حوار مع الفنان الألماني أنسلم كيفر – حاوره: إيلين كوي / ترجمة: السعيد عبدالغني


 

الفنان لألماني أنسلم كيفر


عدت من المدرج منبهر جدا. في الواقع ، كل شيء يغمرني. من أجل استيعاب أي شيء ، سأحتاج إلى الكثير من الوقت.

كيفر :بنفس الطريقة التي تشكلت بها اللوحة. كان لدي جدار كبير به كل هذه اللوحات الكبيرة ، وكنت أتساءل ، لماذا ليس لدي مغارة صغيرة بالداخل؟ لذلك صنعنا بعض الحاويات ، ووضعناها معًا لتشكل مكانًا مناسبًا ، وذهبنا في طابق واحد في كل مرة ، وعملنا مثل اللوحة ، خطوة بخطوة.

أنسلم كيفر

مدرج.
الصورة: إيلينا كوي

 

في شفق الحرب العالمية الثانية ، ولدت عام 1945.

كيفر:ولدت في قبو المستشفى. هذا هو المكان الذي أنجبتني فيه أمي وتم قصف منزلنا في نفس الليلة.

كانت ألعابك عبارة عن أطلال وأحجار كنت تستخدمها كمواد وكأفكار في عملك. هل تلعب مع الأنقاض بعد؟

كيفر:الأنقاض هي أجمل شيء وهم يأخذونها ويلعبون بها لأن الأطفال لا يحكمون. بالنسبة لي ، هذه ليست نهاية ، لكنها بداية. في كثير من الأحيان عن طريق تفكيك قطعة ، أهدم برجًا فقط لأراه يسقط. إنه لأمر جميل أن ترى برجًا تمت إزالة حجر الأساس منه ، مما يعكس مدى تردده إذا أراد السقوط ، ثم يذهب كل شيء إلى الأرض بسرعة كبيرة وبضوضاء كبيرة. الشعور مطابق للشعور ببدء طائرة. هناك خنق كامل للآلة مُمَارس. بينما لا تزال الفرامل مثبتة في مكانها ، ترتعش الطائرة بالقوة التي تريد دفعها إلى الأمام ، وتصبح أسرع وأسرع ، وترفع نفسها في النهاية إلى السماء.

 

ما هي المُثل التي نشأت عليها في وقت تعرضت فيه ألمانيا للدمار الثقافي والمادي؟

بسبب كون والدي ضابطًا ، حصلت على تعليم سلطوي للغاية. كان هناك استبداد الكنيسة الكاثوليكية من جهة ، واستبداد والدي ، الذي كان أيضًا أستاذي ، من جهة أخرى. لكن والدي أظهر لي أيضًا الرسامين الذين تعرضوا للنبذ خلال الرايخ الثالث والذين قادوني للرسم والرسم في السنوات الأولى من طفولتي.

قلت إن بناء برجاك كان شيئًا متمردًا بأثر رجعي. كانت الحقيقة اولا ثم الفكرة

كيفر:إذا كنت تقصد أنه إذا كانت هناك فكرة مدروسة تتبع عملي ، فستكون الإجابة بالطبع. لدي دائمًا وصف ، وإلا فلن أتمكن من البدء. يتغير التعريف ، ولكن خلال الوظيفة وعلى مدار أيام أو أسابيع أو سنوات. المعنى مهم ولكنه غير مناسب.

ما هو شعورك عندما تنظر إلى La Ribaute؟

 

كيفر:أشعر أنه غير مكتمل.

مقابلة مع الفنان الألماني أنسلم كيفر أجرتها

La Ribaute، برجاك. أنسلم كيفر. الصورة: إيلينا كوي

 

ما الحاجة المحددة التي دفعتك إلى إنشاء شيء مميز للغاية في برجاك؟

كيفر:كان حلمي عندما انتقلت إلى فرنسا أن لا أحصل على أي دعم من أي شخص بعد الآن. لم أرغب في مكتب ، أردت فقط تبسيط ممارستي والقيام بكل ذلك بنفسي. قررت أن أصنع لوحات كانت خفيفة حقًا يمكنني لفها وأخذها إلى أي مكان. بدون أي مساعدة ، قررت العمل بنفسي. كانت بمثابة ثورة من الناحية الثقافية. اترك كل شيء خلفك ، توقف عن الرسم وابدأ من جديد!

