مجلة حكمة
نزار بن مَعَدّ بن عدنان

قَصّ أثر الدابة بين الفراسة وفنّ التّحرّي: دراسة مقارنة في خبر أبناء نزار بن مَعَدّ بن عدنان مع أشباهه في الآداب الأخرى

الكاتبسعيد بن عبد العزيز الغامديّ

المقدّمة

      الحمد لله ربّ العالمين، والصَّلاة والسَّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وبعد:

      فإنَّ قضيّة التّأثّر والتّأُثير بين أدبين مختلفين أو مجموعة من الآداب المختلفة من أهمّ القضايا في الأدب المقارن في جميع مدارسه، على اختلاف رؤيتها ومعالجتها لهذا التّأثّر والتّأُثير. وقد تأثّر الأدب العربيّ وأثّر في عدد من الآداب الشّرقيّة والغربيّة؛ فتأثّر بالأدب الفارسيّ مثلًا وأثّر فيه، وتأثّر بالآداب الأورُبّيّة وأثّر فيها. وفنّ القَصّ في الأدب العربيّ القديم خاصّة من أبرز ما أثّر في الآداب الأورُبّيّة وفتن أهلها، بجميع صوره الّتي تضمّنها؛ من الحكاية إلى المقامة إلى الخبر الأدبي، والشّواهد على ذلك كثيرة.

      وقد استرعى انتباهي تشابه موضعين عرضا لي أثناء قراءتي خبرَ قَصّ أبناء نزار بن مَعَدّ بن عدنان أثرَ بعيرٍ أضلّه صاحبُه؛ الموضع الأوّل في قصّة “صادق أو القدر” للمؤلّف الفرنسيّ فولتير، يقصّ فيه بطل القصّة أثرَ حصان الملك وكلبة الملكة. والموضع الثّاني في رواية “اسم الوردة” للمؤلّف الإيطاليّ أمبرتو إيكو، يقصّ فيه بطل الرّواية أثرَ جوادٍ يملكه رئيس كهنة دَيرٍ قد فرّ هذا الجواد منه. واخترتُ دراسة مدى التّشابه بينهما في بحثي هذا، بالإضافة إلى المواضع التي تصل بينهما من منظومة “هشت بهشت” لـ أمير خسرو الدّهلويّ وقصّة “صادق” لفولتير.

      ويتجلّى هذا التّشابه في وجود سمات متكرّرة تدور حول قَصّ أثر الدّابّة وتبيّنها وإصابة وصفها، بين خبر أبناء نزار بن مَعَدّ بن عدنان مع الأفعى الجُرهُميّ في الأدب العربيّ القديم، وقصّة “صادق أو القدر” عند الأديب الفرنسيّ فولتير في القرن الثّامن عشر، ورواية “اسم الوردة” عند أمبرتو إيكو في عصرنا الحديث، عبر سلسلة من القوالب الأدبيّة. وتتبّع هذه السّمات وحصرها وتفكيكها يُفيدُ في الوصول إلى نتيجة في مسألة التّأثّر والتّأثير بين هذه الأعمال الأدبيّة، وتحديد العمل الأدبيّ الذي انتقلت منه. ويتّضح هذا من خلال تطبيق مفهوم التّوازي أو التّشابه في الأدب المقارن عند المدرسة الأمريكيّة؛ وذلك عن طريق رصد وجوه التّماثل في البنية والأسلوب بين أطراف المقارنة. وقد ذكر د.يوسف بكّار ود. خليل الشّيخ أنّ ”مصطلح “التّوازي” أو “التّشابه” أو “القرابة” أو “Paralellism” في الإنجليزيّة من مصطلحات المنهج الأمريكي في الأدب المقارن… معناه الكشف عن وجوه التّماثل في البيئة أو الفكرة أو المزاج أو الأسلوب بين أعمال مختلفة([1])“.

      وقد ختمتُ الدّراسة بخاتمة تتضمّن أهمّ النّتائج المستلّة منها، وأهمّ التّوصيات الّتي رأيتُ أهميّتها على ضوئها. ثمّ ملاحق؛ لعرض نماذج القصص المذكورة من خبر أبناء نزار إلى قصّة أثر الجواد في رواية “اسم الوردة” عند أمبرتو إيكو، ومقال الأستاذ رِنْزُو براغَنْتِيني (سَرَنْدِبيّة أمراء سرنديب الثّلاثة).

      وأصل هذه الدّراسة مشروع بحثي كُنتُ قدّمته لاستكمال شروط نيل درجة الماجستير في تخصّص الأدب بكلّيّة اللّغة العربيّة بجامعة أم القرى، وقُبل بحمد الله واجتزتُ برنامج الماجستير، وأنا الآن في انتظار صدور معاملة منح الدّرجة لي، وقد عدّلتُ فيها أشياء يسيرة لنشرها على الشّبكة بما لا يفقدها محتواها العلمي.

خبر أبناء نزار بن مَعَدّ وسِماته

     يُطالعنا خبر أبناء نزار بن مَعَدّ بن عدنان (مُضَر، وربيعة، وأنمار، وإياد) في العديد من المصادر الأدبيّة والتّاريخيّة، فنجده في كتب السيرة حِينًا عند الحديث عن نسب نبيّنا الكريم ﷺ، وفي كتب التاريخ الحوليّة حينًا كما عند الطبري في تاريخه([2]) ونجد عند اليعقوبي([3]) أوّل الخبر ولا يكمله. ونجده أيضًا في كتب الأمثال؛ إذ نجد أوّل ذكر لهذا الخبر في كتاب (الفاخر في الأمثال([4])) للمُفضّل بن سَلَمَة بن عاصم الضَّبِّيّ المتوفّى حوالي عام 291هـ، وعنه أخذ الخبر كما هو تقريبًا مَن كتب بعده في الأمثال، مثل الميدانيّ في (مَجمَع الأمثال([5])).

     ووجدتُ الخبر أيضًا في كتاب (التّيجان في ملوك حِميَر([6])) المنسوب لوهب بن منبّه من رواية ابن هشام (ت 213هـ) بزيادة وطول أنكرتهما؛ لما في أسلوبها من استغراق في السّجع لا يُعهد عند الكُتّاب في القرن الثّالث الهجري، ووجدتُ المخطوط الذي اعتُمد في الطّبعة قد انتهى من كتابته مطهر بن عبد الرّحمن بن المطهر بن الإمام شرف الدّين يوم السبت 16 من شهر رجب عام 1034هـ وهو سجين بقصر صنعاء المُسمّى “الدّار الحمراء”، فلم أعتمدها من مصادر هذا الخبر لشكّي في أسلوبها وزمان كتابتها وخشيتي أن تكون ممّا أُضيف على الكتاب في وقت متأخر ولم تثبت عن ابن هشام الراوي عن وهب بن منبّه، ولما أعتقد من أنّ هذا محلّ بحثٍ مستقلّ قد يخرج عن إطار الدّراسة المقارنة.

     ونجد الخبر أيضًا عند المسعوديّ في مروج الذهب([7])، وكذلك عند النّويريّ في نهاية الأرب([8])، وغيرها الكثير من المصادر، فدلّ هذا على أنّ رواية خبر أبناء نزار بن مَعَدّ بن عدنان مستفيضة عن العرب، وأنّه ثابت عنهم.

     ويمكن ترتيب أحداث هذا الخبر كالتّالي:

1- يجمع نزار أبناءه الأربعة وهو على فراش الموت ويقسم بينهم ميراثهم، ويوصيهم إن اختلفوا في القسمة أن يرحلوا إلى الأفعى الجرهمي بنجران ليحكم بينهم.

2- يرحل الإخوة الأربعة بعد وفاة أبيهم، ويصادفون أثر كلأ أكله بعير، فيصف مُضَر البعير بأنّه أعور، ويصفه ربيعة بأنه أزور، ويصفه إياد بأنّه أبتر، وأنمار بأنّه شرود. ثم يلتقون بالرّاعي الذي أضلّ البعير فيسألونه عن صفة بعيره فيجيبهم ويسألهم أن يدلّوه عليه، فيجيبونه بأنّهم لم يروه، فيتهمهم بأخذه ويشكوهم إلى الأفعى ليحكم بينهم.

3- وحين يشكوهم الرّاعي إلى الأفعى يسألهم كيف وصفوه دون أن يروه، فيجيب مُضَر بأنّه رأى البعير يرعى جانبًا ويترك جانبًا فعرف أنّه أعور، ويجيب ربيعة بأنّه رأى إحدى يدي البعير ثابتة الأثر والأخرى فاسدة فعرف أنّه أزور أفسد أثر الأخرى لشدّة وطئه عليها، ويجيب إياد بأنّه رأى بعره مجتمعًا لم يمصعه بذيله فعرف أنّه أبتر، ويجيب أنمار بأنّه رآه يرعى في المكان الملتفّ نبته ثم يجوزه إلى أرق منه وأخبث نبتًا فعرف بأنّه شرود، فيحكم لهم الأفعى بأنّهم لم يأخذوا البعير.

4- ثم يسألهم الأفعى من هم فيخبرونه، فيضيفهم ويذبح لهم شاة ويأتيهم بخمر ويجلس منهم بحيث يسمعهم ولا يرونه، فيقول ربيعة ما أطيب اللحم لولا أن شاته رضعت لبن كلبة، ويقول مُضَر ما أطيب الخمر لولا أنّ حَبَلَتها نبتت في مقبرة، ويقول إياد ما أسرى الأفعى لولا أنّه ليس لأبيه الذي إليه يُدعى، ويقول أنمار ما أنفع كلامهم هذا في حاجتهم وأنّ الأفعى الجرهمي يسمعهم.

5- فيقول الأفعى إنهم شياطين، ثم يستدعي قهرمانه([9]) فيسأله عن الخمر فيجيبه بأنّها من حَبَلَة غرسها على قبر أبي سيّده، ثم يسأل الراعي عن الشّاة فيقول إنّها بعد أن وُلدت ماتت أمّها ولم تكن في غنمه شاة ولدت غيرها لترضعها فأرضعها بلبن كلبة، ثم يسأل أمّه أن تصدقه عن أبيه فتجيبه أنّها كانت تحت ملك عقيم وخشيت أن يموت وليس له ولد ويذهب المُلك فأمكنت من نفسها ابن عم له كان نازلًا عليه فولدت الأفعى.

6- ثم يرجع الأفعى إلى الإخوة الأربعة فيقصّون عليه قصّتهم ووصيّة أبيهم، فيقول إنّ ما أشبه القبّة الحمراء من مال فلمُضَر ويذهب مُضَر بالدنانير وحمر الإبل ويُسمّى بنوه مُضَر الحمراء، ويقول إنّ صاحب الفرس الأدهم والخِباء الأسود له كل شيء أسود فتصير لربيعة الخيل الدُّهم ويُقال لبنيه ربيعة الفرس، ويجعل ما أشبه الشمطاء لإياد فتصير له الماشية البُلق ويُسمّى بنوه إياد الشمطاء، ويجعل لأنمار الدّراهم والأرض، فيصدرون من عنده على ذلك.

7- ثم يقول الأفعى: (إنّ العصا من العُصَيّة، وإنّ خُشَينًا من أخشَن، ومساعدة الخاطِل تُعدّ من الباطل)، فتذهَب مثلًا.

      وجميع المصادر تتّفق على هذا التّرتيب وهذا التّفصيل غير المسعودي، إذ نجد عنده اختلافًا يسيرًا هذا بيانه:

1- في الحادثة الأولى في بداية الخبر حين دعا نزار بنيه جعله يدعو معهم جارية له شمطاء ويقول لابنه إياد: هذه الجارية وما أشبهها من مالي فلك، ثم يأخذ بيد مُضَر ويدخله قبة حمراء من أدم ويقول: هذه القبة وما أشبهها من مالي فلك، ثم يأخذ بيد ربيعة ويقول له: هذا الفرس الأدهم والخِباء الأسود وما أشبههما من مالي فلك، ثم يأخذ بيد أنمار ويقول له: هذه البَدرَة وما أشبهها من مالي فلك، ثم قال لهم أن يأتوا الأفعى الجرهمي -وكان ملك نجران- إذا أشكلت عليهم القسمة.

      فزاد في هذه الحادثة أنّه دعا الجارية الشمطاء معهم ليجعلها لإياد، وأنّه أخذ بأيدي باقي أبنائه وأدخل مُضَرا القبة الحمراء بعد أن أخذ بيده وجعلها له. وجعل فيه الأفعى الجرهمي ملكًا، وهو في باقي الروايات الأخرى للخبر حَكَم العرب ومنزله بنجران يحتكمون إليه في حكوماتهم ليقضي بينهم، وليس ملك نجران.

2- وزاد في الحادثة الثّانية بعد أن ارتحلوا إلى الأفعى ليقسم لهم الميراث أنّهم كانوا على بُعد يوم وليلة من أرض نجران في مفازة حين رأوا أثر البعير، وغيّر ترتيبهم فيما وصفوا البعير به؛ فجعل إياد يصف البعير بأنه أعور بدلًا من مُضَر، وجعل أنمار يصفه بأنّه أبتر بدلًا من إياد، وجعل ربيعة يصفه بأنّه أزور كما كان غير أنّه أتى به ثالثًا لا ثانيًا بعد مُضَر، وجعل مُضَر يصفه بأنّه شرود بدلًا من أنمار وجعله في الأخير بعد أن كان أوّلًا. ويجعل الرّاعي يتّبعهم إلى نجران بعد أن لقوه وذكروا له صفة بعيره ونفوا بأنّهم رأوه حتّى أناخوا بباب الأفعى.

3- جعل الرّاعي في الحادثة الثالثة -بعد أن استأذن الإخوة على الأفعى وأذن لهم- يصيح من وراء الباب: أيها الملك، هؤلاء أخذوا بعيري ثم حلفوا أنهم ما رأوه. فأكّد وصفه بالملك.

4- وجعل الأفعى في الحادثة الرابعة ينزلهم دار الضيافة ويأمر خادمًا بأن يحسن إليهم ويكرم مثواهم، ويأمر كذلك وصيفًا له من بعض الخدم ظريفًا أديبًا أن ينظر كل كلمة تخرج من أفواههم فيأتيه بها، بدلًا من أن يجلس الأفعى نفسه في مكان يسمعهم فيه ولا يرونه. ويجعل القهرمان يأتيهم بقرص من الشّهد بعد أن نزلوا بيت الضيافة فيأكلونه ويقولون: ما رأينا شهدًا أعذب ولا أحسن ولا أشد حلاوة منه، فيقول إياد: صدقتم لولا أنّ نحله ألقاه في هامَة جبّار، فوعى الغلام قولته، وقرص الشهد لم يرد في باقي الروايات، وكذلك تقديم إياد وتأخير مُضَر. فلمّا جاء غداؤهم إذا بشاة مشويّة فأكلوها وقالوا: ما رأينا شواءً أجود شيًّا ولا أرخص لحماً ولا أسمن منه، فيقول أنمار (بدلًا من ربيعة في باقي الروايات): صدقتم لولا أنه غُذي بلبن كلبة. ثم جاءهم بالشراب فلما شربوا قالوا: ما رأينا خمرًا أرق ولا أعذب ولا أصفى ولا أطيب رائحة منه، فيقول ربيعة (بدلًا من مُضَر في باقي الروايات): صدقتم لولا أن كرمها نَبَتَ على قبر. ثم قالوا: ما رأينا منزلًا أكرم قرى ولا أخصب رَحْلًا من هذا الملك، فيقول مُضَر (بدلًا من إياد في الروايات الأخرى): صدقتم لولا أنه لغير أبيه. فيذهب الغلام إلى الأفعى ويخبره بما كان منهم.

5- ثم جعل المسعودي الأفعى الجرهمي هنا في الحادثة الخامسة يذهب إلى أمّه أوّلًا بعد أن استمع إلى غلامه ويقول لها: أقسمت عليك إلا ما أخبرتني مَن أنا ومَن أبي، فتقول: يا بني، وما دعاك إلى هذا؟ أنت ابن الأفعى الملك الأكبر. فيقول: حقاً لتصدقني، فتقول لما أن ألحّ عليها: يا بني إن أباك الأفعى الذي تُدْعَى له كان شيخاً قد أثقل، فخشيت أن يخرج هذا الملك عنا أهل البيت، وقد كان قدم إلينا شاب من أبناء الملوك، فدعوته إلى نفسي، فعلقت بك منه. ثم يبعث إلى القهرمان، فيقول: أخبرني عن الشهد الذي بعثت به إلى هؤلاء النفر ما خطبه، فيقول له: إنا أُخبرنا بدَبْر في طف فبعثت إليه من يَشُورُه، فأخبروني أنهم هجموا على عظام نخرة منكرة في ذلك الطف، فإذا النحل قد عسّلت في جمجمة من تلك العظام فأتوا بعسل لم أر مثله فقدمته إلى القوم لجودته. ثم يبعث الأفعى إلى صاحب مائدته فيقول: ما هذه الشاة التي شَوَيْتها لهؤلاء القوم؟ فيجيبه: إني بعثت إلى الراعي أن ابعث إلي بأحسن شاة عندك، فبعثَ بها إلي وما سألته عنها. فيبعث الأفعى إلى الراعي أن أعلمني خبر هذه الشاة، فيقول: إنّها أوّل ما ولدت من غنمي عام أوّل، فماتت أمها وبقيت، وكانت كلبة لي قد وضعت فأنست السَّخْلة بِجِرَاء الكلبة فكانت ترضع من الكلبة مع جِرَائها، فلم أجد في غنمي مثلها وبعثت بها. ثم يبعث إلى صاحب الشراب، فيسأله: ما هذا الخمر الذي سقيت لهؤلاء القوم؟ فيقول له: من حبة كرْم نبتت غرستُها على قبر أبيك، فليس في العرب مثل شرابها. ثم يقول الأفعى (بعد أن يكمل سؤال حاشيته لا كباقي الروايات من قبل أن يسألهم): ما هؤلاء القوم؟ إن هُمْ إلا شياطين!

6- ثم في الحادثة السّادسة يُحضر الأفعى الجرهمي الإخوة الأربعة ويسألهم ما خطبهم، فيقُصُّون عليه قصتهم. فيقول إياد: إن أبي جعل لي خادمًا شمطاء وما أشبهها من ماله، فيقول: إنّ أباك ترك غنمًا بَرْشاءَ([10]) فهي لك ورعاؤها مع الخادم، وقال أنمار: إنّ أبي جعل لي بَدرَة ومجلسه وما أشبههما من ماله، فقال: فلك ما ترك أبوك من الرِّقَّةِ والحرث والأرض، فيقول ربيعة: إنّ أبي جعل لي فرسًا أدهم وبيتًا أسود وما أشبههما من ماله، فقال: فإنّ أباك ترك خيلًا دُهْمًا وسلاحًا فهي لك وما فيها من عبيد، فسُمّي ربيعة الفرس، ويقول مُضَر: إنّ أبي جعل لي قبة حمراء من أدَمٍ وما أشبهها من ماله، فيقول: إن أباك ترك إبلًا حمراء فهي لك وما أشبهها من ماله، فصارت لمُضَر الإبل والقبة الحمراء والذهب، فسُمّيت مُضَر الحمراء.

7- ثم في نهاية الخبر لا يأتي المسعودي في مروجه بكلمات الأفعى التي ذهبت مثلًا كباقي روايات الخبر، وإنّما يزيد على صُلب الخبر فيحكي ما جرى مع أبناء نزار بعد قسمة الأفعى الجرهمي لهم، فيقول: ”وكانوا على ذلك مع أخوالهم جرهم بمكة فأصابتهم عام أهلكت الشاء وعامة الإبل، وبقيت الخيل، وكان ربيعة يغزو عليها ويصل إخوته، وذهب ما كان لأنمار من شاء في تلك السنين. ثم عاود الناس الخصب والغيث، فرجعت الإبل وثابت إليها أنفسها ومشت، فتناسلت وكثرت وقام مُضَر بأمر إخوتهم، فبينما هم كذلك وقد قدم الرعاء بإبلهم فتعشوا ليلًا وعشوا رعاءهم فقام مُضَر يوصي الرعاء وفي يد أنمار عظم يتعرَّقُهُ فرمى به في ظلمة الليل وهو لا يبصر فأوتد في عين مُضَر وفقأها، فتأوّه مُضَر وصاح: عيني عيني، وتشاغل به إخوته. فركب أنمار بعيرًا من كرائم إبله، فلحق بديار اليمن، وكان بين إخوته ما ذكرنا من التنازع([11])“.

     ويُلحظ أنّ الشّخصيّات الرّئيسة أو الأبطال في الخبر هم أبناء نزار الأربعة (مضر، وإياد، وربيعة، وأنمار)، وشخصيّة الحافز أو الباعث هو أبوهم الذي رحلوا إلى الأفعى الجرهمي في نجران حسب وصيّته، ولقاؤهم الرّاعي في الرّحلة واتّهامه لهم بسرقة بعيره ثم سجنهم بسبب هذه التّهمة هو الاختبار أو المهمّة الصّعبة، وشخصيّة الأفعى الجرهمي هي شخصيّة الواهب، وشخصيّة الرّاعي هي شخصيّة وظيفيّة ثانويّة. أمّا زمان الخبر فهو تاريخي ممتدّ يبدأ من حين احتضار أبيهم نزار وقَسمه ميراثه بينهم ووصيّته إيّاهم بالرّحيل إلى الأفعى الجرهمي إن اختلفوا من بعده في القسمة، ثم رحيلهم بعد وفاته ولقائهم الرّاعي ثم وصولهم عند الأفعى الجرهمي وسجنه إيّاهم لشكوى الرّاعي منهم ثم إطلاقهم وإكرامهم بعد تبيّن خطأ الرّاعي في شكواه إلى قسمه ميراث أبيهم بينهم أخيرًا وحصول مطلوبهم.

قصّة أمراء سرنديب الثلاثة

      تُعدّ آداب لغات الشّعوب المسلمة (الفارسيّة، والأُرْديّة، والتّركيّة،… إلخ) أكثر آداب اللّغات تأثّرًا وتشرّبًا للّغة العربيّة وأدبها؛ للتّمازج التّاريخي الكبير في المكان والدّين والثّقافة، وقد نشأت بسببه لغات (كالأُرديّة) ودخلت لغات أخرى في طور جديد كلّيًّا بعد فتح العرب المسلمين لأراضيها (كالفارسيّة). وقد لمحتُ تشابهًا كبيرًا بين قصّة تَرِد في منظومة شعريّة للشّاعر الهندي أمير خسرو الدّهلويّ وبين خبر أبناء نزار بن مَعَدّ السّابق، وفيما يلي بسط الحديث عن هذا الشّاعر ومنظومته وأوجه التّشابه والتّأثير فيها مع خبر أبناء نزار:

الحديث عن أمير خسرو:

      هو أبو الحسن يمين الدّين بن سيف الدّين([12])، واشتهر بلقبه أمير خسرو الدّهلويّ. ولد أمير خسرو بقرية بتيالي في الهند، ويذكر السيد أبو النصر أحمد الحسيني الهندي أن مولده كان ”في عام 652 هجرية من سلالة عريقة في الشرف من الأتراك المهاجرين إلى الهند من مظالم جنكيز خان في وسط آسيا([13])‟، وهذه القرية تقع ضمن حدود ولاية أُتَّر بَرْدِيش في الهند اليوم. وهو ينحدر من إحدى قبائل التّرك المشهورة بلقب “لاجين”، ووالده هو سيف الدّين محمود كان رئيسًا لقبيلة موطنها مدينة “كش” إحدى مدن التّركستان ([14]).

  • أمير خسرو واللّغة العربيّة:

      يذكر شبلي النّعماني في كتابه “شعر العجم” عن أمير خسرو أنّه انتهى من تحصيل العربيّة ودراسة جميع العلوم والفنون وعمره ما بين 15 و20 عامًا([15]). وهو يذكر أنّ أمير خسرو على الرغم من أصله الهندي، ”فإن شعراء إيران اعترفوا بشاعريته ومهارته في اللّغة الفارسيّة، ويذكر جامي في “بهارستان” أنه لم ينظم أحدٌ معارضةً لخمسة نظامي([16]) أفضل من خسرو، وكانوا قد لقبوه ببغاء الهند([17])“.

     ويذكر الأستاذ أبو محفوظ عبد الكريم معصومي عن أمير خسرو أنّه كان لغويًّا مغرمًا بمعرفة شتّى اللّغات، وكان موظّفًا في البلاط الملكي؛ إذ ”تأتّى له أن يخدم نحو سبعة من الملوك الأجلّاء الذين اعتلوا عرش المملكة بدهلي القديمة([18])“.

     وهو يشبّه أمير خسرو في ولعه باللّغات وغوصه فيها ببلديّه البيروني، فيقول عنه: ”ولعله لم يأت مثله بعد الأستاذ الفذ أبي الريحان أحمد بن محمد البيروني في سعة المعرفة ونهاية العمق والإجادة في علوم الهند ولغاتها، وفي الولوع بصنوف آدابها ومعطياتها، والشبه بينه وبين البيروني قوي جدًّا حتّى من ناحية الأصل التّركيّ، فكان خسرو كما رضع لبان اللغتين التّركيّة والفارسيّة، إذ كانت الأولى لغة أسرته وجدوده، والثّانية لغة البلاط ولغة الثّقافة في آسيا الوسطى من بلاد ما وراء النهرين إلى العراق في جانب وإلى أصقاع الهند الشمالية في آخر، كذلك أتقن اللّغة العربيّة وبلغ فيها ذروة سنامها لكونها لغة القرآن ولغة الثّقافة الإسلاميّة على وجه البسيطة ثم إنه لم يقصر في إتقان السّنسكريتيّة العتيقة حيث إنها لغة ديانات الهنود، ولا في معرفة بعض اللهجات المحلية البراكرتيّة وعلى الخصوص اللّهجة الهندويّة([19])“.

     ويؤثَر عن الشّيخ نظام الدّين البدايونيّ -وهو شيخ صاحبنا الأمير خسرو الدّهلويّ- أنّه كان يفوق مَن عاصره في العربيّة، وأنّه قرأ أشياء جمة على شمس الدّين الخوارزميّ منها كتاب مقامات الحريريّ، كما قرأ على الشّيخ كمال الدّين زاهد أيضًا بسنده عن الشّيخ برهان الدّين محمود بن أسعد البلخي بسنده مستقيمًا عن الصّغانيّ كتاب مشارق الأنوار للصّغانيّ خاصة، فسمع منه هذا الكتاب تامًّا([20]).