تجتمع هنا الهندسة المعمارية والرسومات والمنحوتات وحتى الحفلات الموسيقية. هل تحاول إعادة إنشاء فكرة العمل الفني الكامل لفاجنر؟

لا أستخدم مصطلح

 “gesamtkunstwerk”

كيفر: فهو ينطوي على دلالة غير مريحة. أفضل أن أتعلم عن وظيفة تتطور. ليست النتيجة هي الأهم ، ولكنها عابرة، وتتدفق باستمرار بشكل لانهائي.

لقد صممت تصميم المسرح لأوبرا إلكترا في تياترو ريال مدريد في 2011. هل تخطط للعمل على أوبرا أخرى؟

كيفر:نعم ، عندما تجتمع القطعة المناسبة مع مخرج أتشارك معه الجمالية. كان من المناسب تمامًا أن أكون كلاوس مايكل جروبر ، الذي عملت معه على أوديب في كولونوس في مسرح بورغثيتر في فيينا وإليكترا في نابولي. لقد مات للأسف أثناء مرحلة ما قبل الإنتاج

قلت إن الملل ساعدك في أن تصبح فيلسوفًا خلال طفولتك. هل تعتقد أن حالة الملل ستكون حقًا حالة إبداعية؟

كيفر:بداية الفلسفة ملل. أنت لا تعكس ما إذا كنت متوهجا. هايدجر لديه سلسلة محاضرات عن الملل. يقول أنك أصبحت على دراية بحقيقة أنك عندما تتم دعوتك إلى حدث وهو ممل بعض الشيء. يصبح واضحا ما سيكون عليه

من هم الفلاسفة الذين تتماثل معهم؟

 

كيفر:رولان بارت ، يوهان جوتليب فيشتي ، مارتن هايدجر ، لايبنيز ، كارل شميت ، جوستاف رادبروش ، فيورباخ

ما الذي يجبرك عادة على البناء والتفكير؟

بما أن اللوحة عارية أو لأنه ليس لدي أي شيء آخر أفعله ، فأنا لا أرسم. عندما أكون في حالة صدمة ، أبدأ الرسم. عندما يغمرني شيء يدفعني ، شيء أكبر مني. مع وجود إنسان أو منظر طبيعي أو قطعة موسيقية أو قصيدة ، يمكن أن تكون تجربة حقيقية. يقول النقاد إنني أريد أن أطغى على نفسي ، لكن في الواقع ، أنا الشخص الذي طغت عليه باستمرار. عندما أبدأ العمل ، هذا ما يحدث. لماذا أنت على قيد الحياة إذا كنت لا تشعر بالارتباك؟ وإلا فإننا هنا لنشعر بالارتباك ؛ ليس هناك حاجة لذلك.

من أين لك إلهامك؟

سيخبرونك إذا سألت المؤلفين أن كل المحتوى الذي لديهم يأتي من طفولتهم. بالنسبة لي ، نفس الشيء حقيقي

قلت إنك دائمًا ما تنجذب نحو المستحيل. كم مرة حاولت أن تفعل المستحيل؟

كيفر:لن تفعل المستحيل. يمكنك فقط التفكير في الأمر وتجربته. كلمة الإنجاز صعبة لأنها لا تزال عملية. لا أستطيع أن أقول إن أي شيء هو إنجاز ؛ إنه فقط في أذهاننا.

 

عملك مليء بالمراجع الأسطورية  ، من بين أمور أخرى ، ألمانيا واليونان القديمة ومصر القديمة والكابالا. هل وجدت بينهم جانبًا من جوانب الوحدة؟

كيفر:نعم ، كل الأساطير مرتبطة ببعضها البعض. على سبيل المثال ، الأسطورة الإسكندنافية لوايلاند سميث ، الذي أسره الملك ولم يستطع الهروب. في مصر وشمال ألمانيا ، تبقى نفس الأسطورة. في كل الميثولوجيا ، ستجد روابط.

بصفتك أحد أعظم ممثلي التعبيرية الجديدة ، فقد تم تنميطك. ماذا يفعل لهذا الأسلوب الفني الذي لا يفعله الآخرون؟

كيفر:أنا ضد الأسلوب بشكل أساسي.