     فأمير خسرو ”بدأ يحصل اللّغة العربيّة منذ نعومة أظفاره، وقد ساعدته على إتقانها فيما يبدو مجالس الأعلام المثقفين في بلاط جده عماد الملك… وقد ظل حفيده (خسرو) منقطعًا إلى كنفه… وربما كان من محض التكلف وصريح التفاهة أن يقال: إن خسرو شرع في تعلم اللّغة العربيّة بعد تعلقه بأهداب الشّيخ نظام الدّين، وذلك كما وقع مع الأخي سراج([21])، فلا غرو أن خسرو وقع يتردد إلى الشّيخ نظام الدّين منذ أن ناهز العشرين وقد دلت الأمارات على أنه قبل ذلك بكثير استوى بارعًا في العربيّة كثير العناية بآدابها الرفيعة الخالدة([22])“.

     ويذكر الأستاذ معصومي عن أمير خسرو أيضًا أنّه على عُجمة أصله ومعرفته الواسعة باللّغات إلّا أنّه كان ”لا يرضى بتفضيل شيء من هذه اللّغات العجمية على اللّغة العربيّة، فقد اعتقد بالجزم أنها تفوق اللّغات والألسنة كلها، وإنما تتلوها اللّغة السّنسكريتيّة في التقدم، فدونكم ما يقول في هذا الصدد:

عرب در گفت دارد كار ديگركه ناميزد درو گفتار ديگر
زبان هند هم تازي مثال أستكه آميزش در آنجاكم مجال أست

يعني أن العرب يختلف شأنهم في اللّغة عن سائر الأمم، فلا يرنق صفو لغتهم لوثة غيرها من لغات الأعجمين، وإنما تحكي العربيّة من هذه الناحية، لغة أهل الهند بحيث لا يشوبها أي كدرة إلّا قليلًا جدًّا. وإذا كان هذا رأي خسرو في اللّغة العربيّة، فلا بد أن نلفت النظر إلى استقائه من منهلها الصافي النمير ثم إلى مكانته كأديب متعرب ينظم ويكتب بهذه اللّغة الكريمة…([23])“.

     وقد نقل ابن بطّوطة في رحلته الشّهيرة صورةً دقيقةً واضحةً لعصر أمير خسرو ولانتشار اللّغة العربيّة في الهند وتقريب سلاطينها للعلماء وعنايتهم بهم، إذ كان أوّل دخوله بلاد السّند والهند عام 743هـ كما يورد في الفصل العاشر من رحلته([24])، أي بعد 18 عامًا فقط من وفاة أمير خسرو.

  • مصنفاته:

      يُعدّ أمير خسرو أبا الأدب الأُرديّ، وله مصنفات كثيرة في الشعر والنثر بالفارسيّة والأُرديّة كلتيهما، لكنّي سأقتصر في تعداد مصنفاته على منظوماته الشعرية بالفارسيّة من نوع المثنويّ التي عارض بها مجموعة “بنج كنج (الكنوز الخمسة)” للشّاعر نظامي الكنجوي فحسب، وهي كما يلي:

  1. مطلع الأنوار: وهي منظومة في التصوف في 3310 أبيات، نظمها عام 698هـ على منهج كتاب “مخزن الأسرار” للشاعر الفارسيّ الشهير نظامي.
  2. شيرين وخسرو: نظمها في نفس العام 698هـ عن عشق خسرو لشيرين، وهما من أشهر المتحابين في الأدب الفارسيّ.
  3. ليلى والمجنون: نظمها في نفس العام أيضًا في 4124 بيتًا، وهي -كما يتضح من عنوانها- عن مجنون ليلى في الأدب العربيّ.
  4. آئين إسكندري: نظمها عام 699هـ في 4450 بيتًا، على منوال “إسكندر نامه” للشاعر نظامي([25]).
  5. 5-   ”هشت بهشت: آخر مثنوي في سلسلة الكنوز الخمسة، ويعارض فيه ديوان “هفت بيكر” لنظامي، وانتهى منه عام 701 هـ، ويحتوي على 3382 بيتًا.

      والخمسة كاملة باسم السلطان علاء الدّين خلجي، ومجمل أبياتها 18 ألف بيت، وخمسة نظامي تحتوي على 28 ألف بيت وهو الديوان الخامس، وانتهى منه في غضون سنتين([26])“. واسم سلسلة الكنوز الخمسة بالفارسيّة “بنج كنج”، وهي ”معارضة لـ”بنج كنج” نظامي، ولهذا عنوان كل كتاب منها باسم السلطان علاء الدّين([27])“.

  • وفاته:

      في آخر حياته سافر أمير خسرو مع السلطان محمد تغلق شاه إلى البنغال، ثم عاد تغلق شاه وظل أمير خسرو هناك، وذاع خبر وفاة شيخه نظام الدّين أولياء البدايوني الجِشْتي، فقَفَلَ أمير خسرو عائدًا إلى دلهي وتصدّق عن شيخه بالذّهب والأموال وارتدى ملابس الحداد السوداء، وجلس مجاورًا لقبره، وتوفي بعد ستة أشهر في ذي القعدة عام 725هـ([28]).

كتاب هشت بهشت، وقصّة أمراء سرنديب الثّلاثة:

      “هشت بهشت” هو خامس سلسلة الكنوز الخمسة (بنج كنج) وآخر مثنوي نظمه أمير خسرو، وسأُفرد حديثي عنه فقط في قصّة “أمراء سرنديب الثّلاثة” التي وردت فيه، وأكتفي بما قاله عنه شبلي النّعماني مؤلّف كتاب “شعر العجم”، إذ يقول: ”وصل شعر أمير فيه إلى نهاية مدارج النضج والاحتراف، حيث وصل فيه إلى ذروة الكمال في تصوير الوقائع، وقد نظم حكايات خيالية في سائر الكتاب، وكان يلتزم في الواقعة التي يكتبها بأن تكون جزئياتها صغيرة بحيث يكون اللسان قاصرًا عن أدائها. والمثنوي بأكمله على هذا الأسلوب، ولا يستطيع أي مثنوي في اللّغة الفارسيّة أن ينافسه في هذه الخصوصية([29])“.

  • قصّة أمراء سرنديب الثّلاثة:

      تبدأ القصّة في منظومة “هشت بهشت” من البيت 781، وقد استعنتُ في قراءتها بترجمة أستاذة متخصّصة في اللّغة الفارسيّة تواصلتُ معها([30])، ويمكن ترتيب أحداثها على هذا النّحو:

  1. يدعو ملك سرنديب أبناءه الثّلاثة ويقول لهم إنّه يريد ترك العرش، دون تسمية أحدٍ منهم لا الملك ولا أبنائه، وحين لا يقبل أحدٌ منهم أن يَخلُفَه ينفيهم من مملكته.
  2. بعد رحيلهم يلتقي الشبّان الثّلاثة -وهم يدخلون بلد أحد الملوك- راعي إبل زنجي أَضَلّ بعيرَه يسألهم إن كانوا رأوه، فيسأل الإخوة الثّلاثة الرّاعي، بدءًا بأكبرهم، ثم أوسطهم، ثم أصغرهم: أليس البعير أعور؟ أليس فيه سنّ مثلوم؟ أليس أعرج؟ فيجيبهم الرّاعي عن أسئلتهم ويشكرهم ويكمل بحثه. ثم يعود يتّهم الثّلاثة بتضليله، لأنّه لم يجد الدّابة.
  3. فيدلّل الأمراء للرّاعي بعلامات جديدة أنّهم لم يضلّلوه قط كما اتّهمهم وأنّهم يصفون له بعيره، فيقول أوّل الإخوة أنّ البعير يحمل حِملًا مضاعفًا، زيتًا في جانب، وعسلًا في الآخر. ويقول ثانيهم إنّ البعير يحمل أيضًا امرأة. ويقول ثالثهم إنّ المرأة ثقيلة. فيظنّ الرّاعي يقينًا أنّهم سرقوا بعيره، ويشكوهم إلى الملك عازمًا أن ينصفه.
  4. فيحبس الملك الإخوة الثّلاثة، لكنّه يطلقهم بعد أن يجد الرّاعي دابّته، ويسألهم كيف تبيّنوا صفة البعير ودقيق حِمْلِه. فيجيبه أكبرهم أنّ البعير كان أعور لأنّ العشب رُعي من ناحية، ولم يُمَسّ من الأخرى. ويقول أوسطهم إنّه ثُلم فيه سنٌّ لأنّ في طريقه قَضَمات كبيرة من العشب سقطت من سنّ مثلوم. ويقول أصغرهم إنّه أعرج لأنّ المرء يرى من آثاره أنّ إحدى أخفافه كان يُجَرّ على الرّمل. ثم يقول أكبرهم إنّ البعير يحمل زيتًا على جانب، وعسلًا على الجانب الآخر، لأنّ أمّة من النّمل على جانب الطّريق، وأمّة من الذّباب على الجانب الآخر. ويقول أوسطهم إنّ البعير كان يحمل امرأة لأنّه رأى بولًا قرب بعض الآثار، ووضع يده فيه فاغْتَلَم. ويقول أصغرهم إنّ المرأة كانت ثقيلة لأنّها بعد قضاء حاجتها -كما يبصر المرء من الآثار على الرّمل- اعتمدت على يديها لتعاود الوقوف. فيدهش الملك من فراستهم ويدعوهم أن يبقوا عنده.
  5. ويسمع أحد عمّال الملك في يومٍ -وهو ينصت إلى حديثهم سرًّا- ما قالوه عن خمرٍ وطعامٍ قدّمه الملك لهم، فينقل له ما قالوه. إذ قال أوّلهم إنّه لا يشكّ أنّ الخمر من كَرْمَة زُرِعَت في مقبرة. وأقسم ثانيهم أنّ الـجَذَع الذي يأكلونه أرضعته لبنها كلبة. وقال ثالثهم إنّ هذا الملك هو ابن طباخ وليس ابن ملك.

وبعد أن تحرّى فيما استنبطه ضيوفه علم الملك صدقهم أيضًا. ثم يسأل الشّبّان كيف اهتدوا إلى ما استنتجوه: فيجيب أكبرهم أنّ كَرْمَة الخمر مزروعة في مقبرة لأنّ الخمر التي تَسُرّ المرء عادة جعلته وقتَها حزينًا مكتئبًا، وكذلك الآخرين. ويقول أوسطهم إنّ الـجَذَع قد أرضعته كلبة لأنّه ما إن أكل منه شعر أنّ قلبه التهب واللّعاب يسيل من فمه، وأنّ عروق الجَذَع فيها رائحة كلب. وقال أصغرهم إنّ الملك ابن طبّاخ؛ لأنّ علامات الملوك من الحنكة والتّمرّس بالتّجارب ليست فيه، وإنّما ليس له إلّا الحساء والخبز يُطعم النّاس.

  • ثم يصلهم الملك بعدها بمئة دينار، ويجهّزهم إلى أبيهم. وحين يصلون إليه يسعد بمقدمهم، ويهب لهم علامات مُلكه ورايته التي هي كلّها سوداء بلون المسك.
  • المقارنة بين خبر أبناء نزار بن مَعَدّ وقصّة أمراء سرنديب الثّلاثة:

      أوّل الفروقات التي نجدها بين خبر أبناء نزار بن مَعَدّ وقصّة أمراء سرنديب الثّلاثة عند أمير خسرو، أنّ أمير خسرو قد جعل والدَ الأبناء ملكَ جزيرة سرنديب، وجعلهم ثلاثة ولم يُسمِّ أحدًا منهم، وجعله ينفيهم من مملكته لرفضهم أن يخلفوه على العرش. ثم أضاف إلى صفة الرّاعي بأن جعله زنجيًّا، وأضاف في صفة البعير فجعله مثلوم السِّنّ وجعله يحمل امرأة ثقيلة، ثم جعل اسم الملك الذي يَقدُمون عليه “بَهْرام” في إشارة ضمنيّة أنّ وجهتهم هي بلاد فارس دون أن يذكرها صراحة، وجعله ابنَ طبّاخ أيضًا، وجعلهم في آخر القصّة يعودون -بعد صِلَة الملك لهم- إلى أبيهم ويتلقّون منه علامات مُلكه ورايته.

انتقال القصّة إلى أورُبّا، ومحطّة الانتقال الأولى (إيطاليا)

المترجم كرِسْتُوفَر الأرمنيّ

     ليس لدينا الكثير من المعلومات عن هذا المترجم الأرمنيّ غير ما سطره بنفسه في كتابه، وبضعة أسطر تذكره في السّجلّات الحكوميّة، وكلّها لا تزيد على أنّه قد عاش في البندقيّة منتصف القرن السّادس عشر الميلادي. وهو يذكر عن نفسه في مقدمة كتابه أنّه نصراني -أرمني كما يتّضح من اسمه- من مدينة تبريز، رحل إلى مدينة البندقيّة في بلاد (الفرنجة([31])) لما يسمعه عن رُقيّ ونُبل أهلها وثقافتهم، ولرحمتهم بالفقراء والغرباء -إذ كانوا يوفّرون لهم سكنًا مجانيًّا استفاد منه المترجم نفسه فسكن في غرفة ثلاث سنين مجّانًا- قرّر أن يترجم قصص هذا الكتاب من الفارسيّة إلى الإيطاليّة ردًّا لجميلهم، وأهداه إلى النبيل مارك أنطونيو غيوسْتِنْيانو Marcantonio Giustiniano الذي كان يملك مطبعة تطبع الكتب العبريّة، ابن السيد غِيرُولامو Girolamo ناظر كنيسة سان ماركو([32]).

     وقد وصل بعض الباحثين -منطلقين من إنكار وجود أصل فارسيّ نُقل عنه الكتاب- إلى إنكار وجود كرِسْتُوفَر الأرمنيّ، منهم رِتْشَرْد فِكْ Richard Fick وزميله أَلْفُنْس هِلْكَا Alfons Hilka اللذان نشرا ترجمة أستاذهما ثِيُودُور بِنْفيTheodor Benfey لكتاب “الحِجَّة” بالألمانيّة وقدّما لها، إلّا أنّ باحثين آخرين ردّوا على هذه التّهمة بإثبات وجود هذا المترجم في سجلّات حكومة مدينة البندقيّة والفاتيكان؛ يقول د. رِنْزُو براغَنْتِينِي Renzo Bragantini في مقال له عن هذا الكتاب: ”وقد وجدتُ في سجلّات حكومة البندقيّة -وأنا أبحث عن دليل في حقيقة كرِسْتُوفَر- أرمنيًّا يجيد عدّة لغات شرقيّة (العربيّة، الفارسيّة، إلخ) وكان صديقًا قريبًا من جوزيبي تراميزينو Giuseppe Tramezzino الذي يتّفق أن يكون ابن أخي ميشيل ناشر “الحِجَّة”([33])“. وقد وجد البروفِسور أَنْجِلو ميكيل بِيمُنْتِيزي Angelo Michele Piemontese في سجلّات الفاتيكان -كما يذكر في بحث له عن منظومة هشت بهشت- جواز مرور أصدره البابا يوليوس الثالث عام 1552م لمسيحي (ترد الكلمة بالعربيّة “Masihi”) أرمني من مدينة تبريز هاجر إلى إيطاليا ويتقن الإيطاليّة([34]).

مجموعة ” Peregrinaggio di tre giovani figliuoli del re di Serendippo (حِجّة الشّبّان الثّلاثة أبناء ملك سرنديب)

     نُشر الكتاب في مدينة البندقيّة عام 1557م في مطبعة ميشيل تراميزينو بعنوان: (Peregrinaggio di tre giovani figliuoli del re di Serendippo; tradotto dalla lingua persiana in lingua italiana da M. Christoforo Armeno)؛ أي: (حِجّة الشّبّان الثّلاثة أبناء ملك سرنديب؛ تُرجمت من اللّغة الفارسيّة إلى اللّغة الإيطاليّة من السيد كرِسْتُوفَر الأرمنيّ)، وقد استعنتُ في قراءته بالتّرجمة الإنجليزيّة له من الأصل الإيطالي.

     ويأتي فيه أوّلًا إهداء المترجم للنبيل مارك أنطونيو غيوسْتِنْيانو، ثم مقدمته التي يبدأها بحمد الله تعالى ثم الحديث عن نفسه وبلاده وعن البندقيّة وأهلها وما اجتذبه إليها([35]).

     ومن هنا سأستعرض أحداث القصّة إلى نفي الوزير بتصرّف كبير من مقال د. رنزو براغنتيني الذي أرفقته كاملًا في ملاحق الدّراسة([36]). إذ تبدأ القصّة الرئيسة في سالف الزمان في بلد سرنديب بأن يدعو ملك عظيم قوي اسمه جعفر أبناءه الثّلاثة قائلًا أنّه يريد ترك العرش، وحين لا يقبل أحدٌ منهم أن يَخلُفَه ينفي الملك جعفر أبناءه الثّلاثة من مملكته وهو يتصنّع الغضب منهم لرفضهم. ثم يلتقي الشبّان الثّلاثة -وهم يدخلون بلاد فارس، بلد الملك بَهْرام (Beramo بِيرامو بعد طَليَنَته)- راعي إبل أَضَلّ بعيرَه يسألهم إن كانوا رأوه، فيسأل الأمراء الثّلاثة الرّاعي بالتّرتيب سِنًّا من الكبير إلى الصّغير: 1- أليس البعير أعور؟ 2- أليس فيه سنّ مثلوم؟ 3- أليس أعرج؟ وبعد أن يجيبهم عنها يشكرهم الرّاعي ويكمل بحثه. ثم يعود يتّهم الثّلاثة بتضليله، لأنّه لم يجد الدّابة. فيدلّل الأمراء للرّاعي بعلامات جديدة أنّهم لم يضلّلوه قط كما قد يتبيّن، وهي: 1- يحمل البعير حِملًا مضاعفًا، زبدًا في جانب، وعسلًا في الآخر (أكبر الإخوة). 2- يحمل البعير أيضًا امرأة (أوسطهم). 3- والمرأة حامل (أصغرهم). فيظنّ الرّاعي يقينًا أنّهم سرقوا بعيره، فيشكو سرقتهم إلى الملك بَهْرام عازمًا أن ينصفه. فيحبس الملك الأمراء الثّلاثة، لكنّه يطلقهم بعد أن يجد الرّاعي دابّته، ويسألهم كيف تبيّنوا صفة البعير ودقيق حِمْلِه. وكان تفسيرهم لاستنتاجاتهم الأولى أنّ البعير 1- أعور لأنّ العشب رُعي من ناحية، ولم يُمَسّ من الأخرى. 2- وثُلم فيه سنٌّ لأنّ في طريقه قَضَمات من العشب كبيرة سقطت من سنّ مثلوم. 3- وهو أعرج لأنّ المرء يرى من أثره أنّ إحدى أخفافه كان يُجَرّ على الرّمل. أمّا أجوبة الاستنتاجات الثّانية فهي: أنّ البعير 1- يحمل زبدًا على جانب، وعسلًا على الجانب الآخر، لأنّ المرء يرى أمّة من النّمل على جانب الطّريق، وأمّة من الذّباب على الجانب الآخر. 2- وكان يحمل امرأة لأنّ أوسطهم رأى بولًا قرب بعض الآثار، ووضع يده فيه فاغْتَلَم. 3- وكانت المرأة حاملًا لأنّها بعد قضاء حاجتها -كما يبصر المرء من الآثار على الرّمل- اعتمدت على يديها لتعاود الوقوف. فدعاهم بَهْرام -وقد أدهشته استنتاجات الأمراء الثّلاثة- أن يبقوا عنده زمانًا.

     وسمع بَهْرام يومًا -وهو ينصت إلى حديثهم سرًّا- ما قالوه عن خمرٍ وطعامٍ قدّمه لهم. 1- فيقول أكبرهم أنّه لا يشكّ أنّ الخمر من كَرْمَة زُرِعَت في مقبرة. 2- ويقسم ثانيهم أنّ الجَذَع الذي يأكلونه أرضعته لبنها كلبة. 3- ويقول أصغرهم أنّه لاحظ أنّ وزير بَهْرام يريد قتل ملكه، الذي قتل ابن الوزير قبلها لجُرمٍ اقترفه. وبعد أن يتحرّى فيما استنبطه ضيوفه يعلم بَهْرام صدقهم. ثم يسأل الشّبّان كيف اهتدوا إلى ما استنتجوه، فكانت أجوبتهم: 1- أنّ الخمر مزروعة في مقبرة لأنّها -والخمر تَسُرّ المرء عادة- جعلت أكبرهم وقتها حزينًا مكتئبًا. 2- وكان الجَذَع قد أرضعته كلبة لأن ثانيهم ما إن أكل منه شعر أنّ فمه مالح مُزبِد. 3- وتبييت الوزير قتل الملك لأنّ أصغرهم لاحظ في مجلس لبَهْرام مع حَشَمه أنّ أسارير الوزير اضطربت حين قال بَهْرام أنّ الخبيثِين أهلٌ للعقوبة. ورآه الأمير أيضًا يطلب ماءً ليطفئ حرّ كبده، فظنّ أنّه لا يوجعه هذا الوجعَ غيرُ قتل ولده. ثمّ نفى الملكُ الوزيرَ من مملكته.

     وبعد أن رأى بَهْرام فطنة هؤلاء الأمراء يأتمنهم على مهمة استعادة “مرآة العدالة” التي هي من إرث أسرته، كان قد سرقها عمّ له ليعطيها لملكة هندية. وحين يصلون إلى الهند يغلبون “يدًا مميتة” خرجت من البحر للإفساد في مملكة الملكة، ثم يبهرونها بحلّهم لغزين (يتّصل الأوّل بتقسيم بعض البيض، والثّاني بكمية من الملح) فتعطيهم الملكة المرآة. وحين يعود الأمراء الثلاثة إلى بلاد فارس يجدون بَهْرام في غم عظيم، إذ أغرم في غيابهم بجارية له اسمها ديليراما بارعة في الموسيقى، وخرج بها يومًا يصطاد، فتحدّته معابثةً أن يسدّد رمية فائقة تثبت حافر الظبي بأذنه، ففعلها بمهارة نادرة غير أنّ الجارية سخرت منه ولم تثن عليه، فغضب الملك من إهانتها له أمام حاشيته وأمر أن تُلقى الجارية إلى وحوش الغاب لتلتهمها. وبعد أن أُخذَت راجعته نفسه وتفكّر في حبّه الجَمّ لها، فأرسل بعض مأموريه ليستعيدوها، غير أنّهم لم يجدوها، إذ لقيها قبلهم تاجر شيخ فانضمّت إلى قافلته. ومن غير جاريته التي يحبّ تردّت صحّة الملك، ولم يعد يرضيه شيء. فيقترح الأمراء الثلاثة على الملك أن يبني سبعة قصور تختلف ألوانها، وأن يضع في كل قصر أميرة وراويًا للحكايات، عَلّه يتعزّى بهذا، ولعلّه إن أمضى في كلّ قصر ليلة يجد من البهجة ما ينسيه لوعته.

     ويحتوي ما بقي من الكتاب سبع قصص (أو نوفِلّات novellas) تعرض الحكايات التي رويت في كل ليلة في تلك القصور، ولن أفصّل فيها بل سأوجز في ذِكرها، ما عدا القصّتين الثالثة والسابعة التي سأعرض أحداثهما في عُجالة لأهميّتهما.

     تُروى القصة الأولى في قصر الفضّة، والقصّة الثّانية في قصر الأرجوان، وتُروى القصّة الثالثة في قصرٍ زُيّن بعدّة ألوان يقع في مدينة في الهند اسمها (ذهب Zeheb). وهذه القصّة -كما يقول البروفِسور سكايْلَر كامان Schuyler Cammann- هي أكثر القصص تأثيرًا في الكُتّاب اللاحقين بعد قصّة الأمراء الثلاثة الرئيسيّة([37])، وفيها يعطي حاكمُ مدينة (ذهب) الثري أحدَ الصّاغة ذهبًا كثيرًا لينشئ له أسدًا كبيرًا من ذهب. غير أنّ صائغًا آخر من خصوم هذا الذي كُلّف بالعمل يشكّ أنّ خصمه يستبقي لنفسه شيئًا من الذهب، لكنّه لا بد له من وزنه لكي يتأكد. فأغرى زوجته أن تذهب إلى زوجة صاحبه وتجعلها تعرف من زوجها كيف يصنع. فأخبر الصائغ الأوّل زوجته أنّ الأسد يوزن بوضعه في قارب، ويُؤشّر على جانبه العمق الذي يبلغه وهو يطفو، فإذا حملوا منه التّمثال يملؤونه حجارة حتّى يبلغ الموضع المؤشّر على جانبه، ثم تُزال الحجارة منه وتوزن وحدها. فأفشت زوجته سرّه غافلةً إلى زوجة خصمه، ووشى به خصمه إلى الحاكم، فوُزن التّمثال وكُشفت سرقته، وسُجن الصّائغ المُدان في برج عالٍ. لكنّ هذا الصّائغ يخبر زوجته عن طريقة لإنقاذه، ثم يدبّر استدراجها -وهي تنفّذها- إلى البرج لتكون سجينةً محلَّه. وبعد أن يخلّصها مسافرون عابرون ويأخذوها إلى حاكم المدينة، يُسرّ الحاكم لسماع قصّة هروب الصّائغ وثأره الماكر. فيعفو عنه، ويصالح الصّائغ زوجته وأيضًا خصمه الصّائغ الآخر.

     والقصّة الرّابعة تُروى في القصر الأصفر، والخامسة في القصر الأخضر، والسّادسة في القصر البُنّي. وأخيرًا في القصّة السّابعة المرويّة في القصر الذّهبي يعلم الملك بَهْرام من الرّاوي أنّ محظيّته ديليراما ما زالت حيّة، فيرسل في طلبها حالًا. ويتزوجها حين تعود، ويتزوج الأميرات السّبع في القصور، ويكافئ أمراء سرنديب الثّلاثة ويعودون إلى بلدهم. فيبتهج أبوهم الشّيخ لرؤيتهم، ويخلفه ابنه الأكبر عند موته على العرش. ويرجع الابن الثّاني إلى الهند ليتزوج الملكة التي أسهم مع إخوته في حلّ معضلاتها، ويُستدعى الابن الأصغر إلى بلاد فارس ليتزوّج بنت بَهْرام الصّغرى، وما يلبث أن يخلفه في المُلك. وبهذا تنتهي الحكاية([38]).