La Ribaute، برجاك. أنسلم كيفر. الصورة: إيلينا كوي

La Ribaute، برجاك. أنسلم كيفر. الصورة: إيلينا كوي

 

ما الذي ألهمك لتضمين في عملك عناصر تصويرية مثل الغواصات وعباد الشمس والزنبق وما إلى ذلك؟ لماذا بدأت مزج الرسم والنحت؟

كيفر:انها مسألة حقيقة أنا لا أخلق وهمًا إضافيًا عند إضافة كائن. ما أصنعه هو ما هو عليه. أريد أن أكون صريحًا في بعض الأحيان. الأشياء لها روحانية خاصة بها.

بدلا من الكتابة لماذا تفضل الرسم؟

لا أستطيع أن أفترض أن القرار كان متعمدًا. هذه هي الطريقة التي جاء بها لي. ما زلت أعاني لحظات طوال مسيرتي المهنية عندما فكرت في كتابة رواية. في مذكراتي ، لدي الكثير من أفكار الكتب ، لكن لا يمكنني القول إنني استقرت على واحدة.

هل هو إذن توازن بين الرسم والكتابة؟

كيفر:نعم ، لكنها ليست الكتابة ، إنها لعبة مع النفس بدلاً من ذلك. أنا لا أكتب الشعر أو الخيال. الشعر شيء مميز. في مزيج معين لم يسبق له مثيل من قبل ، تنظم الكلمات.

وماذا عن الرسم؟

كيفر:إنه أيضًا ترفيه.

هل تعكس نفسك بالرسم أفضل من الكتابة؟

كيفر:الكتابة تساعدنا في تحليل ما قمنا به. إلى جانب ذلك ، فهو شكل من أشكال التقييم الذاتي.

هل تسأل نفسك إذا كنت راضيًا؟

كيفر:طوال الوقت.

كيف تشعر عندما تقرأ عملك؟

كيفر:كتاباتي بالنسبة لي وسيلة للتذكر. الجديد ينشأ من الذاكرة.

وعندما تنظر إلى لوحاتك في وقت لاحق؟

كيفر:تمامًا مثل بول فاليري ، أعتقد أحيانًا أنهم رائعون ، وفي أوقات أخرى يجعلونني أشعر باليأس.

La Ribaute، برجاك. أنسلم كيفر. الصورة: إيلينا كوي

 

لقد قلت أن الفن هو أقرب شيء إلى الحقائق. هل يمكن توضيح هذا التعريف لك؟

كيفر:الشعر أقرب إلى الواقع. هذه هي الحقائق.

هل تعتقد أنك قادر على التعبير عن هويتك حقًا من خلال الفن؟

كيفر:أنا لست مهمًا أيضًا. غالبًا ما أكون أنا ، وهناك العديد من الآخرين.

في وظيفتك ، المحرقة مهمة جدا. يتم التعبير عنها عبر طيف واسع من الرمزية. ما هي نية تصوير أحلك لحظة في تاريخ بلدك؟

لم تحدث الهولوكوست عندما كنت أكبر. في الستينيات ، لم يفكر أحد في ذلك. اعتقدت أن شيئًا ما كان مخفيًا هناك. بالصدفة ، حصلت على قرص به أصوات هتلر وجوبلز وغورينغ. من أجل تعليم الألمان ، تم صنعه من قبل الأمريكيين. لقد ألهمني هتلر لدرجة أنني بدأت البحث.أردت أن أعرف ما كان كل شيء.

هل كانت الضرورة أو الفضول هي التي دفعتك إلى مزيد من الفحص؟

كان الفضول. إنه أمر مروع للغاية عندما تبدأ في البحث عما حدث خلال تلك الفترات بحيث يستحيل تخيلها. فقط في عام 1975 بدأوا بالفعل في إظهار ما حدث أثناء الهولوكوست في ألمانيا. لقد كان الألمان بارعين في الكشف عن هذا منذ ذلك الحين. لا يزال الفرنسيون يخفون الكثير منها. في ذلك الوقت ، لم يكن النمساويون يريدون أي ارتباط بشيء ألماني.