  • المقارنة بين (حِجّة الشّبّان الثّلاثة أبناء ملك سرنديب) لكرِسْتُوفَر الأرمني وقصّة أمراء سرنديب الثّلاثة لأمير خسرو:

     ثمّة عدّة فروقات نجدها بين “حِجّة الشّبّان الثّلاثة أبناء ملك سرنديب” وبين قصّة أمراء سرنديب الثّلاثة في منظومة “هشت بهشت” لأمير خسرو التي أُخذت منها، وهي على هذا التّرتيب:

  1. تسمية ملك سرنديب والد الأمراء بجعفر.
  2. جعل الأمراء يرتحلون إلى بلاد فارس، فذكرها صراحة، واسم الملك الذي قَدموا عليه بَهْرام.
  3. جعل المرأة التي يحملها البعير حاملًا، ولعلّ هذا لأنّ العبارة الفارسيّة عن مَن يركب البعير (حامل) تحتمل المعنيين، الرّاكب والمرأة الحامل([39]).
  4. استبدال حديث أصغر الإخوة الأمراء عن نيّة وزير الملك بَهْرام اغتيالَ سيّده بحديثه عن أنّ والد الملك الحقيقي طبّاخ عند أمير خسرو، ويعلّل هذا د. رِنْزُو براغَنْتِينِي بالتّأثير الصّادم لبنوّة الملك غير الشّرعيّة في البندقيّة في ذلك الوقت، وأيضًا بتزويج أصغر الأمراء في نهاية “الحِجَّة” بنت بَهْرام ووراثته عرشه ”ولا يستقيم أن يبدو خليفةً لإمبراطور كان ابن زنا“([40]).
  5. جعل حكاية أمراء سرنديب الثّلاثة حكاية إطار يُبنى عليها الكتاب، ثم جعلهم يرتحلون بعدها ليجلبوا لبَهْرام “مرآة العدالة” من ملكة الهند، ثم جعلهم يقترحون عليه بناء سبع قصور تختلف ألوانها وفي كلّ قصر أميرة يبيت ليلةً عند كلّ واحدة منهن وراوي حكايات يستمع لحكايته ليتعزّى عن ضياع محظيّته ديليراما، ثم في الحكاية السّابعة يعلم الملك بَهْرام من الرّاوي أنّ محظيّته ديليراما ما زالت حيّة، فيرسل في طلبها ويتزوجها هي والأميرات السّبع في القصور، ويكافئ أمراء سرنديب الثّلاثة ويعودون إلى بلدهم. فيبتهج أبوهم الشّيخ لرؤيتهم، ويخلفه ابنه الأكبر عند موته على العرش. ويرجع الابن الثّاني إلى الهند ليتزوج الملكة التي ذهب إليها من قبل مع إخوته، ويُستدعى الابن الأصغر إلى بلاد فارس ليتزوّج بنت بَهْرام الصّغرى، ثمّ يخلفه في المُلك بعد وفاته.

     وقد شكّك بعض الباحثين في صحّة ترجمة الكتاب من الفارسيّة، فأنكروا أنّ له أصلًا فارسيّا، وعلى رأس مَن تبنّى هذا الرّأي العالم الإناسيّ واللّسانيّ الألمانيّ ثيودور بِنْفي، الذي ترجم “الحِجَّة” من الإيطاليّة إلى الألمانيّة، وقرّر أنّ أقرب كتاب منه بالفارسيّة المنقول منها هو منظومة “هَفْت بَيْكر” للشّاعر الفارسيّ نظامي، غيرَ أنّها بعيدة جدَّا عن بنية “الحِجَّة”، حتّى تكاد “الحِجَّة” تكون إعادة نظم للمنظومة بقلمِ فارسيّ نصرانيّ([41]). وترجمة “هَفْت بَيْكر” -عنوان هذه المنظومة بالفارسيّة- إلى العربيّة: الصّور السّبع، وهي الصور التي شاهدها بَهْرام گور على حيطان حجرة في قصر (الخورنق) لسبع فتيات من بنات ملوك أقاليم العالم السّبعة، تزوجهن لاحقًا. وقد أمر ببناء سبعة قصور، كلّ قصر منها لأميرة منهنّ، يقضي معها فيه يومًا في الأسبوع. وكانت كل أميرة منهنّ تقصّ على بَهْرام في يومها قصّة تتّصل بلون القصر الذي تعيش فيه، وفي كلّ قصّة من هذه القصص حديث حب. والمنظومة من نظم الشاعر الفارسيّ نظامي الكنجوي على بحر الخفيف، فرغ من نظمها عام 593، وجعل بطل منظومته بَهْرام گور أو بَهْرام الخامس من ملوك الفرس الأقدمين. وعارض منظومته هذه كثير من شعراء الفارسيّة، من أشهرهم أمير خسرو الدّهلويّ بمنظومته “هشت بهشت (الجنّات الثّماني)”([42]).

     وممّن فنّد شكوك وتُهم ثيودور بِنْفي وتلامذته البروفِسُور سكايْلَر كامان، فيقول: ”سُرعان ما يكشف الفحص الأوّلي أنّ [منظومة] “هشت بهشت” هي المصدر الرّئيسي بالفعل لـ[كتاب] “الحِجَّة”، لكنّه يكشف أيضًا أنّ كرِسْتُوفَر في أخذه مادّته الأساسيّة من قصيدة أمير خسرو، قد تعامل معها بحريّة بالغة، مجريًا عدّة تعديلات وماحيًا الكثير. لذلك يجب أن يُسمّى هذا العمل اقتباسًا، بدلًا من ترجمة صحيحة. لا يمكن أن يُقال عن “الحِجَّة” أنّها (تُرجمت من الفارسيّة إلى الإيطاليّة) إلّا بالمعنى اللّفظي للكلمة؛ للإشارة إلى أنّ المادّة نُقلت، أو جُلبت، من لغة إلى الأخرى. ولأتوخّى الدّقّة، وجدتُ عاجلًا أنّ كرِسْتُوفَر كان على الحقيقة يقلب “هشت بهشت” ظهرًا لبطن. فكان لكي يصنع إطار “الحِجَّة” مثلًا يستخدم أوّلى قصص أمير خسرو الدّاخليّة (حكاية أمراء سرنديب الثّلاثة) ممزوجةً مع قصّة الملك بَهْرام الافتتاحيّة، التي اختصرها اختصارًا كبيرًا. وفي الأخير يستخدم حادثة الرّمية الفائقة التي رواها الفردوسي ونظامي (لكن ليس أمير خسرو)، وعزّز ثبات هذا الإطار أكثر بإضافة بعض العناصر من مصادر أخرى، مثل اليد القاتلة ومرآة العدالة واللّغزَين. ثم أزال العنصرين الأساسيّين من إطار أمير خسرو الأصلي لينشئ له قصّتين داخليّتين جديدتين([43])“. ويقول أيضًا في اختلاف تفرّد به كرِسْتُوفَر عن منظومة أمير خسرو ومنظومة نظامي التي عارضها خسرو: ”ثَمَّ انحراف آخر عن النّماذج في معاملة كرِسْتُوفَر لمساكن الأميرات. فنظامي جعلهنّ يقطنّ سبع قباب في قصر واحد عظيم، ووهب لهنّ أمير خسرو سبع منشآت منفصلات داخل مجمّع قصر كبير، لكنّ كرِسْتُوفَر وضعهنّ في سبع قصور مختلفة، وجعل لكلّ واحد منها راويًا. كما فشل في اتّباع سابقيه في تلوين المساكن وأثاثها وملابس الفتيات أنفسهنّ([44])“. ويقول عن كتاب “الحِجَّة” لكرِسْتُوفَر في موضع آخر: ”لكنّ التّشابهات بين كتابه و[منظومة] “هشت بهشت” غامرة جدًّا لدرجة أنّه لا يبقى أيّ شك في أنّها كانت النّموذج الأساس للحِجَّة([45])“، ويقول عنه في الخُلاصة الخاتمة: ”لم يصنع بالتّأكيد ترجمةً صحيحةً وَفق المعايير الحديثة، لكنّ هذا غالبًا لم يكن مُتوقّعًا منه بأيّ حال، فمن الصّعوبة البالغة ترجمة شعر أمير خسرو مباشرةً إلى أيّ لغة أورُبّيّة. لقد أدّى عملًا عظيمًا بتقديمه محتوى “هشت بهشت” في صيغة مقروءة جيّدًا، وكشفت حبكاتُه سريعة الوَقع قدرتَه الكبيرة على التّلخيص والتّأليف. إنّ كتابه في مجمله يفصح عن براعة كبيرة. إنّ كرِسْتُوفَر لم يخترع أمراء سرنديب، كما وُضّح هذا كثيرًا. إنّما كان أمير خسرو هو مَن سمّى بهذا الاسم هؤلاء الأبطال المجهولين من حكاية عتيقة أصلًا. لكنّه -بإعطائهم أهميّة أكبر في كتابه- رفعهم من شخصيّات صغيرة إلى مقام بارز نسبيًّا في أدب العالم، وعرّف بهم الغرب([46])“.

     وخُلاصة القول أنّ الكاتب “كرِسْتُوفَر الأرمنيّ” وكتابه “حِجّة الشّبّان الثّلاثة أبناء ملك سرنديب” كِلاهما ثابتان تاريخيًّا، وأنّ الكتاب مأخوذٌ من الفارسيّة بشهادة كاتبه، وأنّ الحكاية الإطار الأساس بالتّحديد التي بُنيت عليها باقي الحكايات الفرعيّة في الكتاب تكاد تُطابق قصّة “أمراء سرنديب الثّلاثة” في منظومة “هشت بهشت” لأمير خسرو بحذافيرها بشهادة النُّقّاد، ما عدا كون أبي الأبناء ملك سرنديب يُسمّى جعفر، وكون الملك بَهْرام ابن طبّاخ، وكون المرأة التي يحملها البعير حامل، وهي تفصيلات جزئيّة يسيرة.

محطّة الانتقال الأورُبّيّة الثّانية (فرنسا وإنجلترا)

ترجمة لويس دو مايي للمجموعة الإيطاليّة، وقصّة “صادق” لفولتير

     تعدّدت ترجمات “الحِجَّة” من الإيطاليّة إلى غيرها من اللّغات([47])، إذ إنّ ”كتاب كرِسْتُوفَر أنتج تأثيرًا واسعًا مستمرًّا في أورُبّا([48])“. إلّا أنّني هنا سأفُرد الحديث عن ترجماتها إلى الفرنسيّة أو الاقتباسات منها؛ لأنّ معظم التّرجمات إلى اللّغات الأخرى -عدا الترجمات المباشرة من الأصل الإيطاليّ- كانت من الفرنسيّة، ولصلتها بقصّة “صادق” للأديب الفرنسي فولتير.

     ففي عام 1712م أصدر المؤلّف تومَس سايْمُن غُولِيت Thomas Simon Gueulette -الذي كان غزير التّاليف ومشهورًا في القرن الثامن عشر الميلادي في فرنسا بروايته الحكايات الخياليّة- كتابَ “الأماسيّ البريتونيّة Les soirées bretonnes”، وعلى أنّه استعار بعض التّفاصيل من “الحِجَّة” لحبكتها الجذّابة والمعقّدة، إلّا أنّ كتابه كان كسابقه بعيدًا من الأصل، بل إنّ غُولِيت الذي اشتهر بسرقاته من المؤلّفين استقى من “الحِجَّة” تفاصيل أكثر في كتاب آخر له عنوانه “حكايات تَتَاريّة Contes tartares”. فكلا الكتابين لم يوردا الملك بَهْرام وديليراما ولا الأمراء الثّلاثة ولا حتّى بلاد سرنديب، فلا يُعدّان قد نقلا أو ترجما كتاب “الحِجَّة”، وإنّما -كما يذكر البروفِسُور سكايْلَر كامان- قد تأثّرا به([49]).

     وفي عام 1719م أصدر لويس دو مايي Louis de Mailly المعروف أيضًا بالفارس دي مايي ([50])Chevalier de Mailly كتابه بعنوان “رحلات ومغامرات أمراء سرنديب الثّلاثة Voyages et aventures des trois princes de Serendip”. وقد أُعيد طبعه عام 1721م في أمستردام، ثم أعيد طبعه أيضًا عام 1788م في باريس وأمستردام في مجموعة مختارات بعنوان “رحلات خياليّة Voyages Imaginaires” حرّرها تشارلز جورج تُومَس غَارْنِيِيهْ C. G. T. Garnier. وتُرجم كتاب مايي إلى الإنجليزية، غير أنّ المترجم مجهول لم يُعرف اسمه، ونشر وِلْيَم تشِتْوُد William Chetwood هذه النّسخة الإنجليزية في لندن عام 1722م([51]).

     وقد احتوى الكتاب على ترجمة جزئيّة من “الحِجَّة”، فلم يبتعد كثيرًا عن سابقيه، وما عرض إلّا إطارها الافتتاحي والقصص الثّلاث الأولى مؤدّيًا إيّاها بالمعنى من غير ضبط مع بعض التعديلات، ثم فجأةً يفارق الأصل تمامًا من غير تعليل. فليست القصص الباقية وحدها جديدة بالكامل فحسب، بل إنّ مايي يمحو باقي الإطار، فلا يجتمع الملك بَهْرام أبدًا مع جاريته التي نفاها بعد حادثة الصّيد، ورجوعها كان عنصرًا أساسيًّا في حبكة كرِسْتُوفَر. فمايي ترك خاتمة هذا الإطار مفتوحة، وأضاف ملحقًا طويلًا مضجرًا -يقارب طوله ثلث الكتاب كلّه- لرواية مغامرات الأمراء الثّلاثة اللّاحقة بعد أن غادروا بلاد فارس. وفوق هذه التّعديلات الكثيرة محا مايي كلّ ذِكر للنّصرانيّة أو للدّين عامّة، وهي موضوعات بارزة في “الحِجَّة”، وأحلّ محلّها الكثير من الإشارات الكلاسيكيّة والفواصل العاطفيّة، التي هي أدعى للقبول لقرّائه بلا شك في عصر الإنسانيّة والرّومانسيّة ذاك الذي عاش فيه. كان كتاب مايي في الأساس تكسّبيًّا فحسب، مكوّنًا من عجائب ونهايات تراثيّة غريبة، شديدَ الاختلاف عن سرد كرِسْتُوفَر المُحكَم، لكنّه كان اعتياديًّا ضمن أعمال دي مايي الغزيرة، الذي نشر قرابة خمس عشرة رواية وترجمة بين عام 1690م و1724م، عام وفاته. وعلى ولادته لأحد أشهر الأسر النبيلة في فرنسا، وأنّ من أجداده الملك لويس الرّابع عشر والملكة آن النّمساويّة، فقد كان يهزأ عَمدًا بمعارفه النّبلاء. وبحلول منتصف القرن التاسع عشر ما عاد أحد يقرأ كتبه، لأنها ما اشتُهرت إلّا لكثرتها لا لما تحتويه، ونُسي حتّى اسمه، فلا يُذكر إلّا بلقبه؛ “الفارس دي مايي”.

     ووضع مايي أو ناشره إعلانًا على صفحة العنوان في كتابه تقول إنّه مترجَم من الفارسيّة. وهذا -كما يرى البروفِسُور سكايْلَر كامان- عين الغَرَر؛ فبداية الكتاب بالكاد تكون ترجمةً مجحودةَ النّسبة لجزء من “حِجَّة” كرِسْتُوفَر الإيطاليّة، وباقي الكتاب صنعه المؤلّف على أنّه استقى بعض مادّته من كُتّاب آخرين، فعمله تمامًا -كما يصفه- غيرُ فارسيّ لا في الفكر ولا في الشّعور.

     وأيًّا كان مترجم كتاب مايي إلى الإنجليزيّة لطبعة وِلْيَم تشِتْوُد عام 1722م -الذي لم يذكر اسمه- فقد استطاع نقل شكله ومضمونه بما يفي. غير أنّه زَلّ في التّرجمة بعض الزّلّات السّخيفة -كما يلاحظ البروفِسُور سكايْلَر كامان- التي تدلّ على أنّه كان إنجليزيًّا غير متمرّس جيّدًا في اللّغة الفرنسيّة؛ إذ يصف مايي مثلًا كيف لقي مالكُ الجمل الضّالّ الأمراءَ الثّلاثة مجدّدًا وهم قاعدون في ظلّ (ombre، نَقْحَرَتُها([52]): “أُومْبْر”) شجرة دُلْب، على حافّة نبع جميل. فترجمها الإنجليزيّ بقوله: “في اليوم التّالي باغتَ مرّةً أخرى الأمراء الثّلاثة الذين كانوا في أومْبْر Ombre على سهلٍ بجانب نبع بهيج”. وأيضًا في إحدى القصص الفرعيّة التي أعدّها مايي تقول سيّدة يونانيّة أنّ لديها بيتًا بديعًا في ضاحيةٍ (faubourg، نقحرتها: “فُبُور”) بمدينة كورِنثَة، فيجعلها الإنجليزيّ “بيتًا بديعًا في فَوْبُور Faubourg قُرب كُورِنثَة”. ومن الطّريف أنّ هذه الأخطاء شبيهة ببعض ما صنعه كرِسْتُوفَر في تبديله أسماء الأماكن.

     وتُرجم كتاب مايي إلى الألمانيّة عام 1723م بعنوان (Der persianische Robinson، أي: “رُوبِنْسُن الفارسيّ”)، إذ كان اسم رُوبِنْسُن كرُوزُو Robinson Crusoe -المعروف عالميًّا وقتها- له وقعٌ رنّان للدّلالة على الأسفار الخياليّة كما يذكر البروفِسُور سكايْلَر كامان. وكانت صفحة عنوانها تقول إنّها تُرجمت من الفارسيّة إلى الفرنسيّة ثم إلى الألمانيّة، مُغفِلةً أيضًا ترجمة كرِسْتُوفَر السّابقة وإضافات مايي الكثيرة. ثم ظهرت بعدها بستّ سنوات ترجمة دنمركيّة من الألمانيّة، بعنوان (Amazonte، نقحرتها: “آمازُونْتِهْ”)، وهو على اسم بطلة قصّة مايي الأخيرة في كتابه “أَمازُونْتِي”. وفي عام 1766م ظهرت كذلك ترجمة هولنديّة، مأخوذة كما يظهر من الفرنسيّة مباشرة، على أنّ صفحة عنوانها تقول أيضًا: “مترجمة من الفارسيّة”([53]).

     وقد لاحظ لِيُو غُدْمَن Leo Goodman تشابهًا مع فصل “الكلب والجواد” من قصّة “صادق أو القدر” لفولتير، إذ يستنتج “صادق” الفيلسوف استنتاجات ذكيّة مذهلة من آثار على الرّمل كاستنتاجات الأمراء الثّلاثة في حادثة البعير. ونشر رِينال فرِيرُون Raynal Fréron مقالًا عام 1767م في مجلّة “السَّنَة الأدبيّة L’Année littéraire” يتّهم فيه فولتير بالسّطو على أجزاء من ترجمة مايي([54]).

     على أنّ فولتير ليس في حاجة لأن يقتبس أفكاره من مايي، إذ كان معروفًا بمراجعته موسوعة هِرْبِلُو في عناصر مشرقيّة أخرى في قصّة “صادق”، ويمكن أن يجد قصّة الأمراء الثّلاثة هناك مأخوذة من مصدر آخر([55]). ففي القرن السّابع عشر الميلادي ضمّن بارْتيلِمِي هِرْبِلُو Barthélemy d’Herbelot في موسوعته “المكتبة الشّرقيّة” مَدخَلًا لـ(مير خسرو Mir Khosrau) مصنّفًا إيّاه أنّه شاعر فارسيّ له شعر عن ثلاثة إخوة عرب وصفوا لراعي إبلٍ مظهرَ بعيره الشّارد من غير أن يروه قَطّ، وفي موضع آخر يروي القصّة بالتّفصيل، آخذًا إيّاها من مصدر آخر، يشير أيضًا إلى (مير خسرو) وشعره عنها.

     ورُبّما لأنّ الإخوة الثّلاثة وُصفوا بأنّهم عرب لم يتبيّنهم النّاس على أنّهم هم الأمراء الثّلاثة من سرنديب الذين ظهروا مرّةً أخرى في “الحِجَّة”([56]). وأنا أرجّح أن تكون “الموسوعة الشّرقيّة” لهِرْبِلُو هي المصدر الذي رجع إليه فولتير، لكثرة مطالعته إيّاها ورجوعه إليها كما يذكر كُتّاب سيرته.

     ونجد أيضًا النّاقد الإنجليزي جُون كُولِن دَنْلُب John Colin Dunlop يقول في كتابه “تاريخ المُتخيّل من الأدب The history of fiction” أنّ حادثة اقتفاء أثر الحصان والكلبة في قصّة “صادق” قد أخذها فولتير من كتاب غُولِيت “الأماسي البريتونيّة” الذي أخذها هو أيضًا من كتاب كرِسْتُوفَر الأرمنيّ “الحِجّة” بالإيطاليّة، إلّا أنّ دَنْلُب يذكر أنّ أصل الحكاية من كتاب عربي كُتب في القرن الثالث عشر الميلادي ”لإبراز نقاء الأمّة العربيّة“ اسمه “نِغْهِيارِسْتان “Nighiaristan، وفيه ”ثلاثة إخوة من آل عدنان ينطلقون في ترحالهم، فيلتقون راعي إبل يسأل إن كانوا قد رأوا بعيرًا أضلّه، فيقول أحدهم إنّ البعير أعور، ويقول الثّاني إنّ البعير ينقصه سن، ويقول الأخير إنّه أعرج وحُمّل بزيت على جانب وبعسل على الجانب الآخر. ولأنّهم يُشتبه بهم في سرقة البعير، يُزجّ بالإخوة في السّجن، وبعدها يشرحون للقاضي بأيِّ ملاحظاتٍ اكتشفوا كلّ هذه النّتائج([57])“. ولم أجد شيئًا عن هذا العمل، غير أنّي وجدتُ الباحث الألمانيّ يوسف شِكْ Joseph Schick يذكر أنّ كتاب “نِغْهِيارِسْتان” هو نسخة من منظومة أمير خسرو نفسها([58])، وهذا الباحث -على ذِكرِه- يقطع بأنّ مصدر كتاب كرِسْتُوفَر الأرمنيّ “الحِجَّة” هو منظومة أمير خسرو “هشت بهشت”، وهو كذلك يقطع بأنّ مصدر إلهام فولتير في اقتفاء أثر الحصان والكلبة في قصّة “صادق” هو غُولِيت([59]). ونجد أيضًا أوغَسْت لُوِيزِيلِير- دِسْلُنْغْتشامْب Auguste Loiseleur-Deslongchamps يقول في طبعته لألف ليلة وليلة الصّادرة في باريس عام 1841م إنّ فولتير قد يكون بنى اقتفاء أثر الحصان والكلبة على ترجمة غُولِيت أو دي مايي لكتاب كرِسْتُوفَر الأرمنيّ “حِجّة الشّبّان الثّلاثة أبناء ملك سرنديب”([60]).

      أمّا د. داوود سَلّوم فقد ذكر في بحث له أنّ فولتير في هذه الحكاية قد ”وظّف“ خبر أبناء نزار بن مَعَدّ بن عدنان، ويستغرب من شهرتها في وسط الهند، فيبدو أنّه لم يعرف بقصّة “أمراء سرنديب الثّلاثة” عند أمير خسرو، وبالتّالي لم يذكرها، وإنّما ربط مباشرة بين فصل الحصان والكلبة في قصّة “صادق” وبين خبر أبناء نزار بن مَعَدّ بن عدنان من غير واسطة([61]).

      وأيًّا ما كان المصدر الذي استلهم منه فولتير أفكار فصل “الكلب والجواد” في قصّة “صادق”، سواءً ترجمتا غُولِيت أو الفارس دي مايي بالفرنسيّة لكتاب كرِسْتُوفَر الأرمنيّ “الحِجَّة” بالإيطاليّة، أو حكاية بارْتيلِمِي هِرْبِلُو وصفَ الإخوة العرب الثّلاثة البعيرَ الشّارد دون أن يروه في موسوعته “المكتبة الشّرقيّة”، فكلا هذين الطّريقين منبعهما ومصدرهما قصّة أمراء سرنديب الثّلاثة في منظومة “هشت بهشت” لأمير خسرو الدّهلويّ، التي أُقدّر أنّ أصلها خبر أبناء نزار بن مَعَدّ بن عدنان في الأدب العربيّ بعد تصرّف أمير خسرو فيه. وربّما يكون هذا التّصرّف دافعه الالتزام بالقافية في شعر أمير خسرو([62])، كما ألمح البروفِسُور سكايْلَر كامان.

      ومُجمل القول أنّ معرفة الأدباء في فرنسا لقصّة أمراء سرنديب الثّلاثة جاءت من طريق كتاب كرِسْتُوفَر الأرمنيّ “حِجّة الشّبّان الثّلاثة أبناء ملك سرنديب” الذي اقتبسوه وترجموه عدّة مرّات، بَدءًا من غُولِيت والفارس دي مايِي، وصولًا إلى استفادة فولتير من مشهد قَصّ الأثر وتوظيفه في قصّته الشّهيرة “صادق”.

أثر القصّة اللّغوي في الإنجليزية، وتأثيرها غير المباشر في نشوء نوع الأدب البوليسي

      جاء في معجم أُكْسْفُرد أنّ كلمة “Serendipity (سَرَنْدِبِيَّة)”: ”سكّها هُورَاس والْبُل Horace Walpole من عنوان الحكاية أمراء سرنديب الثّلاثة، التي كان أبطالها ’دائمًا يكتشفون صُدفَةً أو بفِطنَة أشياءَ لم يسعوا إليها‘“. فتُعرّف بأنّها ”حقيقة أن يحدث شيءٌ مُهمٌّ مُبهجٌ صُدفةً“.

      وقد استخدمها هُورَاس أوّل مرّة في رسالة له إلى هُورَاس مان Horace Mann المقيم الإنجليزي في فلورنسا يشكره على هديّة بعث بها إليه، أرسلها من شارع آرْلِنْغْتُن Arlington Street -وهو نفس الشّارع الذي فيه منزل أسرة والْبُل الذي عاش فيه، وهو المنزل الخامس- في العاصمة البريطانيّة لندن، في الثّامن والعشرين من كانون الثّاني/يناير عام 1754م، يقول فيها: ”إنّ هذا الاكتشاف تقريبًا من النّوع الذي أُسمّيه Serendipity سَرَنْدِبِيَّة، كلمة معبّرة جدًّا، التي -وأنا لا أجد أفضل منها لأخبرك به- سأحاول أن أفسّرها لك؛ ستفهمها بأصل اشتقاق الكلمة أفضل من تعريفها. قرأتُ مرّةً حكايةً ماتعةً لا يُؤبَه لها تُسمّى أمراء سرنديب الثّلاثة، فيما يرتحل سموّهم، كانوا دائمًا يكتشفون بالصُّدَف والفِطنَة أشياءَ لم يسعوا إليها؛ مثلًا، اكتشف أحدهم أنّ بغلًا عينه اليمنى عمياء عَبَرَ نفسَ الطّريق من قريب، لأنّ العُشب أُكِلَ فقط من الجانب الأيسر، الذي كان أقلّ من الجانب الأيمن، والآن هل فهمتَ السَّرَنْدِبِيَّة؟ أحدُ أبرز الأمثلة على هذه الفِطنَة اللّحظيّة (لأنّ عليك أن تُلاحظ أنّه لا يندرج ضمن هذا الوصف اكتشافُ أيّ شيءٍ كُنتَ تبحثُ عنه) هو مولاي إيرل شافْتْسْبِرِي shaftesbury، الذي صادف أن كان على العشاء عند السّيّد المستشار إيرل كلارِنْدن Clarendon [إدْوَرْد هايْدْ Edward Hyde]، فعرف زواج دوق يورْك Duke of York [وليّ العهد وقتها، الذي أصبح الملك جيمس الثّاني لاحقًا] والسّيّدة هايْدْ Mrs. Hyde [آن، ابنة إيرل كلارِنْدن] من التّقدير الذي كانت تُولِيها إيّاه أمّها على المائدة([63])“.