اشتكى إليّ صحفي نمساوي من أنني وضعت النمساويين والألمان في نفس المجموعة. صُدم هتلر في ذلك الوقت ، معتقدًا أنه سيتعين عليه محاربة النمسا من أجل تحقيق التوحيد. اتضح أن كل منهم أراد ذلك بالفعل. مع قوائمهم اليهودية ، كانوا أكثر فاعلية وموثوقية من الألمان. تم إرسال حوالي 100000 شخص قسراً من قبل الفرنسيين للعمل في صناعة الأسلحة الألمانية. لم أصدق أن النقطة صفر كانت موجودة. تم تبني الديمقراطية لأول مرة من قبل الأمريكيين

لقد قلت خلال الخطاب الرئيسي لسلسلة محاضراتك في Collège de France أنك تعلمت أكثر عن الفن من خلال قراءة كتاب The Thief’s Book لجين جينيه. هل يمكن أن تصف لماذا؟

غمرتني كتاباته كثيرا. لقد قلبها رأساً على عقب ، حرفياً. كان يأخذ أنبل شيء يمكنك القيام به ويلصقه بعمق في المستنقع ، بينما وجد أنه عمل فني ليكون أفظع شيء لقتل شخص ما على سبيل المثال. لقد قلب كل شيء رأساً على عقب وكان رائعاً.

قلت إن السحر الحقيقي هو الكيمياء القديمة(الخيمياء) الخاصة بتحويل الحقير إلى فن. “لماذا تنجذب إلى الخيمياء كثيرًا؟

الكيمياء القديمة هي الخطوة الأولى نحو العلم والكيمياء والفيزياء. إنها تعليمات التحويل. إنها حركة روحية أيضًا. غالبًا ما يفترض الناس أن الخيميائيين يحاولون تحويل الرصاص إلى ذهب ، لكن هذا ليس ما يريد الكيميائيون الحقيقيون فعله. إنها صورة على مستوى آخر لتحويل نفسك. كان أول علماء الطبيعة الخيميائيين.

La Ribaute، برجاك. أنسلم كيفر. الصورة: إيلينا كوي

 

بالنسبة لعمل جان جينيه ، تم تصويرك وأنت ترتدي زي امرأة.في “نساء الثورة” ،”ملكات فرنسا”،”نساء العصور القديمة”،” مارغريت دو شولاميث”.قمت بتمثيل النساء. في عملك ، ماذا تمثل المرأة؟

كيفر:ما زلت غارقا في النساء ، وأعتقد أنهن أكثر ارتباطًا بجذور الأرض. هم أقوى من الرجال.

أنت تقول أن الفن يجب أن يكون ساخرًا ومقلقًا. ما رأيك في علاقة الفن بالمجتمع؟

كيفر:مرة أخرى سأشير إلى جين جينيه. إنه مخرب لأنه يبشر بأن أعظم الأشياء هي السرقة والقتل ؛ أنه يجب أن تصبح خائنًا. لا يمكن للفن أن يكون أخلاقيًا على الإطلاق. لا ينبغي أن يكون الفن قرارًا اجتماعيًا لأن القيم مرتبطة بالعصر.

دعونا نعود إلى أيام الديمقراطية في اليونان. لقد كان بإمكانك أن يكون لديك عبيد في تلك الأيام. حتى أرسطو قال إنه يجب أن تكون ثريًا ولديك عبيد حتى تكون فيلسوفًا جيدًا. كل ذلك مرتبط بمناسبات معينة. لا ينبغي ربط سلوك أخلاقي معين بالموسيقيين.

لقد تحدثت بإسهاب عن كون الفنان منتج ومدمر. إنه جزء حيوي من حياتك المهنية. حول هذه الفكرة ، هل يمكنك توضيحها؟

كيفر:الفنان هو محارب الأيقونات ، يقتلها طوال الوقت. الفن ومكافحة الفن هنا. إذا لم يكن الفنان محاربًا للأيقونات ، فهو ليس فنانًا. عبر تاريخ الفن ، سترى ذلك. طوال الوقت ، أفسد ما أفعله. ثم أضع شظايا الخراب في براميل منتظرا القيامة.

في عملك ، مفهوم اللانهاية ضمني ويثير إحساسًا بالسامية. هل ستفعل ذلك؟

 

يرسل إيشندروف روحه إلى العالم في قصيدته ، ثم تعود إليه. إنها حلقة لا تنتهي أبدًا. أنا أتبنى المنهج الفلسفي في التفكير والإرادة والتأمل. يعرّف إيشندورف الكرة الأرضية على أنها كرة ، نوع من المجال يمنح مناعة.