      والنُّقّاد المُختصّون بسيرة هُورَاس والْبُل يذكرون أنّه قرأ ترجمة الفارس دي مايي الفرنسيّة بطبعة أمستردام عام 1721م، إذ كان قد اقتناها لاحقًا عام 1763م، وإن كان قد ذكر عنوانها في الرّسالة مترجمًا إلى الإنجليزيّة([64]).

      فتأثير القصّة في سَكّ هذه الكلمة -التي تنتشر كثيرًا في الأوساط العلميّة وما زالت مستخدمةً إلى اليوم- ثابتٌ بشهادة واضعها ومَن سَكّها. والطّريق الذي وصلت فيه إليه هو عبر ترجمة الفارس دي مايي الفرنسيّة لكتاب “الحِّجَّة” الذي ترجمه كرِسْتُوفَر الأرمنيّ من الفارسيّة إلى الإيطاليّة.

      أمّا تأثيرها غير المباشر في نشوء الأدب البوليسي الحديث، فإنّ مؤرّخي هذا النّوع من الأدب منقسمون إلى فريقين؛ الفريق الأوّل يرى أنّه لا يوجد أدب بوليسي قبل وجود الشّرطة المنظّمة وقوّات التّحرّي، والفريق الآخر يذهب إلى تتبّع أمثلة الاستنتاج العقليّ في المصادر المختلفة([65]). وأتباع الفريق الأوّل يرون أنّ الأدب البوليسي يبدأ بإدغار ألان بو، الذي بابتكاره شخصيّة الفارس أُوغَسْت دُوبان C. Auguste Dupin قد ابتكر أوّل مُتحرٍّ في الأدب([66])، وكما يقول د. عبد القادر شرشار فإنّ ”هناك ما يثبت أنّ (إدغار ألان بو) اقتبس فكرة الرواية البوليسية من مؤلّف (فولتير) المسمى: “زاديك Zadig”، ويكشف عن ذلك “فرانسيس لكسان” في قوله: “حين أرسل إدغار ألان بو محققه (دوبان Dupin) للبحث في شارع مورغ عام 1841، تذكّر مواهب الفراسة والحذق في التخمين التي امتازت بهما شخصية البطل في رواية زاديك 1747″([67])“.

      ونجد كذلك ممّن تأثّر بهذه الحادثة في قصّة “صادق” البروفِسُور اللّساني الإيطاليّ المشهور أَمْبَرْتُو إيكو -وقد كان يتقن الفرنسيّة- في روايته “اسم الوردة”، إذ جاء في أوّلها بمشهدٍ لقصّ أثر جواد رئيس كهنة الدّير بعد أن فَرّ، وكان أحسن الأحصنة في الدّير([68]).

      وقد رأينا كيف أنّ فصل الحصان والكلبة من قصّة “صادق” الذي فيه اقتفاء أثرهما، قد استلهمه فولتير من غُولِيت أو دي مايي عن كتاب كرِسْتوفَر الأرمنيّ “الحِجَّة” عن أمير خسرو الدّهلويّ، أو استلهمه من هِرْبِلُو عن أمير خسرو كذلك، وقصّة أمراء سرنديب الثّلاثة عند أمير خسرو في منظومته “هشت بهشت” مأخوذة -كما أثبتنا في هذا البحث- من خبر أبناء نزار بن مَعَدّ. فإن كُنّا نجد في الأدب الرّوسي تلك المقولة الشّهيرة: “كلّ الرّوائيين الرّوس خرجوا من (معطف) غوغول”، فهل يجوز لنا أن نقول: “إنّ المتحرّي الذي يحلّ الجرائم اليوم في الأدب البوليسي الحديث قد خرج من عباءة قاصّ الأثر صاحب الفراسة عند العرب في القديم”؟

الخاتمة

من أهمّ نتائج هذه الدّراسة ما يلي:

  1. تأثّر الأمير خسرو الدّهلويّ (ت: 725هـ) بخبر أبناء نزار بن مَعَدّ بن عدنان في منظومته الشّعريّة “هشت بهشت (الجنّات الثّمان)” المنظومة بالفارسيّة، وبالتّحديد في قصّة “أمراء سرنديب الثّلاثة”، مع تعديله بعض تفاصيل بنية الخبر.
  2. اختلف النُّقّاد في المصدر الذي استلهم منه فولتير أفكار فصل “الكلب والجواد” في قصّة “صادق”، فالبعض يذهب إلى أنّها ترجمة غُولِيت والبعض الآخر إلى أنّها ترجمة الفارس دي مايي الفرنسيّتان لكتاب كرِسْتُوفَر الأرمنيّ “الحِجَّة” بالإيطاليّة، وآخرون يذهبون إلى أنّ المصدر بارْتيلِمِي هِرْبِلُو في موسوعته “المكتبة الشّرقيّة”، لكنّ مصدر هذه الطّرق كلّها قصّةُ أمراء سرنديب الثّلاثة في منظومة “هشت بهشت” لأمير خسرو الدّهلويّ، وأصلها خبر أبناء نزار بن مَعَدّ بن عدنان في الأدب العربيّ بعد تصرّف أمير خسرو فيه.
  3. تأثّر أَمْبَرْتُو إيكو في روايته “اسم الوردة” في مشهدَ قصّ أثر جواد رئيس كهنة الدّير بعد أن فَرّ، وكان أحسن الأحصنة في الدّير، بحادثة اقتفاء أثر الحصان والكلبة في قصّة “صادق” لفولتير.
  4. تأثير قصّة “أمراء سرنديب الثّلاثة” في سَكّ كلمة “Serendipity (سَرَنْدِبِيَّة)” في اللّغة الإنجليزيّة بشهادة واضعها هُورَاس والْبُل. والطّريق الذي وصلت فيه إليه هو من ترجمة الفارس دي مايي الفرنسيّة لكتاب “حِجّة الشّبّان الثّلاثة أبناء ملك سرنديب” الذي ترجمه كرِسْتُوفَر الأرمنيّ من الفارسيّة إلى الإيطاليّة.
  5. تأثير قصّة “أمراء سرنديب الثّلاثة” غير المباشر في نشوء الأدب البوليسي الحديث، باقتباس (إدغار ألان بو) فكرة الرواية البوليسية من فراسة بطل قصّة “صادق” لفولتير وحذقه في التّخمين.
  6. أنّ تأثير الأدب العربيّ في الآداب الأورُبّيّة جاء من طريقين، الطّريق الأوّل التّأثير المباشر بنفسه في الآداب الأورُبّيّة، والطّريق الثّاني التّأثير غير المباشر من طريق آداب الشّعوب المسلمة التي تأثّرت بالثّقافة العربيّة، كالأدب الفارسيّ في بحثنا هذا.

ومن أهمّ التّوصيات التّي يرى الدّارس أهميّتها ما يلي:

  1. زيادة البحث في دور الاستشراق الإيطاليّ في تأثّر الآداب الأورُبّيّة بالأدب العربيّ وآداب لغات الشّعوب المسلمة.
  2. دراسة دور الجمهوريّات البحريّة الإيطاليّة (البندقيّة، وجنوة، وبيزا) في التّواصل والتّلاقح الثّقافيّ المعرفيّ بين أورُبّا والعالم الإسلاميّ.
  3. ترجمة مجموعة الكنوز الخمسة لأمير خسرو الدّهلويّ من الفارسيّة إلى العربيّة، خاصّةً منظومة “هشت بهشت” منها.
  4. ترجمة كتاب “حِجّة الشّبّان الثّلاثة أبناء ملك سرنديب” لكرِسْتُوفَر الأرمنيّ من الإيطاليّة إلى العربيّة.
  5. ترجمة كتابَي “الأماسيّ البريتونيّة” و”حكايات تَتَاريّة” للكاتب تومَس سايْمُن غُولِيت من الفرنسيّة إلى العربيّة.
  6. ترجمة كتاب “رحلات ومغامرات أمراء سرنديب الثّلاثة” للفارس دي مايي من الفرنسيّة إلى العربيّة.
  7. دراسة حوادث الفراسة وقَصّ الأثر في الآداب الأورُبّيّة ومقارنتها بمثيلاتها في الأدب العربيّ وآداب الشّعوب الإسلاميّة.
  8. دعوة المهتمّين بالأدب البوليسيّ العرب المعاصرين إلى الاهتمام بقصص الفراسة وقَصّ الأثر في الأدب العربيّ القديم، واستلهامها في أعمالهم لإثراء الأدب البوليسي العربيّ الحديث.

وختامًا

    أحمد ربّي وأشكره وأثني عليه، وأبرأ إليه من حَولي وقوّتي، وأستغفره من زللي وهَفوَتي، وأرجوه أن ينفع بهذه الدّراسة وأن يبارك فيها، إنّه سميع قريب مجيب، ﴿وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللّه عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ﴾.

ملاحق

الملحق الأول: خبر أبناء نزار بن مَعَدّ بن عدنان في كتاب الفاخر:

    أوّل مَن حكى هذا الخبر المفضّل بن سَلَمَة بن عاصم في كتابه ”الفاخر([69])“ في الأمثال (ت نحو 290) في سياق حديثه عن قول العرب: “إنّ العصا من العُصَيّة”، قال:

”أوّل من قال ذلك ‌الأفْعَى ‌الْجُرْهُمي، وكان من حديث ذلك أنّ نِزَارًا لما حَضْرَتْه الوفاة جَمَع بنيه مُضَر وإيادًا وربيعة وأنمارًا، فقال: يا بني، هذه القبة الحمراء -وكانت من أَدَم- لمُضَر، وهذا الفرس الأدهم والخِباء الأسود لربيعة، وهذه الخادم -وكانت شَمْطَاء- لإياد، وهذه البدرة والمجلس لأنمار يجلس فيه، فإن أشكل عليكم كيف تقتسمون فَأْتوا ‌الأفعى ‌الجرهمي، ومنزلُه بنَجْرَان. فتشاجروا في ميراثه، فتوجَّهُوا إلى ‌الأفعى ‌الجرهمي، فبينا هم في مسيرهم إليه إذ رأى مُضَر أثَرَ كلأ قد رُعِيَ فقال: إن البعير الذي رَعَى هذا لأعْوَر، قال ربيعة: إنه لأزْوَرُ، قال إياد: إنه لأبتَرُ (الأزور: الذي اعوج صدره أو أشرف أحد جانبي صدره على الآخر، والأبتر: المقطوع الذنب) قال أنمار: إنه لَشَرُود، فساروا قليلا فإذا هم برجل يَنْشُد جَمَله، فسألهم عن البعير، فقال مُضَر: أهو أعور؟ قال: نعم، قال ربيعة: أهو أزور؟ قال: نعم، قال إياد: أهو أبتر؟ قال: نعم، قال أنمار: أهو شَرُود؟ قال: نعم، وهذه والله صفة بعيري فدُلوني عليه، قالوا: والله ما رأيناه، قال: هذا والله الكذبُ. وتَعَلَّق بهم وقال: كيف أصَدِّقكم وأنتم تَصِفون بعيري بصفته؟ فساروا حتّى قَدِموا نَجْران، فلما نزلوا نادى صاحبُ البعير: هؤلاء أَخَذوا جَمَلي ووصَفوا لي صفته ثم قالوا: لم نَرَهُ، فاختصموا إلى الأفْعَى، وهو يومئذٍ حَكَم العرب فقال الأفعى: كيف وصفتموه ولم تَرَوْه؟ قال مُضَر: رأيته رَعَى جانبا وتَرَك جانبا فعلمتُ أنه أعور، وقال ربيعة: رأيت إحدى يديه ثابتة الأثَر والأخرى فاسدته، فعلمت أنه أَزْوَر، لأنه أفسَده بشدةِ وَطُئه لازوراره، وقال إياد: عرفت أنه أبتر باجتماع بَعَره، ولو كان ذَيَّالا لَمَصَع به، وقال أنمار: عرفت أنه شَرُود لأنه كان يرعى في المكان الملتَفِّ نَبْتُه ثم يَجُوزُه إلى مكان أرقَّ منه وأخبثَ نَبْتاً فعلمت أنه شَرُود، فقال للرجل: ليسوا بأصحاب بعيرك فاطلبه، ثم سألهم: مَنْ أنتم؟ فأخبروه، فرحَّب بهم، ثم أخبروه بما جاء بهم، فقال: أتحتاجون إليَّ وأنتم كما أرى؟ ثم أنزلهم فَذَبَحَ لهم شاة، وأتاهم بخَمْر: وجلس لهم الأفعى حيث يَرَى ويسمع كلامهم، فقال ربيعة: لم أَرَ كاليوم لحمًا أطيبَ منه لولا أن شاته غُذِيت بلبن كلبة! فقال مُضَر: لم أر كاليوم خمرًا أطيَبَ منه لولا أن حَبَلَتَها نبتت على قَبر، فقال إياد: لم أر كاليوم رجلا أسْرَى منه لولا أنه ليس لأبيه الذي يُدْعَى له! فقال أنمار: لم أر كاليوم كلامًا أَنْفَعَ في حاجتنا من كلامنا، وكان كلامُهم بأذُنِهِ، فقال: ما هؤلاء إلا شياطين! ثم دعا القَهْرَمَان فقال: ما هذه الخمر؟ وما أمرها؟ قال: هي من حَبَلَة غرستُها على قبر أبيك لم يكن عندنا شرابٌ أطيبُ من شرابها، وقال للراعي: ما أمر هذه الشاة؟ قال: هي عَنَاق أرضَعْتُها بلبن كلبة، وذلك أن أمها كانت قد ماتت ولم يكن في الغنم شاة ولدت غيرها، ثم أتى أمه فسألها عن أبيه، فأخبرته أنها كانت تحت ملك كثير المال، وكان لا يولد له، قالت: فخفتُ أن يموت ولا ولد له فيذهب الملك، فأمكنت من نفسي ابنَ عم له كان نازلا عليه، فخرج الأفعى إليهم، فقصَّ القومُ عليه قصتهم وأخبروه بما أوصى به أبوهم، فقال: ما أشْبَهَ القبة الحمراء من مال فهو لمُضَر، فذهب بالدنانير والإبل الحمر، فسُمّيت “مُضَر الحمراء”، وأما صاحب الفرس الأدهم والخِباء الأسود فله كل شيء أسود، فصارت لربيعة الخيلُ الدُّهْمُ، فقيل “ربيعة الفرس” وما أشبه الخادمَ الشمطاء فهو لإياد، فصار له الماشية البُلْقُ فسُمّيت “إياد الشَّمْطَاء” وقضى لأنمار بالدراهم والأرض، فصَدَروا من عنده على ذلك. وقال الأفعى: إن العصا من العُصَية، وإن خُشَيْنًا من أخْشَن، ومُسَاعدة الخاطل تعد من الباطل، فأرسلهنّ مَثَلًا“.

الملحق الثّاني: قصّة أمراء سرنديب الثّلاثة في منظومة “هشت بهشت” لأمير خسرو الدّهلوي:

أوردها أمير خسرو في منظومته بدءًا من البيت 781 إلى البيت 1067، وقد اعتمدتُ في قراءتها على هذه التّرجمة لها من أستاذة متخصّصة في اللّغة الفارسيّة، ورأيتُ نشرها في هذا الملحق لأهميّتها؛ إذ لم تُنشر سابقًا بالعربيّة غير هذه المرّة، وترد التّرجمة العربيّة بعد الأصل الفارسي كما يلي على التّرتيب:

 نافه گشادن خُلق بَهْرام روز شنبه از بهشت دوّم ودرگنبد هشكين باغزالۀ هندى طيبت كردن
 انتشار رائحة المسك في الهواء وخلق بَهْرام يوم السبت من الجنة الثانية وانتشار الرائحة الزكية مع الغزالة الهندية في السماء المسكية
   781روز شنبه که باد مشگ انگیزشد بدامان صُبح غالیه بیز
 إنه في يوم السبت قد تحركت وانتشرت رائحة المسكوتعطرت بالمسك أطراف الصباح
   782شه بگنبد سرای مشکین شدخانه زو همچو نافۀ چین شد
 أصبح حاكمًا للسماء المسكيةوبسببه صار المنزل مثل سرة غزالة الصين
   783جامه دا هم برنگ كيوانىداد ترتيب عنبر افشانى
 صار لون الصرح أيضًا بلون السماءوتزين الصرح برائحة العنبر المتناثرة
   784ماه هند و نژاد رومی چهرخاست از خوابگاه ناز بمهر
 إنها قمر الهند وهي رومية الأصل والوجهنهضت من فراش النوم بوجه جميل صبوح
 785خدمت خاص دا ميان دربستكمرنبدگى بجان دربست
 ارتبطت بخدمة الخاصةوتهيأت لخدمة الحبيب
   786کرد چون ساقیان برعنائینقل ریزی و مجلس آرائی
 عندما عمل السقاة بجمال ولطفانتشر الحديث وتزين المجلس
 787نازنين گشته همطويلۀ شاهتازه كرده قِران زهره و ماه
 صارت المعشوقة قرينة الملكواقترن ثانية الزُّهرة والقمر
     788ز اول بامداد تا گه شامعشرت و عیش بود و باده و جام
 من أول الفجر حتى الليلكانت السعادة والحياة والخمر والكأس
 789شب ﭼو بر رسم شه بعالم نورگرد عنبر فشاند بر كافور
  كان الليل على طريقة الملك مثل النور للعالموأصبح العنبر منثورًا على الكافور
     790شه ز مستی نمود رغبت خوابهم ز گُل مست بود و هم ز شراب
 أظهر الملك الرغبة في النوم من الثمالةكان ثملًا من الورد أيضًا وكذلك من الشراب
   791جانش از ذوق بوسه مفتون بودمستی نُقلش از می افزون بود
 كانت روحه مفتونة من خمر الوجد وقُبلة الذوقكان حديثه ثملًا من كثرة الخمر
   792زان پری پیکر بهشتی وشخواست کافسانهٔ سراید خوش
 ومن ذلك القوام الجمیل الذي يشبه الملاكأراد نظم أسطورة جميلة
   793خاک بوسيد ماه سيمين ساقگفت کاي پادشاه روم و عراق
 قبّلت الترابَ القمر ذات الساق البيضاء مثل الفضةوقالت يا ملك الروم والعراق
 794تاجهان هست شهريارى كنتخت گيرى و تا جدارى كن
 لتكن حاكم الدنياولتأخذ العرش وتغدو حاكمًا
   795آسمان مَفرَشِ سراى تو بادهرﭼـه جُز تست خاک پاى تو باد
 ولتصبح السماء بساط قصركوليصبح كل شيء سواك تراب قدمك
 796من كيم هندوى شكسته زبانكاين دليرى كنم ﭼوبى ادبان
 لقد كسرت عقدة لسان الهنديةوإن جرأتي هذه لأنه كان فظًا
   797ليک فرمان شه ﭼو بر جانستگويم از جان هر آنـﭼـه فرمانست
 لكن لأن أمر الملك نافذ على الروحأقول إن كل ما يأتي من الحبيب هو أمر
   798اين سخن گفت و لب گشاد زبندو انگبين ريخت از قِمَطْرۀ قند
 قالت هذا الكلام وانحلت عقدة الشفاه من القيدوتساقط العسل من صندوق السكر
  افسانه گفتن مُشک و مُشک بى آهو پوست باز كرده از بطانه بيرون دادن
  قول أسطورة الغزالة المسكية وانفصال المسك عن جلد الغزالة والخروج من البطانة
 799گفت وقتى بروزگار نخستبود شاهى بشهريارى ﭼُست
 قالت في بداية الزمانكان الملك قوي الحكم
   800در سرانديب پايۀ تختشقدم آدم افسر بختش
 وضع أساس حكمه في سرنديبومكان قدم آدم وضع تاج حظه([70])
 801عبره تا غزنيش مهيابورعبرۀ ديگرش زدريابور
 واستعد لأخذ عبرة على عبرتهوكانت العبرة الأخرى من البحر
   802هوسی بودش از دل افروزیدر چه در کار دانش آموزی
 كان شغفه وهوسه يزداد من القلبيتعلم الدقائق والصغائر بتجاربه
 803داشت پیوسته چون نکو رایانمیل با زیرکان دانایان
 كان دائمًا صبوح الوجهيميل إلى الأذكياء والعلماء
   804در دل هركه ديد دانش بيشخاص كردش بهمنشينى خويش
 يقترب من كل من يرى علمًا في قلبهله أسلوب خاص مع رفقائه
   805سه پسر داشت هوشمند و جوانهم توانگر بعلم و هم بتوان
 كان لديه ثلاث أولاد أذكياء وشبابأغنياء بالعلم وذوو قوة أيضًا
   806بقلم گشته باعطارد جفتكار شمشير خودﭼـه شايد گفت
 أصبح بالقلم مرتفعًا كالسقف مع كوكب عطاردقيل إنه ربما عمل بسيفه أيضًا (برع بالسيف أيضًا)
     807هر هنر كاندر و گمان نرسدوررسد در كمال آن نرسد
 لم يتخيل أن يدخل في كل علم (أن يلم بكل العلوم)وحتى إذا وصل لذلك إلا إنه لم يبلغ الكمال فيه
    808كرده بود اوستاد شان تعليمهر يكى گتشه فيلسوف و حكيم
 كان هو أستاذهم الذي يعلمهموصار كل واحد منهم فيلسوفًا وحكيمًا
 809عقده زيشان ﭼنان گشاد برازكه ملک را بكس نماند نياز
 حل العقدة منهم مثل حل السرولم يبق لشخص حاجة للملك
 810خواند روزی نهانی از اغیارهر یکی را جدا بپرسش کار
 قرأ يومًا ما سرًا عن الأعداءكان لكل منهم سؤال مختلف
    811كازمونش كند بكار سريركان تصوّر كرا بود بضمير
 كانت لديه خبرة بعمل العرشوكان يعطي أهمية كبيرة للضمير
    812گفت اوّل باولین فرزندکه مرا شد بنفشه سرو بلند
 قال في البداية للابن الأولأصبح البنفسج لي مثل السرو العالي
    813بعد از اين نيست كار مشتى خاکجز نيايشگرى بحضرت پاک
 بعد هذا لا يكون هناك وجود لحفنة الترابإلا العبادة والتضرع في حضرة الطاهر
 814قرعه بر تست پادشاهی رارونق ماه تا به ماهی را
 سأجري قرعة الملك عليكحتى يتجلى شعاع القمر للقمر
 815آن بنا نو کنی بداد و بجودکه جهان خوش بود خدا خشنود
 تعطي ذلك الطعام بعدل وجودإن الدنيا قد خلقها الله جميلة
 816ناتوان را برفق پیش آئیبا توانا کنی توانائی
 تقترب برفق من العاجزوتصبح قويًا مع المقتدر والمتجبر
 817بشبانی رمه نگهداریگوسپند ان بگرگ نگذاری
 تحفظ القطيع للراعيولا تترك الخراف للذئب
 818پور دانا بخاک سود کلاهگفت جاوید باد دولت شاه
 ينتفع ابن العالم بتراب القبعةقال لتحيا دولة وحكم الملك
      819كى روا باشد از هوا خواهىكه زنم پيش شه دم از شاهى
 كيف تريد أن ترتفع عن الهواءإنني أتنفس أمام الملك هواء من الملك
    820تا توئی مُلک بر کسی نه سزاستبی تو خود زیستن ز بهر چراست
 حتى كيف أن ملكك لا يليق بأي شخصلماذا لا يكون للعيش نصيب بدونك
    821تخت مأواى ﭼون منى نبودجاى تو جاى ﭼون منى نبود
 عندما لم يكن العرش مأوى للكبرعندما لم يكن مكانك محلًّا للكبر والغرور
    822مور با آنکه در سریر شودکی سلیمان تخت گیر شود
 ماذا فعلت النملة مع ذلك الذي كان على سرير الملكفکیف صار سلیمان حاکمًا وملکًا
 823شه درآن آزمایش کارشچون پسندیده دید گفتارش
 تعلم الملك عمله من تجربته تلكوذلك عندما رأى قولها المختار
    824در دلش صد هزار تحسین خواندواشکارش بخشم بیرون راند
 تعلم في قلبه مئة ألف صلاحوهي أخرجت استيائها الواضح
    825خواند فرزند دومین را پیشخاص کردش بآزمایش خویش
 أحضر ابنه الثانيالذي اختص بتجربته (الذي كان معروفًا بحنكته وتجاربه)
 826با فسونگر زبان بافسون دادماجرای گذشته بیرون داد
 وبلسان الساحر تمتم بالسحرووضح ما حدث سابقًا
 827پسر زیرک از خردمندیکرد پُرسنده را زبان بندی
 ولد زكي من عقلهانعقد لسان السائل
 828گفت ما را بجان و بینائیکردنی شد هر آنچه فرمائی
 قال إن روحنا وبصيرتنالائقة بكل أمر وحكم
    829لیک پیشت حدیث تاج و سریرعیب باشد ز بنده عیب مگیر
 لكن أمامك فإن حديث التاج والملكيصبح عيبًا فلا تُظهر العيب
      830دیرمان تو که تا توئی بر جایدیگری کی نهد بمسند پای
 إن ابتعادنا كثيرًا لائق بكحتى يصل الآخر إلى مكان القدم (حتى يصل أحد آخر إلى العرش)
    831وان زمان کاین زمانۀ گذرانبا تو نیز آن کند که با دگران
 إن ذلك الزمان هو هذه الدنيا الفانيةمعك أيضًا تنفصل تلك الرياح العاتية
    832گر بود در سرت كه افسر خويشخود مزين کُنى بگوهر خويش
 لو كان على رأسك تاجهفإنك تزينه بجواهر النفس
    833مهتری هست آخر از منِ خُردبار سر جز بدوش نتوان برد
 إن الآخرة أفضل من نفسي الضئيلةلا يمكن حمل شيء على الرأس إلا الكتف
  834بر بزرگان رواست اين معراجلؤلؤ خُرد نيست درخور تاج
 إن هذا المعراج لائق بالعظامفاللؤلؤ الصغير لا يليق بالتاج
  835شاه زو هم گره در ابرو کردوز حضور خودش بیک سو کرد
 قطب الملك حاجبه أيضًاواقترب من أحد الحاضرين
    836روی در خُرد کاردان آوردخُرده‌يی باز در میان آورد
 يظهر على وجه عقل المحنكينوأحضر في الوسط بعض القطع الصغيرة
    837داد پاسخ جوان کارشناسکه ز طفلان نکو نیاید پاس
 وجاوب الشاب المحنكإنه لا يأت الاحترام (لا يظهر) من الأطفال الجيدين
    838شاه چون دید کان سه گوهر پاکمی‌شناسند گوهر از خاشاک
 عندما رأت عيون الملك تلك الجواهر الثلاث الصافيةوقد علم الجواهر من الأشياء عديمة القيمة (القمامة)
    839بهر ده روزه مُلك بى سروبُنايهنند از فريب ﭼرخ كهن
 لأجل أن يصير الملك مترامي الأطراف في عشرة أيامويأمنوا من مكر الفلك العتيق
  840شادمان شد ز بخت فرخ خویشسود بر خاک بندگی رُخِ خویش
 فإنه فرح من حظه السعيدوانتفع بوضع الوجه على التراب
    841لیکن از پیش بینی و پی غوربا جگر گوشگان شد اندر شور
 لكن بعد الاحتياط والتفكرواشتعال قلوب المستمعین
    842داد فرمان که هر سه بدر منیرپیش گیرنده ره ز پیش سریر
 أصدر أمرًا إلى الثلاث بدور المنيرةبالمنع من الاقتراب من العرش
 843تا حد ملک شهریار بودهر که ماند گناهکار بود
 حتى صار حكم الملك حائلًاوكل من سيبقى سيكون مذنبًا
    844زین سخن هر سه تن ز جای شدندتوشه بستند و ره گرای شدند
 بعد هذا الكلام ذهب الثلاثة من المكانوأخذوا الزاد وعزموا على الذهاب
    845گه بر آباد بوم و گه بخرابشهر بر شهر مى شدند شتاب
 ذهبوا أحيانًا إلى الأراضي العامرة وأحيانًا إلى الخراباتطووا سريعًا مدينة وراء مدينة
    846ره نَوَشتند بی شکیب و سکونتا شدند از دیارشان بیرون
 طووا الطريق دون صبر وتوقفحتى خرجوا عن ديارهم
  847در رسیدند تا به اقلیمیکه از آن بود مُلکشان نیمی
 حتى وصلوا إلى إقليمكان يبلغ نصف ملكهم
    848در بيابان و راه و منزل و جاىدر نهادند بى تجارب پاى
 في الصحراء والطريق والمنزل والمقامخطوها جميعًا بلا تجارب سابقة
    849روزی از گردش ستاره و ماهمی نَوَشتند سوی شهری راه
 وذات يوم من دوران النجوم والقمرخطوا الطريق ناحية مدينة ما
    850تا که از پیش زنگیئى چون قیرتک زنان سویشان گذشت چو نیر
 حتى اقتربوا من زنجي لونه مثل القارمرت أحد النساء بجانبهم مثل الليل
      851گفت کای رهروان زیبا رویشتری دید کس روان زین سوی
 قال أيها المسافرون الحسانهل رأى شخص جملًا ما ذهب من هذا الطرف؟
   852زان سه برنا یکی زبان بگشادنقش نادیده را روان بگشاد
 من ذلك انحل لسان أحد الثلاث شبابوقال إن أثر الحيوان غير واضح
    853گفت کان گمشده که رفت از دستیک طرف کور هست گفتا هست
 قال إن ذلك الذي ضل الطريق فقد ضاع من اليدومن ثم قال إن أحد عيناه عمياء
   854دومین باز کرد لب خندانگفت او را کمست یک دندان
 ابتسم الثانيوقال إنه فقد أحد الأسنان
 855سومین هوشمند با تمئیزگفت یک پای لنگ دارد نیز
 واستنبط الثالث بعقلهوقال إن لديه قدم عرجاء أيضًا
    856زان نشانهاكه بود روشن و راستشبهت از پيش ساربان برخاست
 من تلك العلامات التي كانت واضحةتسلل الشك لدى راعي الجمل
 857گفت چون راست شد نشانی اوبایدم ره بهمعنانی او
 قال صحيح هذه صفته وعلامتهوجب علي مرافقته في الطريق
    858باز گفتند هر یکیش جوابکه همین راه گیر و رو بشتاب
 قال كل منهم جوابهإن هذا المسافر انطلق مسرعًا أيضًا
    859مرد پوینده راه پیش گرفترفت و دنبال کار خویش گرفت
 انطلق الرجل في الطريق مسرعًا قبل الوقتذهب وانطلق خلف عمله
      860آن جوانان براه گام بگاممی نمودند نرم نرم خرام
 هؤلاء الشباب خطوا الطريق خطوة خطوة (تتبعوا الأثر خطوة خطوة)أظهروا واستوضحوا الطريق ببطء خطوة خطوة
    861تا زمانیکه گرم گشت سپهرموج آتش فشاند چشمه مهر
 حتى الوقت الذي اشتدت فيه حرارة الفلكونثرت عين الشمس موجات من النار
    862زیر عالی درخت اَنبُه شاخکش دو پرتاب بود سایه فراخ
 حينها استظلوا تحت فرع شجرة الأَنبَه([71]) العاليةالتي كانت تنشر ظلها ولها ظل وسيع
    863در رسیدند رنجدیده ز راهمیل کردن سوی آب و گیاه
 عند وصولهم كانوا تعبوا من مشقة الطريقوأرادوا تناول الماء والخضرة
    864چشمه دیدند دست و پا شستندبر گُل و سبزه خوابگه جستند
 رأوا عين ماء وغسلوا اليد والقدموجدوا مكانًا للنوم على الورد والخضرة
    865چون ز باد خوشِ درونه نوازنرگس مستشان شد اندر ناز
 عندما هبت الرياح اللطيفة البديعةمن زهرة النرجس أحسوا بالنشوة واللطف
    866ساربان باز در رسید چو بادبا زبانی چو خنجر پولاد
 وصل راعي الجمل ثانية مثل الريحمع لسان مثل خنجر الفولاذ
    867گفت اینسوی تا بیک فرسنگپایم از تاختن نداشت درنگ
 قال لم تداوم قدمي على الركضحتى فرسخ واحد في هذه الناحية (لم تستطع قدمي العدو في هذه الناحية حتى لفرسخ واحد)
  868در نَوَشتم بسى گريوه و كوهدر تک و پويه آمدم بستوه
 طويت كثيرًا من التلال والجبالوأتيت في الطريق وحيدًا عاجزًا
      869دیده گردی از آن رمیده ندیدگرد چه بود که آفریده ندید
 حولت العين عن ذلك الشّارد ولم يراه أحد عندما هربكيف لم ير أحد منهم هذا المخلوق
    870گفت از ایشان یکی که بشنو گفتهر چه دیدیم چون توانش نهفت
 قال واحد منهم والذي سمع ما قاللأن كل ما رأيناه هو قوته الخفية
    871هست بارش دو سوی رویارویروغن اینسوی و انگبین آنسوی
 إنه كان يحمل حملين متقابلينالزيت في هذه الناحية والعسل من تلك الناحية
    872دومین کرد روی کار بر اوهست گفتا زنی سوار بر او
 وضّح الثاني أمرهومن ثم قال إنه كانت تمتطيه امرأة
 873سومین گفت زن گرانبار استوز گرانیش کار دشوارست
 قال الثالث کانت المرأة ثقيلةوكان حمل ثقلها أمرًا صعبًا
    874ساربان زانهمه نشان درستگرد شک را ز پیش خاطر شست
 بدأ الشك يتسرب إلى فكر الراعيمن كل تلك العلامات الصحيحة
  875آگهی چون نداشت از فنشانچنگ در زد سبک بدامنشان
 عندما لم يكن لديه علم عن فنهمضرب باليد على طرف ردائهم
  876نعره برداشت كاين سه طرارندكه بتاراج خلق پر كارند
 وصرخ إن هؤلاء ثلاثة سارقينعملهم الهجوم على الخلق
    877هر زمان سو بسو زمين بزمينبهر كالا همى كنند كمين
 في كل زمان من طرف إلى طرف ومن أرض إلى أرضيعدّون الكمين لأجل المال
  878تا كجا باشد اشترى و خرىيا متاعى ز نقرۀ و زرى
 وإلا أين تذهب الجمال والحميرأو المتاع من الفضة والذهب
  879بفريب و فسون و ﭼاره گرىببرند از مقيم و از گذرى
 بالحيلة والمكر والخداعيُغيرون على المقيم والمسافر
      880زان نفیر و فغان کزو برخاستگرد گشتند خلق از چپ و راست
 نهض من ذلك النفير والعويل الذي أصدرهالخلق من اليسار واليمين وتجمعوا
    881گرد شان شد زمردم انجمنىهر كسى گفت بيش و كم سخنى
 تجمعت مجموعة من الناسوقال كل شخص الكثير والقليل من الكلام (أخذوا يتقولون الكلام)
  882تا نهایت برآن قرار افتادکه بباید شدن چو کار افتاد
 حتى صدر القرار في نهاية ذلكحول الأمر الذي يجب فعله
    883مَلِکِ عهد را خبر کردنراه انصاف را نظر کردن
 وهو أن يصل الأمر إلى الملكحتى يحكم بالعدل والإنصاف
 884كار كان بسته گشت و نگشايدكار فرما تمام فرمايد
 كان هذا الأمر معقدًا ولا ينحلفأوكلوا الأمر بالكامل إلى الحاكم
    885هم بران اتفاق جمله بهمحُكم جواين شدند سوى حَكَم
 وقع اتفاق الجميع على ذلك أيضًاوبحثوا عن الحكم ناحية الحاكم
  886ساربان ماجرای حال که بودوانهمه پاسخ و سئوال که بود
 ومن ثم شرح الراعي ما حدثوذكر كل تلك الأسئلة والأجوبة
    887گفت باشه يگان يگان بدرستشاه از آن هر سه نيز پاسخ جُست
 قال للملك الحقيقة واحدة تلو الأخرىاستفسر الملك أيضًا عن كل إجابات الثلاثة
    888آنگ زيشان كياستا فزون داشتدر هر افسانۀ صد افسون داشت
 كان ذلك الشخص أكثر فراسة منهموله في كل قصة مئة حيلة
  889گفت اوّل دعای دولت شاهکه بمان تا بود سپید و سیاه
 قال الأول دعاء لحكم الملكحتى يتضح لنا الأبيض والأسود
    890ﭼشمها را ز خاک پاى تو نورديدۀ بد ز آستان تو دور
 وقال إن العيون تنير عند تراب قدمكولتبتعد عن بلاطك العين السيئة
      891ماسه بر نامسافریم و غریبدر تک و پویه زاب و خورد نصیب
 نحن ثلاث شباب مسافرون وأغرابنال منا الحظ والنصيب سريعًا
   892سالها شد كهِ گرد عالم خاکمينورديم دشت و كوه و مغاک
 سنوات ونحن نهيم في العالمطوينا الصحراء والجبال والكهوف
   893نيست زين تاختن بهر جائىبهرۀ ما بجز تماشائى
 لم يكن لنا غرض من هذا العبور السريع لكل مكانسوى المشاهدة والسياحة فقط
   894در ديارى كه راه بنَوَشتيمﭼون بديديم جمله بگذشتيم
 كتبنا كل ما شاهدناه في الطريق من دياركما شاهدنا وبكل ما مررنا
     895زين دويدن بزير ﭼرخ كبودروزى اينسوى نيز راه نمود
 ومن هذا العَدْو والذهاب فإن الفلك الأزرق (القدر)أظهر لنا يومًا ما طرف هذا الطريق أيضًا
   896می‌بریدیم ره ز گرش دهرنارسیدیم بر در این شهر
 طوينا الطريق للتجول فترة من الزمنحتى وصلنا على باب هذه المدينة
 897اوّل اين زنگىِ سياه وجودكه دوان پيش ما رسيد ﭼودود
 أولاً كان موجود هذا الزنجيالذي ركض نحونا مثل الدخان
   898او شتر جست و ما به لابه و لاغتازه کردیم نقش او را داغ
 كان يبحث عن جمل واحتال عليناونحن تتبعنا آثاره الحديثة
 899ما گنهكارا اينقدر هستيمكه دروغى بروى اوبستيم
 إن ذنبنا هو بهذا القَدرورأينا الكذب على وجهه
   900بس دروغى كه گويمش بيخواستاتفاقًا مقابل افتدر است
 ما أكثر الكذب الذي قاله لناوفجأة حدث عكس الشيء الصحيح
   901شد ملک گرم از این حکایت و گفتکانچه پیداست چون توانش نهفت
 تحمس وتشوق الملك من هذه الحكاية وقالإن ذلك واضح عندما اختفت قوته
   902ﭼون خود از دل برون فكندى دازتيركز شست رفت نايد باز
 عندما تُخرج السر من القلبفالظلام الذي ولّى لا يأت ثانية
   903ز اتفاق از درو غنا فرجامراست افتد يكى بُودنه تمام
 وبالإجماع فالكذب لا نهاية لهوعندما تظهر حقيقة واحدة فإنه لا يكتمل
 904برده را بازده بهانه مکنخویشتن را ببد نشانه مکن
 لا تكن أسيرًا لثعبان الأعذارولا تجعل النفس هدفًا للسوء
   905این سخن گفت و چون ستمکارانبندشان کرد چون گنهکاران
 عندما قال هذا الكلام عاملهم كالمتعدينوقيدهم مثل المذنبين
   906ﭼون بشام آفتاب نورانىگشت در زير خاک زندانى
 عندما أتى الليل أصبح نور الشمسمحبوسًا داخل الأرض
   907آن جوانان نغز با فرهنگسوی زندان شدند با دل تنگ
 وأصبح هؤلاء الشباب اللطفاء اللائقين بالمعرفةحزانى داخل السجن
   908همه شب رفتشان بمحزونىدر صف دزد و رهزن و خونى
 إن ما أحزنهم طوال الليلهو أنهم كانوا ضمن السارقين وقطاع الطرق والقتلة
     909شب ﭼو بر ناقه بست محمل خويشمه به خورشيد داد منزل خويش
 مر الليل مثل الناقة التي تحمل الحملوأعطى القمر مكانه للشمس (أي أدبر الليل وولّى وسطع النهار)([72])
     910شتر یاوه گشته با همه سازبر در ساربان رسید فراز
 في ذلك الوقت ظهر الجمل المفقود بكل ما معهعلى باب الراعي
   911مردی آمد که در فلان کهساربر درختیش مانده بود مهار
 أتى الرجلَ شخصٌ كان في الجبلوأبقى لجام الجمل مربوطًا بشجرته
 912من برآنسو شدم بخار کشیدیدم و کردمش مهار کشی
 قال لقد كنت في تلك الناحيةورأيت لجامه
   913زن که بالاش بود گفت نشانتا من آوردمش بر تو کشان
 وقال علامته أن هناك سيدة كانت تمتطيهحتى أحضرته وسحبته لك
   914ساربان دادش آنچه واجب بودپس بسوی ملک روان شد زود
 هنا رأى الراعي أنه لا بد من تجلي العدلثم انطلق مسرعًا ناحية الملك
   915گفت باشد که من ز دولت شاهیافتم هر چه یاوه گشت ز راه
 قال للملك إن حكم الملك كان في صالحيوقد وجدت كل ما فُقد من الطريق
 916شتر و هر چه بود بار بر اووان عروسی که بد سوار براو
 الجمل وكل ما كان يحملهوتلك السيدة التي كانت تركبه
 917شه نظر سوی عدل فرمایدبندیان را ز بند بگشاید
 أمر الملك من جهة العدلأن يُفك وثاق الأسرى
   918شه ز آزار بيگناهی چنداز جگر بر کشید آهی چند
 تألم الملك لمعاقبة الأبرياء الذين لا ذنب لهموتأوه بضع آهات من القلب
   919خواندشان با هزار خجلت و شرمنرمدل کردشان بپرسش نرم
 ودعاهم بألف خجل وحياءوأجابوا سؤاله الرقيق بقلب رقيق
   920وانگهی دادشان ز بند خلاصخلعتی داد هر یکی را خاص
 وفي تلك اللحظة حررهم من السلاسلوأعطى لكل منهم خلعة خاصة
   921پس بپرسیدشان که قصه خویشباز پاید نمودن از کم و بیش
 ثم سألهم عن قصتهمأن يشرحوها ثانية بالكامل دون زيادة أو نقصان
 922کانچه مردم ندید پیکر اوچون نشانی دهد ز جوهر او
 ذلك الذي لم ير الناس شكلهكيف أوضحتم جوهره
   923ماجرا گرد رست باشد و راستخواسته بیکران دهم بی خواست
 لو كان ما جرى صحيحًاسأعطي عطايا ليس لها نهاية
   924ور کم و بیش در میان آیدسر شمشیر در زبان آید
 وإذا ظهرت الزيادة أو النقصان في الوسطسيأتي دور السيف على اللسان
   925زاد مردان بشرط خدمت خاصتازه كردند سجدۀ اخلاص
 ومكافأة الرجال أن يدخلوا في زمرة خواص الملكفسجدوا مجددًا سجدة الإخلاص
   926پس یکی زان سه تن زبان بگشادگفت بادی همیشه خرم و شاد
 ومن ثم انطلق لسان أحد الثلاثةقال لتكن دائمًا سعيدًا ومبتهجًا
 927من که کوریش را نشان گفتمبینشم ره نمود زان گفتم
 أنا سأوضح أنه أعوروسأظهر طريقة ذلك
   928همه یکسوی دیدم اندر راهخوردنش از درخت و خاره گیاه
 رأيت أنه طوال الطريقأنه يأكل طعامه من ناحية واحدة سواء من الشجر أو العشب
   929نقش بستم كه يک طرف كور استکش بيكسوى در ﭼرا زور است
 فتصورت أن أحد عيناه عمياءوإلا لماذا تظهر قوته في ناحية واحدة
 930دومین گفت کز ره فرهنگمن بیک پا ازانش گفتم لنگ
 وقال الثاني عن طريق المعرفةأنا علمت أن أحد قدميه عرجاء
 931کانچنان دیدمش براه نشانکه بیک پای رفته بود کشان
 وسأوضح ما رأيته علامة لذلكحيث إنه كان يسحب أحد قدميه
     932گفت سوّم كه ﭼون خردمندانمن كه كم گفتمش يكى دندان
 قال الثالث قولًا مثل الحكماءأنا سأتحدث قليلًا عن أحد أسنانه
      933برگ و شاخی که خورد کردۀ اودیدم افتاده نیمخوردۀ او
 إن الأوراق والغصون التي أكلهارأيت أن نصفها سقط ولم يكن مأكولاً
      934هر چه ناخورده مینمود در اوبرگ یک یک درست بود در او
 وكل ما ظهر غير مأكولكان ورقًا سليمًا واحدة تلو الأخرى
  935روشنم شد ز عقل ﭼندانىكز دهانش كمست دندانى
 فاتضح من عقليإن الأسنان قليلة بفمه
     936شاه گفتا که آن سه چیز نخستهر چه گفتید راست بود و درست
 قال الملك بداية إن الثلاث أشياء تلكوكل ما قلتموه كان صحيحًا
    937سه دیگر بدانش و تمئیزروشن وراست گفت باید نیز
 قال توجد ثلاثة أشياء أخرى يجب أن توضحوهم بالعلم والتمييزوالصدق والوضوح أيضًا
    938بازیکتن زبان راز گشادوانچه درپرده بود باز گشاد
 قال أحدهم ثانية وقد انحل سر لسانهذلك الذي كشف الحجاب مرة أخرى
    939گفت کاوّل دمی که از من رفتماجرا ز انگبین و روغن رفت
 قال الأول في الوقت الذي ذهب فيهاتضح إلى ما جرى وهو سقوط كلًا من العسل والزيت
    940وان چنان بُد که در خس و خاشاکدیدم آلایشی چکیده بخاک
 وذلك كان مثل الضرر الذي لحق بأوراق النبات الجافةفقد رأيت حمرة ساقطة على التراب
      941مگس افکنده بود یک سو شورسوی دیگر قطار لشکر مور
 كان الذباب موجودًا في طرفوالناحية الأخرى عليها قطار من جيش النمل
    942هر چه در وی دوید مور به جهدحکم کردم که روغن است نه شهد
 كل ما اجتهد أن يبتعد عنه النمل مسرعًاحكمت عليه أنه زيت وليس شهدًا
    943وانچه سویش مگس نمود هجومبفراست شد انگبین معلوم
 وتلك الناحية التي ظهر بها هجوم الذبابعلمت بالفراسة أنها عسل
    944شخص دوّم زبان گشاد كه منآنگ بروى سوار گفتم زن
 وقال الشخص الثاني إننيقلت أن من تمتطيه هي سيدة
    945آن چنان دیدمش که گشت یقیناثر زانوى شتر بزمین
 لأنني رأيت وتيقنت من ذلكلأنني وجدت أثرًا للمرأة التي تركب الجمل على الأرض
  946گشت پیدا ز پهلوی زانونقش نعلین‌های کدبانو
 أصبح واضحًا من جانب الركبةأثر نعلين لامرأة
    947تريئى نيز ديدم از يک سوىبرگرفتم ز خاک و كردم بوى
 ورأيت أيضًا رطوبة من ناحية واحدةفأخذت من التراب وشممت الرائحة
  948نفس از آن بوى در گد از آمدجوش شهوت در اهتزاز آمد
 فذابت النفس من تلك الرائحةوتحركت حرارة الشهوة
    949كردم انديشه را ز خاطر فردكه سوار شتر زنست نه مرد
 فجال في خاطري فكرةأن راكب الجمل امرأة وليست رجلًا
 950گفت سوم که رای من بنهفتزان سبب حامل و گرانش گفت
 قال الثالث إن لي رأيًا خفيًّاوتحدث عن سبب الحامل وحِمله
        951کاندران جای کان جمازه نشینبر جمازه سوار شد ز زمین
 داخل ذلك المكان مقعد جمل سريع العدووفي المكان الذي ركب فيه الراكب على الجمل السريع من الأرض
    952ديدم آنجاكه نقش پاش نشستگشته پيدا بخاک نقش دو دست
 عندها رأيت هناك أثر قدمهاوظهر واضحًا على التراب أثر يدين
    953گفتم این حامل گرانبار استکزمین خاستنش دشوار است
 فقلت إن هذه الحامل (الراكب) ثقيلةلأن نهوضها من على الأرض كان صعبًا
    954آنگ در خاک دست سا شده استاز پى خاست ﭼار پا شده است
 تلك المرأة مثلما وضعت اليد على الترابظهر وكأنها نهضت على أربعة أقدام
      955شاه کز هر سه تن شنید جواببنده شد زان فراستی بصواب
 عندما سمع الملك جواب الثلاث شبابصار أسيرًا بحق لتلك الفراسة
    956هر یکی را بصد نوا و نواختساخت برگی چنان که باید ساخت
 أمر الملك لكل منهم بمئة عطيةوأغدق عليهم العطايا مثلما كان يجب أن يفعل
    957زان نمو دارد ور بینی‌شانکرد رغبت به همنشینی‌شان
 ومن ثم بعد فراستهم الواضحة تلكرغب الملك أن يكونوا من ندمائه
    958منزلی دادشان درون سرایتا بود نزدشان بخلوت جای
 وهبهم مكانًا داخل القصرحتى كان بجوارهم مكان خالٍ (خلوة)
        959دل چو گشتیش فارغ از همه کارتازه کردی نشاط را بازار
 عندما ينتهي قلبه من كل الأعمالفإنه يجدد سوق السعادة
      960با حریفان نوبه تنهائیباده خوردی بمجلس آرائی
 وذات مرة جلس وحيدًا مع الندماءوتناول الخمر في المحفل
      961گوش کردی دم نهانی شانبهره جستی ز کاردانی‌شان
 وفي لحظة سمع همساتهموبحث في كلامهم عن بصيرتهم وحذقهم
    962مغز معنى كه ديدى اندر پوستنقش كردى بجان معنى دوست
 إن معنى العقل هو أن ترى تحت الجلدومعنى الحب أن ينقش في الروح
    963شه فرستاد نزدشان يكروزبره يى و ميئى در ونه فروز
 وذات يوم أرسل الملك إليهمطعامًا من لحم الماعز وخمرًا كثيرة معه
    964همه با هم نشاط پيو ستندشاد و خندان بباره بنشستند
 فرح الجميع مع بعضهموجلسوا سعداء يضحكون من أثر الخمر
    965ﭼون ميئى ﭼند كرد هر يک نوشو امد از مى در ونه ها در جوش
 لأن كلًّا منهم شرب بعضًا من الخمرودخلوا في حرارة وغليان من أثر الخمر
    966باز ميگفت هر يک از كم و بيشداستانى بقدر دانش خويش
 قال كل منهم القليل والكثيرقالوا قصة بقدر علمهم
      967وانک مِه بود و ﭼابک انديشهباز گفت از دل خرد پيشه
 وذلك الذي كان الرئيس والداهيةتحدث ثانية عن قلب العاقل
      968كاين ميئى كادمى گم است در اوگوئيا خون مردم است در او
 وقال إن الشخص الذي أعد هذه الخمر هناك سر داخلهيقال إن دم الناس داخله
    969    دومين ر از دان كارشناسگفت از انديشۀ درست قياس
 كان الثاني ذا بصيرة وعالمًا للأسرارقال عن فكرة صحيحة بالقياس
      970كاين بره گوئيانه پاک رگستپرورش يافته زخون سگ است
 إن هذه العنزة ليست طاهرة العرق (ليست أصيلة النسب)ففي عروقها دم كلب
    971سومين نقش بند عقده گشاىباز گفت آنـﭼـه روى داد ز راى
 وحل الثالث عقدة اللسانومن ثم تحدث عن ذلك الذي اقترب من الحكم
 972كاين ملک نى ز شاه آزاد استدانم از پشت مطبخى زادست
 إن هذا الملك ليس من ملك حرأعلم إنه من ظهر (نسل) طباخ
    973ملک اندر كمين ديسوارىگوش ميداشت سوى گفتارى
 أعد الملك كمينًا داخل الحائط (كان الملك يضع من يتنصت خلف الحائط)وسمع هذا الحديث
    974تا هران خُرده آيد از سه حكيمكشدش در جريدۀ تعليم
 كل ذلك العيب الذي صدر من الثلاثة الحكماءنقله المتنصت إلى الحاكم
    975زان سه نكته كه گوشگير شدشدل نازک گمان پذير شدش
 تأذى الملك من تلك الأمور الثلاثةودخل الشك في قلبه الرقيق
    976بسكه جوش درونش ابنز كردسر بخلوتسر ايشان در كرد
 ثم اشتعل داخلهوانتشر السر من خلوة سرهم
 977هر سه تن تير وار برجستندبا ملک ﭼون نشست بنشستند
 انطلق الثلاثة الشباب مثل السهموجلسوا مع الملك عندما جلس
    978شاه فرمود كاين زمان بنهفتهرﭼـه گفتيد باز بايد گفت
 في هذا الوقت أمر الملك أن يكون الأمر سريًايجب أن يقال كل ما قيل ثانية
  979گشت تحقيق در بطانۀ شانكه شنو دست شه فسانۀ شان
 وحقق في بطانتهمحتى يستمع الملك إلى قصتهم
    980گرﭼـه آن گفت دلپذير نبودباز گفتند ﭼون گزير نبود
 لم يكن ذلك الكلام مقبولاًولكن لم يكن هناك مفر من قوله مرة أخرى
      981شاه يک يک شنيد و گشت خموشباده ميخورد با دلى پُرجوش
 سمع الملك واحدًا واحدًا وكان صامتًايتناول الخمر وقلبه يغلي
    982كرده بود آز مون كزايشان كسنزند هرگز از گزاف نفس
 كان يعلم أنه لا يوجد شخص حيذو تجربة وبصيرة أكثر منهم مطلقًا
    983صبح ﭼون راز ﭼرخ روشن كردصحن گردون ﭼو سبز گلشن كرد
 عندما أتى الصباح وظهر سر الفلكصار ميدان الفلك مثل الروضة الخضراء
    984شاه در ما جراى بادۀ روشباز جست آگهى ز باده فروش
 بحث الملك عمّا حدث في أمر الخمروعلم عن بائع الخمر
    985مرد خمار گفت كاين انگوربرده ام از رز فلان دستور
 قال صاحب الخمر إن هذا العنبقد أحضرته بالأمر من شجرة عنب فلان
    986اوّل آن باغ بور گورستانكوبر افكندو ساختش بستان
 أول تلك الحديقة كان مقبرةالذي ابتعد وصنعه بعد ذلك بستان
   987ﭼون يكى باز خوان روشن و راستازد و ديگر تفاوتش برخاست
 عندما تحدث ثانية اتضحت الحقيقةوظهر اختلافه الثاني
    988از شبان باز جُست راز بَرهزد شبان قلب ﭼون نبود سره
 وبحث مرة أخرى عن سر راعي الغنمدق قلب الراعي عندما انكشف سره
    989گفت كان بَرّه بود پهلوى ميششيرپر وردِ مهرما در خويش
 قال إن تلك العنزة كانت من ضلع عنزةتتربى على لبن وحنان أمها
    990بانگ برزدبد و بتندى شاهكاين زمانت سر افكنم ﭼو گياه
 صاح الملك بضيقوقال إنني في هذا الوقت سأسقط رأسك مثل العشب
    991زين سياست كه سر نه آسان رستجُز به إقرار باز نتوان رست
 لا يوجد أسهل من هذه العقوبةولا يمكن النجاة إلا بالاعتراف
 992كرد روشن شبانِ برّه فروشكاوفتاد از گناه او سرپوش
 هنا أيقن راعي الغنمأن الحجاب قد وقع عن ذنبه
    993دل ز تيمار جان و تن برداشتپرده از راز خويشتن برداشت
 تحمل القلب من حزن الروح والجسدوأزال الستار عن سر النفس
 994گفت كاين بَرّه بود در رمه خُردكزرمه گرگ مادرش را بُرد
 قال إن هذه العنزة كانت صغيرةوانقض الذئب على حلق أمها
    995ماده سگ داشتم رونده ﭼوتيربـﭼـه يى ﭼند بودش اندرشير
 وكان لدي كلبة سريعة مثل السهموكانت لديها جراء صغار تطعمهم من لبنها
    996رام كردم ﭼنان بدستانشكه بره سخت شد به پستانش
 عندها كنت أرفع يديهاوبصعوبة كنت ألقمها صدرها حتى ترضع
     997ﭼون ﭼنان شد زشير مستى نغزكاستخوانش بپوست شد همه مغز
 عندها كانت تتناول كثيرًا من لبنها اللطيفوتكوّن منه عظامها وجلدها وأيضًا عقلها
    998آوريدم ز بهر مطبخ خاصزين گُنه خواه تيغ خواه خلاص
 وقد أحضرتها من أجل المطبخ الخاصفليخلصني السيف من هذا الذنب
     999شه ﭼو رمز دو خُرده ديد درستگشت پاش از خيال سوّم سست
 عندما رأى الملك صحة عقل الاثنينتزلزل من فكر الثالث
    1000ﭼار و ناﭼار سوى مادر راندراز دل را نهفته بروى حواند
 ومن ثم ركض طوعًا وكرهًا تجاه والدتهليستفسر عن سر القلب الخفي
   1001در گريبانش ﭼنگ در زدسختگفت خواهم ز تو جهان پردخست
 وأحكم قبضته على ياقتهاقال أريد تصفية حساب العالم منك
 1002ورنه بر گو براستى خبرمتا كى بودست در جهان پدرم
 إذا لم تخبريني الحقيقةمن هو والدي في الدنيا
 1003از كى آوردۀ ﭼو من پسرىپدرم شاه بود يا دگرى
 مِن مَن أحضرتِ ابنًا مثليلقد ذكرتِ أن والدي هو الملك
 1004مادر از خشم در خروش آمدخونش اندر جگر بجوش آمد
 صرخت الأم من الغضبوتدفق دمها داخل القلب
 1005گفت كانديشه نيستت ز وبالكه نهى تهمتم به پيران سال
 قالت إن فكرك هذا ليس شريفإنك تتهمني وأنا في هذا السن الكهل
   1006كي تواند جز آفتاب بلندكافكند بر سرير ماه پرند
 لا يمكن أن ترتفع إلا الشمسإذا سقطت على العرش يطير القمر
        1007جز كه دادا كرابور يا داكه در آيد بپردۀ دادا
 لا تكون هناك قوة إلا لصاحب الثروةوذو الحق هو من يصل إلى المقام
      1008باز بر فرق شاه بر شد دودرو بمادر نهاد خشم آلود
 انتشر الدخان ثانية على رأس الملكوتحركت الأم وهي غاضبة
    1009گفت اگر صد بهانه پيش آرىنرهى جُز براست گفتارى
 قال لو تقدمين مئة عذرلن تتحرري إلا بقول الحقيقة
 1010بزه ايرا كه كردۀ بشمارتا نگردم بكشتنت بزه كار
 لأن الذي أعده ذنبًاهو ألّا أقوم بقتلك
    1011مادرش كز درونه دود نداشتعذرها گفت وهـيـﭻ سور نداشت
 والدته التي لم تكن تتألمساقت الأعذار والحجج ولكن لم تجدِ نفعًا
    1012آگهى داشت كان غبار انگيزهست گاه قصاص بى پرهيز
 علمت أن ذلك وقت هبوب العاصفةإنه وقت القصاص دون حذر
    1013از سر راستى بلرزه و بيمكرد خود را بدست خون تسليم
 انحنى الرأس وارتعد من الخوفواستسلمت بحزن
 1014گفت رازى كه داشتم بنهفتبشنو اكنون اگرﭼـه نتوان گفت
 قالت بألم إن لدي سرًّا خفيًّاالآن استمع لما لا يمكن قوله
    1015روزى از روزها بفصل بهارشه برون رفته بود سوى شكار
 ذات يوم من أيام فصل الربيعخرج الملك للصيد
    1016من جوان بودم و زخوبان طاقخفته تنها شبى درون رواق
 كنت شابة ومن حسناوات الفلكوفي الليل نمت وحيدة داخل الرواق
    1017خواب ﭼون رخت در كران آوردمطبخى در رسيد و خوان آورد
 عندما انتهى النوموصل الطباخ وأحضر المائدة
        1018من از آنجا كه هست ميل زنانآرزويم ز دست برد عنان
 أنا التي كنت أميل إلى النساءتمنيت أن أطلق عنان اليد
    1019دروى آويختم ﭼو مردم مستجوش دل مُهر عصمتم بشكست
 تعلقت به مثل الثمالىواشتعلت المحبة بالقلب وتحطمت عفتي
    1020هرﭼـه در سرنبشت بود مرانفس بى عاقبت نمود مرا
 كل هذا كان مكتوبًا على رأسيولم يتضح لي عاقبة تلك اللحظة
    1021نَم ﭼو بشنيد راز مادر خويشميوۀ ﭼون توأم ببار آمد
 عندها ظهر البرعم على الغصن الجديدوكبرت أنت بداخلي مثل الفاكهة
  1022شه ﭼو بشنيد راز مادر خويشسرفكند از خجالت اندر پيش
 عندما سمع الملك سر والدتهسقط الخجل بداخله
    1023رفت در خود فرود و حيران گشتو ز ﭼنان پرسشى پشيمان گشت
 ذهب وحيدًا وأصيب بالحيرةوندم على مثل ذلك السؤال
  1024جست بيرون ز كاخ شرمندهو ز تحيّر نه مرده نه زنده
 خرج سريعًا من قصر الخجلومن الحيرة لم يكن حيًا أو ميتًا
    1025شد بخلوتسراى مهمانانبى زبان گشته زان زباندانان
 كان الضيوف في مكان خلوتهموصمت الملك من فصاحة لسانهم تلك
    1026ﭼون بگشت از شراب دورى ﭼندداز را بر گرفت مستى بند
 وعندما ابتعد عن الشرابأثملته قيود السر
    1027گفت كانـﭻ از شما شنيدم رازهمـﭼنان يافتم ﭼو جُستم باز
 قال إنني سمعت منكم ذلك السرعندما بحثت وجدت نفس الشيء مثلما قلتموه
    1028روشن و راست بُد ﭼوهر سه ﭼيزروشن و راست گفت بايد نيز
 لا بد من توضيح حقيقة هذه الأشياء الثلاثيجب توضيح الحقيقة أيضًا
    1029كاينهمه كارها كه پنهان بوربـﭼـه دانسته شد كزينسان بود
 إن هذه الأشياء كانت جميعها خفيةكيف تمت معرفتها على هذا النحو
    1030گفت يكتن كه من ﭼو خوردم ميديدم افزايش غم اندروى
 قال الأول إنني عندما تناولت الخمررأيت الحزن يزداد داخلها
    1031از مى افزايش طرب باشدﭼون غم افزون كند عجب باشد
 بينما الخمر تزيد السعادةوعندما تزيد الحزن فهذا شيء عجيب
    1032باز جُستم ز ديگران أحوالبود هم زين نمط جواب وسئوال
 فبحثت عن أحوال الآخرينكان الجواب والسؤال على هذا المنوال
    1033روشَنَم گشت كان شراب ﭼو نوشدارد از خون خاكيان سر جوش
 فاتضح لي أن ذلك الشراب اللذيذيحتوي على خلاصة دماء الناس
    1034گفت دوّم كه من ببرۀ مستﭼون بر آهنگ خورد بردم دست
 قال الثاني إنني سأتحدث عن العنزةعندما عزمت ووضعت اليد لكي أتناولها
  1035دل ز يك لقمه بسوزش و تابو زدهانم روانه گشت لعاب
 اشتعل القلب من لقمة واحدةوسال اللعاب من فمي
    1036بوى خون سپشت در رگ داشتپهلوئى همـﭼو پهلوى سگ داشت
 الدماء في عروقها لها رائحةتشبه رائحة الكلب
    1037گفتم اين نه بره سگيست ﭼو گرگيا خود از شيرسگ شدست بزرگ
 قلت هذه ليست عنزة إنما كلب مثل الذئبأو إنها كبرت بلبن كلب
 1038سومين گفت من حقيقت كارگويم ار باشدم بجان ز نهار
قال الثالث سأقول حقيقة الأمرلو آمَن على الروح
 1039بر زبان داند شه بسى سوگندكه نباشد بهيـﭻ حال گزند
أقسم الملك كثيرًا باللسانإنه لن يؤذيه بأي حال
   1040پس جوان قصه باز گفت كه منتا رسيدم به پيش شاه زَمَن
ثم أعاد الشاب القصة وقال إننيفي الوقت الذي اقتربت فيه من الملك
   1041هرﭼـه ديدم ز تو بدانائىدر زدم بر محک به بينائى
كل ما رأيت عنك رأيته بالبصيرةوطرقت باب التجربة بالبصيرة
   1042طلب ر از شاه ميكردمبه تجارب لگاه ميكردم
وبحثت عن سر الملكورأيته بالتجارب
   1043از نشانهاى تاج و تاجورانكاد مى را توان شناخت در آن
إنه من علامات التاج والملوك أصحاب التيجانأنهم أناس يمكن معرفتهم بتلك العلامات
   1044باز جُستم يكى از آنت نبودجُز دَم از شوربا و نانت نبود
بحثت عن واحدة منهم بك ولم أجدلم يكن إلا حساؤك وخبزك
   1045نا مدت هيـﭻ ره سخن بزبانكه نبودت در آن حكايت نان
ولم تتحدث فترة من الزمان مطلقًالأنه لم يكن لك خبز في تلك الحكاية
   1046اين نشانها كه عكس شاهى بودبنمود اربد گواهى بود
هذه العلامات هي عكس علامات الملكواتضح تأييد السوء
   1047كرد روشن فراستم بضميركه خمير است نسبتت نه سرير
استوضحت بفراستي وضميريأن ما يناسبك هو الخمير وليس العرش
   1048شه فروشد بحيرت اندر خويشسخن از وى برون نيامد بيش
زادت الحيرة في نفس الملكولم يخرج كلام منه
   1049گفت كزداد نيست شاهان راريختن خون بيگناهان را
قال إن من الملوك من لا يكون عادلًايسكب دماء الأبرياء
     1050غضبم تا عنان نبرده زدسترخت مهمان بناقه بايدبست
قال إنني أغضب عندما يتسرب اللجام من اليديجب ربط متاع الضيوف بالناقة (يجب رحيل الضيوف)
   1051آنگهی گفت جمله را خندانکافرین بر شما خردمندان
في ذلك الوقت ضحك الجميع وقال الملكمبارك عليكم يا ذوي العقول
 1052با شما دوستان با تمئیزیافتم بهره‌مندی از همه چیز
إن الصداقة معكم مميزةووجدت حصتي من كل شيء
      1053با شما عیش موجب هنر استهر چه بیش است سود بیشتر است
إن الحياة معكم باعثة على المعرفة والعلمكل ما كثر الشيء زادت منفعته
 1054لیک گردندهٔ جهان پیماینتوان بند کرد در یک جای
لكن الدنيا دائرةلا يمكن ربطها في مكان واحد
 1055زین نمط خواست عذرها بسیارپس بهر یک سپرد صد دینار
من هذا النمط تكثر الأعذارثم سلم لكل واحد مئة دينار
 1056هر سه از بخت شادمانهٔ خویشره گرفتند سوی خانۀ خویش
فرح كل من الثلاثة من حظهمواتخذوا الطريق إلى منزلهم
   1057سوى مُلک پدر فراز شدندﭼون پدر باز سرفراز شدند
اتجهوا ناحية ملك الوالدلأن الوالد عالي القدر
     1058پدر پير شاد مانى يافتباد ديگرز سرجوانى يافت
وجد الوالد الكهل السعادةعندما علم السر عن الشباب مرة أخرى
   1059بسكه از خوشدلى بتمكين گشتهوى كافور گونش مشكين گشت
ما أكثر السعادة التي تتولد من الاحترامومن ثم تحول شعره الذي بلون الكافور إلى لون المسك
 1060  كرد روشن به مهترين پسرانبالش مشک فام تا جوران
علم أهمية الأبناءوصار متكأ الملوك بلون المسك
   1061ﭼتر مشكنيش داد با همه ﭼيزديگران را لواى مشكين نيز
ومن ثم وهب لهم كل شيء من علامات ملكه المسكيوأعطى أيضًا لهم الراية المسكية
   1062رنگ مشكين شعار عباسى استزيور آراى ﭼرخ شمّاسى است
إن لون المسك (اللون الأسود) هو الشعار العباسيويتزين به فلك العبيد
 1063ظلمت شب كه مشک فام بوربهر آسايش تمام بود
كان لون المسك مثل ظلمة الليلكان يتمم كل راحة وهدوء
   1064خون تر در ميان نافۀ خشکتا نگردد سيه نگردد مشک
الدم الرطب في وسط سرة الغزالة الجافةحتى لا يصير أسودًا ولا يصبح مسكًا
     1065خط و خالى كه دلستان داردمشک رنگست زيب از آن دارد
إن الشامة والخال شيء محبوبلونه أسود كلون المسك ومن ذلك يأخذ جماله وزينته
   1066شاه كزنازنين مشكين موىاين فسانه شنيد روياروى
الملك الذي كان شعره جميلًا كالمسكسمع هذه الحكاية وجهًا لوجه
   1067خفت در خوابگاه نور العينگُل در آغوش و مشک در بالين
ومن ثم نام نور العين في فراش النوموكان الورد في الحضن والمسك في الوسادة