تشارك والدتك المجال قبل أن تولد ؛ أنت مرتبط في الرحم. هذا المجال هو الأول. وكلما صادفت المزيد والمزيد من الناس ، تصبح الكرة أكبر. اللانهاية هي المجال الرومانسي. يذهب إلى اللانهائي ويعود.

نساء الثورة. أنسلم كيفر. الصورة: إيلينا كوي

مكتبة. أنسلم كيفر. الصورة: إيلينا كوي

في وسط مساحة نساء الثورة، يذكرني المشهد مع شخصيتك بمناظر فريدريش ومفهوم السامي. هل تريد السامي؟

إنه حقًا ليس عالمي. من صاغ مصطلح سامية؟

كان اليوناني من الفترة الهلنستية أول من استخدم هذه الكلمة ، لكنها أصبحت شائعة في بداية عصرنا ، وكتب كانط ، من بين آخرين ، كتابًا عن الجمال والسمو.

“اقتباس كانط الرائع:” شيئان يملآن العقل بتقدير وتقديس جديد ومتزايد باستمرار ، وكلما زاد تركيزنا عليهما بشكل منتظم وثابت: السماء المرصعة بالنجوم فوقي والقانون الروحي بداخلي.

هل هناك أشياء كنت تفضل أن تبقى سرية ظهرت على السطح من خلال عملك؟

أوه لا. هناك الكثير مما تم تغطيته. بقدر ما تحب ، يمكنك الكشف عنه ولكن لا تصل إلى الجوهر.

 

ما رأيك في أول فن دوكيومنتا منحط وفن نازي؟

لقد بحثت في كل لوحات الهندسة المعمارية والنازية ولم أجد لوحة جيدة. لقد كنت أبحث عنهم جميعًا. اعتقدت أن شيئًا ما يمكن أن يكون سرًا ، لكن كل هذا كان هراء. لكن العمارة كانت مختلفة. لم تكن العمارة النازية في حد ذاتها ، لأنها كانت مرتبطة بالتقاليد ، بل كانت الهندسة المعمارية في ذلك الوقت. في باريس وروما ، يمكنك رؤية نفس شكل العمارة. ينظر الناس خطأً إلى شكل العمارة على أنه نازي. يقولون إن الهندسة المعمارية ، على سبيل المثال ، لا تتغلب على الأفراد. لماذا لا؟ طوال الوقت ، نحن مرتبكون. انظر إلى النجوم ، على سبيل المثال. يجب أن يرى المهندس المعماري هذا. أنا أحب كارل ماركس ألي في برلين.

مكتبة. أنسلم كيفر. الصورة: إيلينا كوي

مكتبة. أنسلم كيفر. الصورة: إيلينا كوي

 

ما علاقتك بالكتب؟ ما هي أهمية الكتب في حياتك وعملك؟

ستون بالمائة من عملي تنعكس في الكتب التي صنعتها. نظرًا لأنها لم تكن معروضة للبيع حقًا ، لا يزال لدي العديد من كتبي السابقة.

وبالتزامن مع الرسم؟

بما أنه يمكنك الوقوف أمامه ورؤية صورة لشيء تختلف اللوحة عن الرواية. تقلب الصفحات أثناء قراءة كتاب ؛ إنه مرتبط بالوقت. أحب كتابة الكتب لأنني أستطيع شرح العملية. لا يزال لدي قتال في ذهني عندما أرسم. لدي مئات الاحتمالات المختلفة للاختيار من بينها في كل نقطة من اللوحة.

على سبيل المثال ، أثناء العملية الإبداعية ، عندما كان بيكاسو عالقًا ، كان يخبر زوجته ، فرانسواز جيلوت ، أن تنسخ رسوماته حتى يتمكن من التوصل إلى نتيجة مختلفة. لا يزال يتعين عليك اتخاذ قرارات عند الرسم. أنت تتخلى عن مائة خيار آخر عندما تتخذ قرارًا بالسير في طريق معين.

أنسلم كيفر مع إيلينا كوي.الصورة: والترود فوريلي

أنسلم كيفر مع إيلينا كوي.الصورة: والترود فوريلي

 

 

المصدر