الملحق الثّالث: قصّ الأثر في قصّة “صادق” لفولتير([73]):

    ”واتّفق أنّه كان يتنزّه ذات يوم بالقرب من غيضة، فرأى خصيًّا من خصيان الملكة يقبل عليه مسرعًا ووراءه رهط من رجال القصر على وجوههم أمارات قلق عظيم، فهم يتراكضون من هنا ومن هناك كأنّهم أناس يفتّشون عن أثمن شيء فقدوه. ولمّا دنا منه رأس الخصيان سأله قائلًا: “أما رأيت يا فتى كلب الملكة؟” فأجابه صادق بتواضع: “ما هو كلب بل كلبة”. فقال رأس الخصيان: “صدقت”. فأردف صادق قائلًا: “وهي غاية في الصّغر، قد وضعت جرائها من عهد قريب، وأصيبت في يدها اليسرى فهي تعرج، ولها أذنان طويلتان جدًّا”. فقال كبير الخصيان وهو يلهث من التعب: “إذن رأيتَها؟” فقال صادق: “ما رأيتها ولا علمت قط أنّ للملكة كلبة”.

ومن الاتفاقات الغريبة التي كثيرًا ما تحدث أنّ أكرم فرس في إسطبل الملك أفلت من يد سائسه في ذلك الوقت نفسه، وشرد في حقول بابل. فتراكض رأس الكلّابين ورجال القصر في طلبه. وكانوا في قلق شديد لا يقلّ عن قلق كبير الخصيان في طلب كلبة الملكة. وسأل رأسُ الكلّابين صادقًا فقال: “أما رأيت فرس الملك مارًّا من هنا؟” فقال صادق: ” إنّه أحسن الخيل إحضارًا. علوّه عن الأرض خمس أقدام وحوافره جدّ صغيرة، وله ذيل طوله ثلاث أقدام ونصف قدم وله حَكَمات من ذهب عياره ثلاثة وعشرون قيراطًا، وفي نعاله من الفضّة الخالصة أحد عشر جزءًا من أصل اثني عشر”. فقال رأس الكلّابين: “أيّ طريقٍ سلك؟” قال صادق: “ما رأيته ولا سمعت به قط”.

فما لبث أن ارتاب رأس الكلّابين وكبير الخصيان في أنّ صادقًا سرق الفرس والكلبة فأمرا بسوقه إلى مجلس الدّفتردار([74]). فحُكم عليه بالجلد وبالنّفي إلى سيبيرية بقيةَ عمره. لكن ما أن صدر الحكم حتّى عُثر على الفرس والكلبة. فاغتمّ القضاة غمًّا شديدًا لاضطرارهم إلى نقض حكمهم. بَيدَ أنّهم غرّموا صادقًا أربع مئة أوقيّة من الذّهب لقوله أنّه لم يَرَ ما رأى. ولم يجيزوا له الدّفاع عن نفسه إلّا بعد تأدية الغرامة. فأدّاها ودافع عن نفسه أمام مجلس الدّفتردار قائلًا: “يا نجوم العدل ومعادن العلم ومرايا الحقيقة، قد حويتم من الرّصاص رزانته ومن الحديد صلابته ومن الألماس بريقه ومن الذّهب أشباهًا له كثيرة. أما وقد أُذن لي في الكلام بين يدي مجلسكم العالي الموقّر، فإنّي أقسم بالإله هرمزد([75]) أنّي ما رأيت قطّ كلبة الملكة الكريمة، ولا فرس ملك الملوك المقدّس، أمّا ما حدث فهو أنّي كنت أتنزّه بالقرب من الغيضة الصّغيرة حيث لقيت كبير الخصيان المبجّل ورأس الكلّابين المعظّم، فرأيتُ على الرّمل آثار حيوانٍ كان من السّهل عليّ نسبتها إلى كلب صغير. فهناك أثلام خفيفة طويلة خطّت منذ قريب على نتوءات ضئيلة، بين آثار قوائم، عرفت بها أنّ الحيوان كلبة قد تدلّت أطباؤها لأنّها وضعت منذ أيّام معدودات. وهناك آثار أخرى في اتجاه مختلف تبدو وكأنّها لامست سطح الرّمل بمحاذاة القائمتين الأماميتين فدلّت على أنّ للكلبة أذنين على غاية من الطّول. ورأيت أنّ إحدى قوائم الكلبة تترك في الرّمل أثرًا أخفّ من أثر القوائم الأخرى فأدركتُ أنّ الكلبة تعرج بعض العرج إن جاز لي أن أقول مثل هذا القول في كلبة ملكتنا المعظّمة.

أمّا فرس ملك الملوك فاعلموا أنّي كنت أتمشّى في مسالك الغيضة فرأيت آثار نعال فرس على أبعاد متساوية فقلت: هذا فرس قد بلغ الغاية في حسن إحضاره. فكانت الطريق التي مر بها ضيقة لا يتجاوز عرضها سبع أقدام، ورأيت الغبار الذي يكون على جذوع الشّجر قد امّحى شيءٌ منه، ذات اليمين وذات الشّمال، على بعد ثلاث أقدام ونصف قدم من وسط الطريق، فقلت: لهذا الفرس ذيل طوله ثلاث أقدام ونصف القدم، فإنّه إذا تواترت حركته من اليمين إلى الشّمال كنس غبار الشّجر.

ثم رأيتُ تحت الأشجار المعرشة على ارتفاع خمس أقدام، أوراقًا سقطت حديثًا من أغصانها فعلمتُ أنّ الفرس قد مسّها وأنّ علوّه بالتّالي خمس أقدام. أمّا شكيمته فهي ذهب من عيار ثلاث وعشرين قيراطًا لأنّه حكّ حَكَمَتيه على حجرٍ اختبرتُه فعرفتُ فيه الحجر الذي يحكّ به الذهب. وتركت نعاله على حصى من نوعٍ آخر آثارًا حكمتُ عند رؤيتها في أنّه منتعلٌ نعالًا فيها من الفضة الخالصة أحد عشر جزءًا من أصل اثني عشر”.

فأكبر جميع القضاة فطنة صادق وحسن فراسته؛ وبلغ ذلك الملك والملكة. ولهجت به ألسن النّاس، فما من حديث في أروقة القصر ومخدع الملك وديوانه إلّا عن صادق.

وقال بعض كهنة المجوس أنّه ساحر وارتأوا إحراقه. فلم يلتفت الملك إلى قولهم وأمر بأن تُردّ عليه الأربع مئة أوقية الذهب التي غُرّمها. فقصد إليه كاتب المحكمة ومباشروها ووكلاؤها القضائيّون في موكب عظيم، يحملون إليه الغرامة. ولم يحتفظوا منها إلّا بنفقات المحاكمة التي بلغت ثلاث مئة وثماني وتسعين أوقية. ثم طلب خدمهم ما تبقّى من الغرامة أجرة نقل.

فرأى صادق أنّ الغلوّ في التّبحّر من العلم يعرّض صاحبه -في بعض الأحيان- لمخاطر جمّة. فقرّر عزمّه إذا رأى شيئًا على ألّا يخبر بما رأى“.

الملحق الرّابع: قصّ أثر الجواد في رواية “اسم الوردة” لأمبرتو إيكو:

    أورد أمبرتو إيكو في أوّل روايته هذه مشهدًا لقصّ أثر جواد رئيس كهنة الدّير الذي فرّ، وكان أحسن الأحصنة في الدّير، يقول على لسان الرّاهب أدسو راوي الرّواية([76]):

”وبينما كانت بغلتانا تتقدّمان بصعوبة في المنعرج الأخير للجبل، حيث يتفرّع الدّرب إلى ثلاثة مسالك، اثنان منها جانبيّان، توقّف أستاذي بعض الوقت، ينظر حواليه وإلى حافّتي الطّريق وعلى امتداده وفي أعلاه، حيث كانت توجد مجموعة من أشجار الصّنوبر دائمة الخضرة تكوّن على طول مسافة صغيرة سقفًا طبيعيًّا غطّاه الثّلج ببياضه وقال: “دَيرٌ غني يحبّ صاحبه أن يظهر في المناسبات العموميّة بمظهر حسن”.

وكنت معتادًا على أن أسمع منه أغرب الأقوال فلم أسأله، ثم بعد مسافة قصيرة سمعنا جلبة، وظهرت عند أحد المنعطفات زمرة مضطربة من الرُّهبان والخدم. وتقدّم أحدهم نحونا عندما رآنا وقال بأدب جمّ: “مرحبًا يا سيّدي، ولا تستغرب أن أعرف تخمينًا مَن تكون، فقد أعلمونا بزيارتك. أنا رِميجيو دا فراجيني (Remigio da Varagine)، قيّم الدَّير. أنت على ما أظن الأخ غوليالمو دا باسكرفيل. يجب إذن إعلام رئيس الدَّير”. والتفت إلى أحد الأتباع آمرًا إيّاه: “اصعد أنت وبلّغ أنّ زائرنا على وشك عبور حزام الدَّير!”.

وأجاب أستاذي بمودّة: “شكرًا لك يا سيدي القيّم. فقد توقّفت عن الملاحقة لتحيّتي وهذا ما يجعلني أقدّر لطفك أكثر. ولكن لا تخف فقد مرّ الجواد من هنا واتّجه نحو الدّرب على اليمين. لن يستطيع الذّهاب بعيدًا، إذ إنّه سيُجبَر على التّوقّف عندما يصل إلى مصبّ الزّبل. فهو أذكى من أن يلقي بنفسه في المنحدر…”.

فسأله القيّم: “متى رأيتماه؟”.

–       لم نره بالمرّة، أليس كذلك يا أدسو؟ -والتفت إليّ متفكّهًا- ولكن إن كنتم تبحثون عن برونيلّو (Brunello) فلا يمكن أن يكون إلّا في المكان الذي أشرت إليه.

فتردّد القيّم وهو ينظر تارةً إلى غوليالمو وتارةً إلى الدّرب، ثم سأله: “برونيلّو؟ كيف عرفت ذلك؟”.

فأجاب غوليالمو: “يا للسؤال. من الواضح أنّكم تبحثون عن برونيلّو، أفضل جواد لدى رئيس الدَّير وأحسن خيول إصطبلكم ركضًا. أسود الشّعر، تبلغ قامته خمسة أقدام، فاخر الذّيل، مستدير الحافر وصغيره إنّما منتظم الرّكض. صغير الرّأس، نحيف الأذنين ولكن واسع العينين. قلد قلت لكم إنّه اتّجه نحو اليمين، على كلّ حال أسرعوا!”.

لبث القيم برهة متردّدًا ثم أشار إلى أتباعه ونزلوا متّبعين الدّرب على اليمين، بينما تابعت بغلتانا الصّعود. وكنت على وشك أن أسأله لفرط فضولي، ولكنّه أشار إليّ بالانتظار: وفعلًا بعد لحظات قليلة سمعنا صيحات غبطة وعند منعطف الدّرب ظهر الرُّهبان والخدم من جديد يقودون الجواد من لجامه، ومرّوا بجانبنا وهم ينظرون إلينا ببعض الاندهاش ثم تقدّمونا إلى الدَّير. أظن أن غوليالمو أمهل مطيّته حتّى يترك لهم الوقت لرواية ما حدث. وقد أُتيح لي فعلًا أن أدرك أنّ أستاذي -الذي هو عمومًا رجلٌ ذو سجايا سامية- كان يترك الغرور يتملّكه عندما يعطي برهانًا على حدّة ذكائه. وبما أنّه سبق لي أن أُعجبتُ بتبصّره وبلباقته، فقد فهمت أنّه كان يريد الوصول إلى مقصده، تسبقه شهرة متينة بأنّه رجل واسع العلم.

في النّهاية لم أقدر على التّماسك أكثر وسألتُه: “والآن قُل لي، كيف فعلت لتعلم بذلك؟”.

فقال: “يا عزيزي أدسو. إنّني منذ أن بدأنا الرّحلة وأنا أعلّمك أن تقرأ العلامات التي يكلّمنا بها العالم وكأنّه كتابٌ كبير. لقد كان ألانو ديلّي إيزولي (Allano delle Isole) يقول:

كل كائنات الدّنيا،

هي لنا كتاب ورسم،

يتجلّى في مرآة.

وكان يعني الذّخيرة التي لا تنفد من الرّموز التي يكلّمنا بها الرّب -من خلال كائناته- عن الحياة الأزليّة. ولكن الكون أكثر بلاغة ممّا كان يظنّ ألانو فهو لا يتكلّم فقط على أمور الخاتمة (في هذه الحالة يكون دائمًا غامضًا) بل حتّى عمّا هو قريب، وهو عندئذٍ على غاية من الوضوح. أكاد أخجل من تكرار ما ينبغي أن تكون على علمٍ به. عند مفترق الطّرق ارتسمت بكلّ وضوح على الثّلج الذي لا يزال طريًّا آثار حوافر جواد، متّجهة نحو الدّرب الذي كان على يسارنا. وكانت المسافة بين الحافر والآخر طيّبة ومتساوية ممّا يدلّنا على أنّ الحافر كان صغيرًا ومستديرًا وأنّ الرّكض كان منتظمًا جدًّا. واستنتجت من ذلك طبيعة الجواد وأنّه لم يكن يعدو بارتباك كما تفعل الدّابة المهتاجة. وحيث تكوّن أشجار الصّنوبر سقفًا طبيعيًّا كُسرت بعض الأغصان حديثًا على ارتفاع خمسة أقدام بالضّبط. وفي إحدى أجمات التّوت، حيث دار الحيوان ليأخذ المسلك على يمينه، وهو يحرّك ذيله الجميل باعتزاز، بقيت بين الأشواك شعرات طويلة شديدة السّواد… وأخيرًا لا تقل لي إنّك لا تعرف أنّ ذلك المسلك لا يؤدّي إلى مصبّ المزابل، لأنّنا عند صعودنا المنعطف السّفلي رأينا سيلان الأوساخ ينزل عموديًّا تحت البرج الجنوبي، ملوِّثًا بياضَ الثّلج. ونظرًا لوضع مفترق الطّرق فلا يمكن أن يؤدّي ذلك المسلك إلّا نحو ذلك الاتّجاه”.

فقلت: “صحيح. ولكن الرأس الصّغير، والأذنين النّحيفتين، والعينين السّوداوين…”

–       لا أعرف إنْ كان كما وصفته ولكنّي متأكّد من أنّ الرُّهبان يعتقدون ذلك بثبات. يقول إزيديرو دي سيفيليا (Isidoro di Siviglia) إنّ جمال الجواد “يتطلّب أن يكون له رأس صغير وعظميّ كما لو كان الجلد ملتصقًا بالعظم، وأذنان نحيفتان ومدبّبتان وعينان كبيرتان ومنخران واسعان ورقبة مستقيمة وعُرفٌ وذيل فاخران وحافر مستدير ثابت”. فلو لم يكن الجواد الذي استنتجت أنّه مرّ من هنا أحسن جواد في الإصطبل فلا يمكنك أن تفسّر لماذا لم يخرج السُّوّاس وحدهم لملاحقته وإنّما تكلّف عناء ذلك القيّم نفسه. والرّاهب الذي يعتبر جوادًا ما ممتازًا، زيادة على شكله الطّبيعي، لا يمكن أن يراه إلّا كما وصفه له أهل المعرفة، خاصّةً -ونظر لي بابتسامة خبيثة- خاصةًّ إذا كان ذلك الرّاهب بنيدكتيًّا علّامة…

فقلت: “حسنًا. ولكن لماذا سمّيته برونيلّو؟”

فصاح أستاذي: “ليمنحك روح القدس فهمًا أكثر ممّا يحويه دماغك يا ولدي! وكيف تريد أن تسمّيه إذا كان بوريدانو (Buridano) العظيم -الذي يوشك أن يصبح رئيس جامعة باريس- عندما تحدّث عن جواد جميل، لم يجد اسمًا أرشَقَ من برونيلّو؟”

هكذا كان أستاذي. لم يكن يعرف قراءة كتاب الطّبيعة الكبير فحسب بل والكيفيّة التي كان الرُّهبان يقرأون بها الكتب المقدّسة ويفكّرون من خلالها. وهي خِصالٌ ستعود عليه في الأيّام اللّاحقة -كما سنرى فيما بعد- بكثيرٍ من النّفع. ومن جهةٍ أخرى بدا لي تفسيره جَليًّا إلى حدّ أنّ الخِزي الذي أحسستُ به لعدم التّوصّل إليه بمفردي ترك الآن المجال للاعتزاز لمساهمتي فيه، وكدتُ أهنّئ نفسي بذكائي. تلك قوّة الحقيقة، فهي كالخير يشعّ من تلقاء نفسها“.

    ثم يقول في موضع آخر بعد بضع صفحات عن ذات الحادثة([77]):

”لم أقدر ذلك اليوم عن التّماسك عن سؤاله ثانية بخصوص قصّة الجواد، فقلت: “ولكنك عندما قرأت العلامات على الثّلج والأغصان لم تكن تعرف برونيلّو. تلك العلامات كانت تحدّثنا -بطريقة من الطّرق- عن كل الخيول، أو على الأقل عن الخيول المنتمية لذلك الجنس. ألا ينبغي أن نقول إذن إنّ كتاب الطّبيعة يحدّثنا فقط عن جوهر الأشياء، كما يعلّمنا الكثير من كبار علماء اللّاهوت”.

فأجاب أستاذي: “ليس الأمر كذلك تمامًا، يا عزيزي أدسو. أكيدٌ أنّ تلك الآثار تقدّم لي -إن أردت- (صورة ذهنيّة) عن الجواد، وستعبّر لي عن ذلك أينما عثرت عليها. ولكن الأثر في ذلك المكان وتلك السّاعة من النّهار كان يقول لي إنّ واحدًا على الأقلّ من مجموع الخيول المفترضة قد مرّ من هناك بحيث وجدتُ نفسي في منتصف الطّريق، بين استيعاب مفهوم الجواد والتّعرّف على جواد معيّن. وعلى كلّ حال فإنّ ما أعرفه عن الجواد في العموم قد دلّني عليه الأثر الذي كان دقيقًا، ويمكنني أن أقول إنّني كنت في تلك الآونة حبيسًا بين دقّة الأثر وجهلي، الذي كان يتّخذ شكل فكرة مطلقة على غاية من الضّبابيّة. فإن أنت رأيت شيئًا من بعيد -دون أن تعرف ما هو- فستكتفي بتعريفه كجِرمٍ ممتدّ. وعندما يقترب منك ستعرف آنذاك أنّه حيوان، حتّى وإن كنت تجهل إن كان جوادًا أو حمارًا. وعندما يقترب أكثر سيمكنك القول إنّه جواد وإنّ كنت لا تعرف بعد إنْ كان برونيلّو (أي ذلك الجواد لا غيره، كيفما أردتَ تسميته). وستكون تلك هي المعرفة الكاملة، أو إدراك خصوصيّة الشيء عن طريق الحَدْس. وهكذا كنت أنا منذ ساعة، كنت مستعدًّا لتقبّل كل أجناس الخيول، لا لاتّساع إدراكي ولكن لضعف حَدْسي. ولم أشفِ غليلي من المعرفة إلّا عندما رأيت ذلك الجواد بالذّات يقوده الرُّهبان من لجامه. عندها فقط تحقّقت من أنّ تخميني الأوّل قادني قريبًا من الحقيقة. وهكذا كانت الأفكار التي خطرت لي في البداية لتصوّر جواد لم أرَه من قبل، كانت علامات بحتة، كما كانت الآثار فوق الثّلج علامات لمفهوم جواد: فنحن نستعمل العلامات، وعلامات العلامات فقط عندما تنقصنا الأشياء”“.

الملحق الخامس: بحث “سَرَنْدِبيّة أمراء سرنديب الثّلاثة: حكايات عربيّة في مجموعة قصص قصيرة إيطاليّة من عصر النّهضة([78])” للأستاذ رِنْزُو براغَنْتِيني:

سأبدأ بأن أتنصّل، إذ إنّي أنا الأستاذ في الأدب الإيطالي لا أعرف تراث السّرد العربي إلّا بواسطة، فلن آبه بموضوع عربي متّصل بالتّراث الإيطالي.

اهتمامي هو حادثة([79]) في بدء Peregrinaggio di tre giovani figliuoli del re di Serendippo([80]) {حِجّة الشّبّان الثّلاثة أبناء ملك سرنديب}*، وهي مجموعة قصص قصيرة نُشرت أوّلًا عام 1557م في البندقيّة، ترجمها من الفارسيّة -كما تبيّن صفحة عنوانها- مترجم كان يُدعى كرِسْتوفَر الأرمني.

ومن الغريب أنّ هذه المجموعة يكاد يجهلها حتّى أساتذة الأدب الإيطالي. لكن “الحِجَّة”([81]) هي إحدى أشهر الكتب الإيطاليّة خارج إيطاليا. بل إنّ المرء يكاد يزعم أنّ تأُثيرها على الأدب الغربي لا يعدله أيّ إبداع أدبي إيطالي من عصر النّهضة. حتّى بانْدِلّو Bandello -الذي عرف الفرنسيّون عمله Novelle([82]) {حكايات}، على قلّة، من تنقيح بوِسْتشو Boaistuau له في “المآسي التّاريخيّة Histoires Trgiques” (1559م)، وعرفه الإنجليز من وِلْيَم بَيْنْتر William Painter في “قصر البهجة Palace of Pleasure” (1566-1567م)- لم يعرف مثل نجاح “الحِجَّة”.

وترجماتها وتنقيحاتها تتضمّن النّسخة الألمانيّة (1583م)، والفرنسيّة (1719م)، ثم منها الإنجليزيّة (1722م) والهولنديّة (1766م). ومن ترجمة ألمانيّة متأخّرة (1723م) أخذت الدّنمَركيّة (1729م). ناهيك عن ذِكر ما قد تكون أهمّ تنقيحات “الحِجَّة” وهي: Le voyage des princes fortunes”” {رحلة الأمراء المحظوظين} لبِرْوالْد دو فِرْفِيل Béroalde de Verville . ولا شكّ أنّ “الحِجَّة” تَدين بشهرتها للغرابة الجَلِيّة في عقدتها، ولا شكّ أنّ هذه الغرابة لم تكن لتنبثق في أيّ مدينة إيطاليّة غير البندقيّة؛ لموقعها الجغرافي السّياسي. لكن ثمّة سبب آخر لنجاح الكتاب.

بُنيت المجموعة على الفِطنَة البيّنة للأمراء الثّلاثة، وإذ جعلت الغرابة “الحِجَّة” شائعةً في فرنسا، فإنّ مزيج الغرابة والفِطنَة يَلَذّ لقومٍ كالإنجليز استمرؤوا رواية التّحرّي([83]).

نقرأ في المادّة “سَرَنْدِبيّة” في معجم أُكْسْفُرد أنّ هذه الكلمة ”سكّها هوراس والْبُل Horace Walpole من عنوان الحكاية أمراء سرنديب الثّلاثة، التي كان أبطالها ’دائمًا يكتشفون صُدفَةً أو بفِطنَة أشياءَ لم يسعوا إليها‘“. فتُعرّف بأنّها ”مَلَكَة اكتشاف المُبهِجات المُفاجِآت صُدفة“. وليس بعجيبٍ أنّ المعجم لا يذكر “الحِجَّة”، غير أنّ حكاية أمراء سرنديب الثّلاثة هي قَطعًا منها. والأشدّ عجبًا ما نقرؤه في Grande dizionario della lingua italiana (القاموس العظيم للّغة الإيطاليّة) تفسيرًا تأثيليًّا([84]) لكلمة Serendipità([85]): ”من الكلمة الإنجليزيّة Serendipity (سَرَنْدِبيّة)، وهي كلمة أنشأها هوراس والْبُل Horace Walpole عام 1754م في روايته ’أمراء سرنديب الثّلاثة‘ (يحكي فيها قصّة ثلاثة شبّان موهوبين في اكتشاف النّادر دون أن يبحثوا عنه)“. ولا حاجة بنا أن نقول أنّ والْبُل ما كتب قَطّ الأمراء الثّلاثة، وأنّها -على ذِكرها- ليست رواية.

والغريب أنّ القاموس الإيطالي لا يبدو أنّه يعي أنّ أصل الكلمة من الكتاب الإيطالي “الحِجَّة”، بل الأغرب من هذا الإهمال إذا علمنا أنّ “الحِجَّة” ضمن مصادر القاموس نفسه.

يوجد أحد أوّل أمثلة التّحرّي الفَطِن في الأدب الإبداعي الإيطالي في إحدى أوائل الحكايات من “الـNovellino” {الألف حكاية}، وهي مجموعة قصص قصيرة وضعها في الرّبع الأخير من القرن الثّالث عشر الميلادي فلورنسيّ مجهول. في القصّة الرّابعة من هذه المجموعة يحبس ملك اسمه فِلِب (ربّما فِلِب المقدوني والد الإسكندر الأكبر) حكيمًا يونانيًّا في سجنه.

حينما يُهدى الملك حصانًا يخبره اليونانيّ أنّ الحصان قد غُذي بلبن أتان، وحين يستبين فيما بعد صدق اليوناني يكافئه الملك بنصف رغيف كلّ يوم. ثم يسأل الملك اليونانيَّ رأيه في حجرٍ عزيزٍ عليه، فيجيبه اليونانيّ بأنّ داخله دودة، فيجد الملك أنّ الحكيم صادق فيكافئه برغيف. وبعد مدّة يشكّ الملك في والده، فيستحثّ الرّجل أن يصدقه عن مولده، فيخبره اليونانيّ أنّه ابن خبّاز. ثم بعد أن سأل أمّه يقرّ الملك بفطنة سجينه، غير أنّه سأله آخرًا كيف توصّل للحقيقة في كلّ حادثة، وهنا الأجوبة: 1- غُذي الحصان بلبن الأتان لأنّ أذنيه -غيرَ باقي الخيل- كانتا مَحنيّتين. 2- كان في الحجر دودة لأنّه كان دافئًا إذ الأحجار باردة، وهذا لا يكون إلّا إذا عاش فيه شيء. 3- لو لم يكن الملك ابن خبّاز، فما كان ليكافئه بخبز، فإنّه لو كان ابن ملك لَكافأه بإقطاعه مدينة. فأقرّ الملك الضّالّ ببخله وأجزل عليه هدايا ثمينة.

وعلى أنّها لا تُطابق حكاية الإطار في “الحِجَّة” فإنّ في هذه القصّة عناصر تقاربها. فيها مسألة الحيوان الذي غُذي بلبن آخر، لكنّ الأكثر أهميّة حقيقة أنّ نتيجة الفحص الأخير تخصّ الملك عينه (غير أنّه في “الحِجَّة” -على نقيض “الألف حكاية”- لا يكون شكّ في والد الإمبراطور بَهْرام). وأقرب شيء لاستهلال قصّة “الحِجَّة” هي القصّة الأولى De Sapiensia (في الحكمة) من ” الـNovelliere” {الحَكّاء} لجيوفاني سِرْكامْبي Giovanni Sercambi. كُتبت “الحَكّاء” بين نهاية القرن الرّابع عشر وبداية القرن الخامس عشر الميلاديّين، ونستطيع يقينًا نفي علم كرِسْتُوفَر الأرمني بها، فمؤلّفها لم يُعرَف أنّه أديب إبداعي حتّى القرن التّاسع عشر، بل إنّه لا توجد إلّا مخطوطة واحدة ناقصة من “الحَكّاء”، فلا بُدّ أن نفترض أنّ سِرْكامْبي وكاتب “الحِجَّة” يَمْتَحان من نفس المصدر. وحسبما أعرف لم يظهر المصدر الحقيقي بعد، حتّى إن ظنّ العديد من الدّارسين أنّه قد يوجد في بعض اقتباسات الحكايات العربيّة، التي تتردّد في إسبانيا القرون الوسطى. قد تكون هذه هي البيّنة. خاصّةً La prima veste dei discorsi degli animali (الثّوب الأوّل لخطب الحيوانات) الذي كتبه فرِنْزولا أيْنولو Firenzuola Agnolo عام 1541م ونُشرت عام 1548م. “الثّوب الأوّل” هو تنقيح لإحدى كتب “بَنْچاتَنْتْرا([86]) Pañcatantra” الخمسة، والتي قد اقتبسها في القرن الثّالث عشر الميلادي يوحنّا الكابوني Giovanni da Capua في ترجمته اللّاتينيّة المختصرة The Directorium Humanae Vitae (دليل الحياة البشريّة) من ترجمة يهوديّة لكتاب ابن المقفّع كليلة ودمنة([87]).

لم يعتمد فرِنْزولا أيْنولو على ترجمة يوحنّا الكابوني اللّاتينيّة، بل تابَع اقتباسًا إسبانيًّا من “بَنْچاتَنْتْرا” نُشر أوّلًا في سرقسطة عام 1493م([88]) هو The Exemplario contra los Engaños y Peligros del Mundo([89]) (دليلٌ ضدّ خدع العالم وشروره). وقد يكون شيءٌ من هذا حدث في حالة “الحِجَّة” رغم أنّه لا دليل على هذا إلى الآن.

ففي مطلع “الحِجَّة” يستبين المرء أنّ مادّة السّرد آتيةٌ من أسطورة أبناء نزار العربية، كما رواها المُفضّل بن سَلَمَة والمسعودي وابن الجوزي وآخرون. غيرَ أنّ عدّة تغييرات طرأت عليها. إذ يدعو جعفر ملك سرنديب أبناءه الثّلاثة (الذين يبقون من غير اسم في “الحِجَّة”) قائلًا أنّه يريد ترك العرش، وحين لا يقبل أحدٌ منهم أن يَخلُفَه ينفي جعفر أبناءه الثّلاثة من مملكته وهو يتصنّع الغضب منهم لرفضهم. ثم يلتقي الشبّان الثّلاثة -وهم يدخلون بلد الإمبراطور بَهْرام- راعي إبل أَضَلّ بعيرَه يسألهم إن كانوا رأوه، وهنا تبدأ أولى الحوادث([90]) السَرَنْدِبيّة.

يسأل الأمراء الثّلاثة الرّاعي: 1- أليس البعير أعور؟ 2- أليس فيه سنّ مثلوم؟ 3- أليس أعرج؟ وبعد أن يجيبهم عليها يشكرهم الرّاعي ويكمل بحثه. ثم يعود يتّهم الثّلاثة بتضليله، لأنّه لم يجد الدّابة. وفي الحادثة السَرَنْدِبيّة الثّانية يدلّل الأمراء للرّاعي بعلامات جديدة أنّهم لم يضلّلوه قط كما قد يتبيّن، وهي: 1- يحمل البعير حِملًا مضاعفًا، زبدًا في جانب، وعسلًا في الآخر (أكبر الإخوة). 2- يحمل البعير أيضًا امرأة (أوسطهم). 3- والمرأة حامل (أصغرهم).

فيظنّ الرّاعي يقينًا أنّهم سرقوا بعيره، فيشكو سرقتهم إلى بَهْرام عازمًا أن ينصفه. فيحبس الإمبراطور الأمراء الثّلاثة، لكنّه يطلقهم بعد أن يجد الرّاعي دابّته، ويسألهم كيف تبيّنوا صفة البعير ودقيق حِمْلِه. وهنا أجوبة الحادثة السَرَنْدِبيّة الأولى: البعير 1- أعور لأنّ العشب رُعي من ناحية، ولم يُمَسّ من الأخرى. 2- وثُلم فيه سنٌّ لأنّ في طريقه قَضَمات من العشب كبيرة سقطت من سنّ مثلوم. 3- وهو أعرج لأنّ المرء يرى من أثره أنّ إحدى أخفافه كان يُجَرّ على الرّمل. أمّا أجوبة الحادثة السَرَنْدِبيّة الثّانية فهي: أنّ البعير 1- يحمل زبدًا على جانب، وعسلًا على الجانب الآخر، لأنّ المرء يرى أمّة من النّمل على جانب الطّريق، وأمّة من الذّباب على الجانب الآخر. 2- وكان يحمل امرأة لأنّ أوسطهم رأى بولًا قرب بعض الآثار، ووضع يده فيه فاغْتَلَم. 3- وكانت المرأة حاملًا لأنّها بعد قضاء حاجتها -كما يبصر المرء من الآثار على الرّمل- اعتمدت على يديها لتعاود الوقوف. فدعاهم بَهْرام -وقد أدهشته سَرَنْدِبيّة الأمراء الثّلاثة- أن يبقوا عنده زمانًا.

وسمع بَهْرام في يومٍ -وهو ينصت إلى حديثهم سرًّا- ما قالوه عن خمرٍ وطعامٍ قدّمه لهم. وهنا تقع الحادثة السَرَنْدِبيّة الثّالثة: 1- قال أكبرهم أنّه لا يشكّ أنّ الخمر من كَرْمَة زُرِعَت في مقبرة. 2- وأقسم ثانيهم أنّ الـجَذَع الذي يأكلونه أرضعته لبنها كلبة. 3- وقال أصغرهم أنّه لاحظ أنّ مستشار بَهْرام يريد قتل الملك، الذي قتل ابن الوزير قبلها لجُرمٍ اقترفه. وبعد أن تحرّى فيما استنبطه ضيوفه علم بَهْرام صدقهم أيضًا (وهو حقًّا ليس بحاجة أن يتحرّى في الاستنباط الثّالث). ثم يسأل الشّبّان كيف اهتدوا إلى ما استنتجوه: 1- فكانت الخمر مزروعة في مقبرة لأنّها -والخمر تَسُرّ المرء عادة- جعلت أكبرهم وقتها حزينًا مكتئبًا. 2- وكان الـجَذَع قد أرضعته كلبة لأن ثانيهم ما إن أكل منه شعر أنّ فمه مالح مُزبِد. 3- وتبييت المستشار قتل الإمبراطور لأنّ أصغرهم لاحظ في مجلس لبَهْرام مع حَشَمه أنّ أسارير المستشار اضطربت حين قال بَهْرام أنّ الخبيثِين أهلٌ للعقوبة. ورآه الأمير أيضًا يطلب ماءً ليطفئ حرّ كبده، فظنّ أنّه لا يوجعه هذا الوجع غير قتل ولده. ثمّ نفى الإمبراطورُ المستشارَ من مملكته.

لا شكّ أنّ هذه الحكاية في “الحِجَّة” تمتح من أسطورة أبناء نزار. لكن هل تمتح منها مباشرة؟ لا أظنّ. وعدا أنّ الأسطورة العربيّة ليست فيها الحادثة السَرَنْدِبيّة الثانية، فإنّ البَوْن الشّاسع هو أنّ الشّبّان فيها أربعة -بما أنّها قصّة نزار موحّد القبائل العربيّة الشّماليّة- وفي “الحِجَّة” (وعند سِرْكامْبي) هم ثلاثة. وفَرْق آخر مريب، هو أنّ بَهْرام ابنٌ شرعيّ([91]) خلاف مُضيف أبناء نزار. لكنّ هذا الفرق لا بُدّ أن يكون مقصودًا لأمرين مترابطين: 1- في نهاية “الحِجَّة” يتزوّج أصغر الأمراء بنت بَهْرام، وبعد وفاته يَخْلفه على عرشه. ولا يستقيم أن يبدو خليفةً لإمبراطورٍ كان ابن زنا. 2- وخاصّة في جمهوريّة البندقيّة المشهورة بالمزج بين القيصريّة والبابويّة([92])، وهذه النّتيجة ستكون صادمة في أدبها الذي ينصر دائمًا قوًى سياسيّة.

على أنّه لا سِرْكامْبي ولا كرِسْتُوفَر يبدو أنّهما قد استقيا ما دوّناه من التّراث الشّفوي. ولو فعلا لَصَعُب عليهما أن يكونا بالغي الأمانة لكامل سير السّرد في كِلا السّرندِبيّات وتفسيرها. بل ثمّ نصّ فيه بعض الفروقات التي عند سِرْكامْبي وكرِسْتُوفَر. فكما أشار بعض الدّارسين فإنّ “الحِجَّة” شديدة القرب حقًّا من “هشت بهشت” (الجنان الثّمان) لأمير خسرو. فالخصائص التي توحّد هشت بهشت بـ “الحِجَّة” أربعٌ من ناحية، ومن النّاحية الأخرى تميّزها عن أسطورة أبناء نزار، وإنْ كانت الأسطورة يجب أن تُرى أنّها المصدر البعيد لكِلا العملين: 1- والد الأمراء هو ملك سرنديب. 2- الأمراء ثلاثة. 3- وحوادث السَرَنْدِبيّة أيضًا ثلاثة، وتتوافق في إتقانٍ بعضَ الشيء مع تلك التي في “الحِجَّة” متتابعة. 4- وأجوبة الأمراء للملك الذي يُضيفهم تكاد تتطابق أيضًا، إلّا أنّ الفرق الوحيد بين “هشت بهشت” و “الحِجَّة” أنّ الأخيرة -أمينةً للتّراث([93])– تجعل مُضيف الأمراء ابنًا لطبّاخ، غير أنّ هذا الفارق -كما رأينا- لا يهمّ.

فهل يمكننا أن نقول -مع هذه التّشابهات- أنّ “هشت بهشت” هي المصدر الحقيقي لـ “الحِجَّة”، عدا الحادثة التي تصدر عن أسطورة أبناء نزار؟ حقًّا لا، فليست “الحِجَّة” وحدها من تتضمّن قصصًا ما زال مصدرها مجهولًا، لكن بسبب حوادث أخرى في المجموعة أيضًا ليس فيها شيءٌ من “هشت بهشت”. أحدها يبدو -لوهلة- أنّه يعود إلى المجموعة الهنديّة Kathasaritsagara كاتاسارِتْساݠَرا([94]). فعلينا أن نقرّر أنّ “الحِجَّة” مبنيّة على عدّة مصادر، وما زال الدليل التّاريخي لتعدّد المصادر حجّة في بعض القضايا. وكاتب “الحِجَّة” يبدو -لوهلة- مطّلعًا على قصيدة نظامي “هفت بيكار” (الصور السّبع). وهذا ليس بغريبٍ قطّ، إذ القصيدة هي المصدر الأساسي لـ”هشت بهشت”. ما زالت توجد بعض المخطوطات التي تظهر فيها قصيدتان مقابلتان لبعضهما، وتاريخها يعود لما لا يتأخر عن الرّبع الأوّل من القرن الخامس عشر الميلادي. هذا الدّليل التّاريخي ما زال متاحًا لحكايات أخرى تحتويها “الحِجَّة”، ومع هذا فإنّه -كما رأينا- ليس يُرجّح أنّ هذا العمل مبنيّ على تراث شفوي. فلن تُقال الكلمة الفَصل في هذه المجموعة حتّى يُعثر على المصدر المكتوب.

وقد نغامر في قول شيءٍ واحد، وهو أنّ العديد من الدّارسين ظنّوا كرِسْتُوفَر الأرمني اسمًا وهميًّا، منهم ثيودور بِنْفي Theodor Benfey. وافترض ثيودور أيضًا أنّ الصّديق الذي أعان كرِسْتُوفَر هو جيوفاني فرانْشِسْكُو سترابارُولا Giovanni Francesco Straparola مؤلّف Le Piacevoli Notti (اللّيالي المَرِحَة)([95]). وقد وجدتُ في سجلّات حكومة البندقيّة -وأنا أبحث عن دليلٍ في حقيقة كرِسْتُوفَر- أرمنيًّا يجيد عدّة لغات شرقيّة (العربيّة، الفارسيّة، إلخ.) وكان صديقًا قريبًا من جوزيبي تراميزينو Giuseppe Tramezzino الذي يتّفق أن يكون ابن أخي ميشيل ناشر “الحِجَّة”، فقد يكون الأرمنيّ متعدّد اللّغات وصديقه تراميزينو هما كاتبا/مترجما هذه المجموعة التي ما زالت متمنّعة، وأنا أظنّهما كذلك.


* نُشرت الورقة في مؤتمر:

(التّقليد السّردي العربي في العصور الوسطى؛ الانتقال والانفتاح).

ضمن وقائع ندوة دوليّة بجامعة لييج البلجيكيّة عام 2005م. *

المصادر والمراجع

المصادر:

  1. (طبعة فارسيّة)، أمير خسرو دهلوي، شعبه ادبيات خاور، مسكو، 1972م. استعان الباحث على قراءتها بترجمة أستاذة متخصّصة في اللّغة الفارسيّة تواصل معها.
  2. المفضّل بن سلمة الضَّبّيّ، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، 1974م.
  3. فولتير، ترجمة: طه حسين، دار العلم للملايين، الطّبعة: 5، 1982م.
  4. د. يوسف بكّار – د. خليل الشّيخ، منشورات جامعة القدس المفتوحة، الطّبعة: 1، 1996م.
  5. The Serendipity of the Three Princes of Serendib: Arabic Tales in a Collection of Italian Renaissance Short Stories رِنْزُو براغَنْتِيني Renzo Bragantini، بترجمة الباحث. نُشرت الورقة الأصل في مؤتمر: (التّقليد السّردي العربيّ في العصور الوسطى؛ الانتقال والانفتاح)، ضمن وقائع ندوة دوليّة بجامعة لييج البلجيكيّة، 2005م. ونُشرت ترجمة الباحث في مجلّة أوج، الصّادرة من مركز دلائل، العدد الحادي عشر، 1443هـ.
  6. ، أمبرتو إيكو، ترجمة: أحمد الصّمعي، دار الكتاب الجديد، الطّبعة: 1، 2013م.
  7. صادق، أو القدر، فولتير، ترجمة: يوسف غصوب، المكتبة الشّرقيّة، الطّبعة: 2، 2016م.

المراجع:

  1. التّيجان في ملوك حِميَر، وهب بن منبه، مركز الدراسات والأبحاث اليمنية، الطّبعة: 1، 1347هـ.
  2. الأمير خسرو الشّاعر الهندي الكبير، أبو النّصر أحمد الحسيني الهندي، مجلّة الرّسالة، الأعداد: (89-92)، السّنة الثّالثة، 1935م.
  3. تاريخ اليعقوبي، دار صادر ودار بيروت، بيروت 1379هـ – 1960م.
  4. أثر العرب والإسلام في النّهضة الأوروبّيّة، مجموعة مؤلّفين، الهيئة المصريّة العامّة للتّأليف والنّشر، 1970م.
  5. أمير خسرو (احتفالًا بالذّكرى السّبعمائة لميلاد الشّاعر الإسلاميّ الكبير مع النّدوة العالميّة في الهند)، فاروق شوشة، مجلّة الدّوحة، العدد الرّابع، 1976م.
  6. خسرو ومكانته في اللّغة العربيّة، الأستاذ أبو محفوظ عبد الكريم معصومي، مجلة البعث الإسلاميّ، المجلد الثّاني والعشرون، العدد الثّاني – العدد الثالث، 1397هـ – 1977م.
  7. الثّقافة الإسلاميّة في الهند، عبد الحي الحسني، مجمع اللّغة العربيّة بدمشق، 1403هـ.
  8. القصّة البوليسيّة، جوليان سيمونز، ترجمة: د. علي القاسمي، منشورات دائرة الشّؤون الثّقافيّة والنّشر – بغداد، 1984م.
  9. مع خسرو في حدائق شعره، أبو محفوظ الكريم معصومي، مجلّة المجمع العلمي الهندي، المجلّد التّاسع، العدد المزدوج: 1-2، 1984م.
  10. معجم المصطلحات اللّغويّة، رمزي البعلبكي، دار العلم للملايين – بيروت، الطّبعة: 1، 1990م.
  11. شيرين وخسرو، الأمير خسرو الدّهلويّ، ترجمة ودراسة وتعليق: د. عبد العزيز مصطفى بقوش، دار سعاد الصّباح، الكويت، 1992م.
  12. رحلة ابن بطوطة، تحقيق: عبد الهادي التازي، أكاديمية المملكة المغربية، الرباط، 1417هـ.
  13. الرّواية البوليسيّة، د. عبد القادر شرشار، منشورات اتّحاد الكُتّاب العرب – دمشق، 2003م.
  14. بحث: المخيال في الأدب البوليسي وأصوله الأسطوريّة والاجتماعيّة في الثّقافات الشّعبيّة العالميّة، د. عبد القادر شرشار، مجلّة إنسانيّات، العدد 21، 2003م.
  15. شعر العجم، شبلي النّعماني الهندي، ترجمة وتقديم: جلال السعيد الحفناوي، المركز القومي للترجمة، الطّبعة: 1، 2005م، العدد: 2524.
  16. مروج الذهب، المسعودي، المكتبة العصرية، الطّبعة: 1، 1425هـ – 2005م.
  17. هفت بيكر، نظامي الگنجوي، ترجمة: عبد العزيز بقوش، المركز القومي للترجمة، الطّبعة: 1، 2005م، العدد: 821.
  18. في الأدب المقارن: مباحث واجتهادات، د. إبراهيم عوض، المنار للطّباعة والكمبيوتر، مصر، 2006م.
  19. المستشرقون، نجيب العقيقي، دار المعارف، مصر، 2006م.
  20. بحث: أثر الحكايات العربيّة والإسلاميّة في كتاب زديج (أو القدر) لفولتير، د. داوُود سلّوم، مجلّة المورد التّراثيّة الفصليّة الصّادرة عن وزارة الإعلام العراقيّة، المجلّد الرّابع والثّلاثون، العدد الثالث، 2007م.
  21. الأدب المقارن، د. محمد غنيمي هلال، شركة نهضة مصر للطّباعة والنّشر والتّوزيع، الطّبعة: 10، 2009م.
  22. فصول في الأدب المقارن والتّرجمة، د. إبراهيم عوض، المنار للطّباعة والكمبيوتر، 2009م.
  23. من التّراث إلى ما بعد الحداثة، فدوى مالطي دوغلاس، المركز القوميّ للتّرجمة، مصر، الطّبعة: 2، 2009م.
  24. الماضي المشترك بين العرب والغرب، أ. ل. رانيلا، ترجمة: د. نبيلة إبراهيم، دار رؤية للنشر والتوزيع، مصر، الطّبعة: 1، 2016م.
  25. الأدب الأُرديّ الإسلاميّ، د. سمير عبد الحميد إبراهيم، جامعة الإمام محمّد بن سعود الإسلاميّة، سلسلة آداب الشّعوب الإسلاميّة (2).
  26. تاريخ الطّبري، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، الطّبعة: 6، مصر.
  27. مجمع الأمثال، لأبي الفضل الميداني، تحقيق محمد محيي الدّين عبد الحميد، مطبعة السُّنَّة المحمدية.

المصادر والمراجع الأجنبيّة:

  1. Comparative Literature: matter and method, A. Owen Aldridge, university of Illinois press, 1969.
  2. The oriental tale in England: in the eighteenth century, Martha pike Conant, New York, The Columbia univesity press, 1908.
  3. Bloody murder: from the detective story to the crime novel; a history, Julian Symons, Viking 1985.
  4. Chase, chance & creativity: the lucky art of novelty, James h. Austin, New York, Columbia university press, 1978.
  5. Serendipity and the three princes; from The Peregrinaggio of 1557, edited by Theodore g. Remer, university of Oklahoma press norman.
  6. The history of fiction, john Dunlop, London: longman, brown, green, and longmans, paternoster row, third edition, 1845.
  7. The murder book: an illustrated history of the detective story, tage la cour and harald mogensen, translated from the danish [to english] by roy duffell, george allen and unwin ltd, ruskin house, museum street, london, 1971.
  8. The travels and adventures of serendipity, robert k. Merton and elinor barber, princeton university press, 2004.
  9. A thesis submitted for the degree of master of arts in italian literature:

Italian versions of the seven sages of Rome: a guide to editions and secondary literature, john Kieth Wikeley, the university of Alberta, 1983.

  1. Article: a study in literary genealogy, Leon Fraser, the writer magazine, vol. Xxii, no. 3, Boston, march 1910.
  2. Les Huit Paradis D’amir Khosrow et la Littérature Européenne, Angelo Michele Piemontese, Luqmãn, xiie année, 1 (série 23), automne-hiver 1995-1996.
  3. Encounters with the orient, louis de Mailly, university of Kent: https://www.kent.ac.uk/ewto/projects/anthology/louis-de-mailly.html

الفهرس

  • المقدّمة……………………………………………………………………2
  • خبر أبناء نزار بن مَعَدّ وسِماته……………………………………………..4
  • قصّة أمراء سرنديب الثّلاثة، ويتضمّن ما يلي:

– الحديث عن أمير خسرو………………………………………………………9

– كتاب هشت بهشت، وقصّة أمراء سرنديب الثّلاثة…………………………….13

  • انتقال القصّة إلى أورُبّا، ومحطّة الانتقال الأولى (إيطاليا)، ويتضمّن ما يلي:

– المترجم كرِسْتُوفَر الأرمنيّ………………………………………………….15

– مجموعة ” Peregrinaggio di tre giovani figliuoli del re di Serendippo (حِجّة الشّبّان الثّلاثة أبناء ملك سرنديب)”………………………16

  • محطّة الانتقال الأورُبّيّة الثّانية (فرنسا وإنجلترا)، ويتضمّن ما يلي:

– ترجمة لويس دو مايي للمجموعة الإيطاليّة، وقصّة “صادق” لفولتير…………..22

– أثر القصّة اللّغوي في الإنجليزيّة، وتأثيرها غير المباشر في نشوء نوع الأدب البوليسيّ……………………………………………………………………..27

  • الخاتمة…………………………………………………………………..29
  • ملاحق: وتتضمّن ما يلي:
  • الملحق الأوّل: خبر أبناء نزار بن مَعَدّ بن عدنان في كتاب الفاخر……………31
  • الملحق الثّاني: قصّة أمراء سرنديب الثّلاثة في منظومة “هشت بهشت” لأمير خسرو الدّهلوي…………………………………………………………..33
  • الملحق الثّالث: قصّ الأثر في قصّة “صادق” لفولتير……………………….62
  • الملحق الرّابع: قصّ أثر الجواد في رواية “اسم الوردة” لأمبرتو إيكو………..64
  • الملحق الخامس: بحث “سَرَنْدِبيّة أمراء سرنديب الثّلاثة: حكايات عربيّة في مجموعة قصص قصيرة إيطاليّة من عصر النّهضة” للأستاذ رِنْزُو براغَنْتِيني..67
  • المصادر والمراجع……………………………………………………….72
  • المصادر والمراجع الأجنبيّة……………………………………………….75

([1])– الأدب المقارن، د. يوسف بكّار – د. خليل الشّيخ، منشورات جامعة القدس المفتوحة، الطّبعة: 1، 1996م، ص 67.

([2])- تاريخ الطّبري، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، الطّبعة: 6، مصر، الجزء الثّاني ص 270.

([3])- تاريخ اليعقوبي، المجلد الأوّل، دار صادر ودار بيروت، بيروت 1379هـ -1960م، ص 223.

([4])- الفاخر، المفضّل بن سلمة الضَّبّيّ، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، 1974م، ص 189.

([5])- مجمع الأمثال، لأبي الفضل الميداني، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، مطبعة السُّنَّة المحمدية، الجزء الأوّل ص 15.

([6])- التّيجان في ملوك حِميَر، وهب بن منبه، مركز الدراسات والأبحاث اليمنية، الطّبعة: 1، 1347هـ.

([7])- مروج الذهب، المسعودي، المكتبة العصرية، الطّبعة: 1، 1425هـ -2005م، الجزء الثاني ص 90.

([8])- نهاية الأرب في فنون الأدب، النّويري، دار الكتب العلميّة، بيروت، الجزء الثالث ص 8.

([9])– قال ابن منظور في (لسان العرب): “[قال] ابن بري: القَهرمان من أُمناء الملك وخاصته، فارسي معرب. وفي

الحديث: كتَب إلى قَهرمانِه، هو كالخازِن والوكيل الحافظ لما تحت يده والقائم بأُمور الرجل بلغة الفرس”.

([10])– يقول ابن منظور في “لسان العرب”: ”وشاة بَرْشاءُ: في لونها نُقَط مختلفة“.

([11])- مروج الذهب، المسعودي، المكتبة العصرية، الطّبعة: 1، 1425-2005م، الجزء الثاني ص 92.

([12])- مع خسرو في حدائق شعره، أبو محفوظ الكريم معصومي، مجلّة المجمع العلمي الهندي، المجلّد التّاسع، العدد المزدوج: 1-2، 1984م، ص 73.

([13])- الأمير خسرو الشّاعر الهندي الكبير، أبو النّصر أحمد الحسيني الهندي، مجلّة الرّسالة، العدد: 89، السّنة الثّالثة، 1935م، ص 424.

([14])- شعر العجم، شبلي النّعماني الهندي، المجلّد الثاني ص 133.

([15])-  المرجع السّابق، ص 135.

([16])– هي مجموعة “بنج كنج (الكنوز الخمسة)” للشّاعر نظامي الكنجوي، وتُسمّى اختصارًا خمسة نظامي.

([17])- شعر العجم، شبلي النّعماني الهندي، المجلّد الثاني ص 167.

([18])- خسرو ومكانته في اللّغة العربيّة، الأستاذ أبو محفوظ عبد الكريم معصومي، مجلة البعث الإسلامي، المجلد الثاني والعشرون، العدد الثاني (شوال 1397هـ – سبتمبر وأكتوبر 1977م)، ص 61.

([19])- خسرو ومكانته في اللّغة العربيّة، الأستاذ أبو محفوظ عبد الكريم معصومي، مجلة البعث الإسلامي، العدد الثاني ص 61-62.

([20])- خسرو ومكانته في اللّغة العربيّة، الأستاذ أبو محفوظ عبد الكريم معصومي، مجلة البعث الإسلامي، العدد الثالث ص 67-68.

([21])– الأخيّة: رابطة مهنيّة وشعبيّة وحضريّة في آسيا الصّغرى تشبه الفتوّة وترتبط بالزّاوية الصّوفيّة. تحدّث عنها ابن بطّوطة في المجلّد الثّاني من رحلته ص163، قال: ”واحدُ الأخيّة: (أَخِي) على لفظ الأخ إذا أضافه المتكلم إلى نفسه، وهم بجميع البلاد التركمانية الرومية في كل بلد ومدينة وقرية، ولا يوجد في الدنيا مثلهم أشد احتفالًا بالغرباء من الناس، وأسرع إلى إطعام الطعام، وقضاء الحوائج، والأخذ على أيدي الظَّلّمة، وقتل الشُّرَط ومَن ألحق بهم من أهل الشر.

والأَخِي عندهم: رجل يجتمع أهل صناعته وغيرهم من الشبان الأعزاب والمتجرّدين، ويقدّمونه على أنفسهم، وتلك هي الفُتُوَّة أيضًا، ويبني زاوية ويجعل فيها الفُرُش والسُّرُج وما يُحتاج إليه من الآلات، ويخدم أصحابه بالنهار في طلب معايشهم ويأتون إليه بعد العصر بما يجتمع لهم فيشترون به الفواكه والطعام، إلى غير ذلك ممّا يُنفق في الزاوية، فإن ورد في ذلك اليوم مسافرٌ على البلد أنزلوه عندهم وكان ذلك ضيافته لديهم، ولا يزال عندهم حتى ينصرف، وإن لم يَرِد واردٌ اجتمعوا على طعامهم فأكلوا وغنّوا ورقصوا وانصرفوا إلى صناعتهم بالغدوّ، وأتوا بعد العصر إلى مُقَدَّمهم بما اجتمع لهم. ويُسَمّون بالفِتْيان، ويُسَمّى مُقَدّمهم كما ذكرنا الأخي، ولم أر في الدنيا أجمل أفعالًا منهم، ويشبههم في أفعالهم أهل شيراز وأصفهان، إلّا أنّ هؤلاء أحبّ في الوارد والصادر وأعظم إكرامًا له وشفقةً عليه“.

([22])- خسرو ومكانته في اللّغة العربيّة، الأستاذ أبو محفوظ عبد الكريم معصومي، مجلة البعث الإسلامي، العدد الثالث ص 71-72، بإيجاز واختصار.

([23])- خسرو ومكانته في اللّغة العربيّة، الأستاذ أبو محفوظ عبد الكريم معصومي، مجلة البعث الإسلامي، العدد الثاني ص 63.

([24])- رحلة ابن بطوطة، تحقيق: عبد الهادي التازي، أكاديمية المملكة المغربية، الرباط، 1417هـ، المجلّد الثالث، ص 71.

([25])- الأمير خسرو الشّاعر الهندي الكبير، أبو النّصر أحمد الحسيني الهندي، مجلّة الرّسالة، العدد: 90، السّنة الثّالثة، 1935م، ص 463.

([26])- شعر العجم، شبلي النّعماني الهندي، المجلّد الثاني ص 166.

([27])- المرجع السّابق، ص 147.

([28])- المرجع السّابق، ص 149.

([29])- شعر العجم، شبلي النّعماني الهندي، المجلّد الثاني ص 190-191.

([30])– يُنظر الملحق الثّاني لقراءة النّصّ كاملًا.

([31])- COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, UNIVERSITY OF ILLINOIS PRESS, 1969, P 229.

([32])- Serendipity and the three princes; from The Peregrinaggio of 1557, Edited by Theodore G. Remer, University of Oklahoma Press Norman, P 54.

([33])- مجلّة أوج، الصّادرة من مركز دلائل، العدد الحادي عشر، 1443هـ، ص 46.

([34])- Les Huit Paradis d’Amir Khosrow et la littérature européenne, Angelo Michele Piemontese, Luqmãn,‎ xiie année, 1 (série 23), automne-hiver 1995-1996, P 8.

([35])- Serendipity and the three princes; from The Peregrinaggio of 1557, Edited by Theodore G. Remer, University of Oklahoma Press Norman, P 56.

([36])– يُنظر الملحق الخامس لقراءة المقال كاملًا.

([37])– COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, P 231.

([38])- منقولة بالمعنى من: COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, P 229-232.

([39])– يُنظر البيت رقم 950 في الملحق الثاني ص 58.

([40])- مجلّة أوج، الصّادرة من مركز دلائل، العدد الحادي عشر، 1443، ص 46.

([41])-  COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, P 233.

([42])- هفت بيكر، نظامي الگنجوي، ترجمة: عبد العزيز بقوش، المركز القومي للترجمة، الطّبعة: 1، 2005م، العدد: 821، ص 7-8 بتصرّف.

([43])-  COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, P 240.

([44])-  COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, P 243.

([45])- COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, P 245.

([46])- COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, P 251.

([47])- ترجمها أوّلا إلى اللّغة الألمانيّة في مدينة بازِل عام 1583م السويسري يوهان وِتْزِل Johann Wetzel، ثم ترجمها ثانيًا إلى الألمانيّة كارُولُس فُون لِيبِنَاو Carolus Von Liebenau عام 1630م، وترجمها بعدهما بعد أكثر من قرنين اللّساني الألماني الشّهير ثيودور بِنْفي ترجمةً جزئيّة عام 1865م ثم نشر ترجمته كاملة لاحقًا عام 1932م تلميذاه رِتْشَرْد فِكْ وأَلْفُنْس هِلْكَا بعد التقديم لها.

للاستزادة يُنظر: Serendipity and the three princes; from The Peregrinaggio of 1557, P 184-190.

([48])- COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, P 247.

([49])- Ibid.

([50])- Encounters With The Orient, Louis de Mailly, University of Kent: https://www.kent.ac.uk/ewto/projects/anthology/louis-de-mailly.html

([51])-  COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, P 252.

[52]– نقحرة: كلمة منحوتة من “نقل” و”حرف” تعني الاستنساخ أو النّقل الكتابي، عرّفها د. رمزي البعلبكي في معجم المصطلحات اللغويّة بقوله: ”كتابة لغةٍ ما بحروف تُستعمل كلتابة لغة أخرى؛ ككتابة المستشرقين للكلمات السّاميّة بحروف لاتينيّة أحيانًا“.

([53])- COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, P 245-246.

([54])- Serendipity and the three princes; from The Peregrinaggio of 1557, P 179.

([55])-  COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, P 247.

([56])- COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, P 239.

([57])- The history of fiction, John Dunlop, London: Longman, Brown, Green, And Longmans, Paternoster Row, Third edition, 1845, P 374.

([58])- The travels and adventures of serendipity, robert k. merton and elinor barber, princeton university press, 2004, P 16.

([59])-  The travels and adventures of serendipity, robert k. merton and elinor barber, P 18.

([60])- The travels and adventures of serendipity, robert k. merton and elinor barber, P 16.

([61])- بحث: أثر الحكايات العربيّة والإسلامية في كتاب زَدِيج (أو القدر) لفولتير، د. داوُود سلّوم، مجلّة المورد التّراثيّة الفصليّة الصّادرة عن وزارة الإعلام العراقيّة، المجلّد الرّابع والثّلاثون، العدد الثالث، 2007م، ص 20.

([62])- COMPARATIVE LITERATURE: Matter and Method, A. OWEN ALDRIDGE, P 241.

([63])-  Serendipity and the three princes; from The Peregrinaggio of 1557, P 3-6.

([64])- Ibid, P 18-19.

([65])- Bloody Murder: from the detective story to the crime novel; a history, Julian Symons, viking 1985, P 27.

([66])- Ibid, P 38.

([67])- الرّواية البوليسيّة، د. عبد القادر شرشار، منشورات اتّحاد الكُتّاب العرب – دمشق، 2003م، ص 37.

([68])- وضعتُ المشهد كاملًا في الملحق الرّابع.

([69])- الفاخر، المفضّل بن سلمة الضَّبّيّ، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، 1974.

([70])– تعليق المترجمة في هذا الموضع: ”حيث يقال إن أول موطأ لقدم آدم عليه السلام على الأرض كان في سرنديب وببركة تلك القدم ظهر الياقوت في تلك الجزيرة“.

([71])– المترجمة: ”شجرة الأَنبَه هي شجرة تنمو في أرض الهند وهي ذات أوراق طويلة ولها نصل حاد وأزهارها جافة وهي شجرة طويلة تصل إلى عشرة أمتار“.

قُلتُ: وتُسمّى في “لسان العرب” الأَنْبَج، وهي التي تُسمّى بالمانجو اليوم، قال ابن منظور: ”والأَنْبَجُ: حَمْل شَجَرٍ بالهِنْد يُرَبَّبُ بالعسل على خِلْقة الخَوْخِ مُحَرَّف الرأْس، يُجْلَب إِلى العراق في جَوفهِ نَوَاةٌ كنواة الخَوْخ، فمن ذلك اشتقوا اسمَ الأَنْبِجَاتِ التي تُربَّبُ بالعسل من الأُتْرُجّ والإِهْلِيلَج ونحوه؛ قال أَبو حنيفة: شجر الأَنْبَج كثير بأَرْض العرب من نواحي عُمان، يُغْرَس غَرْساً، وهو لونان: أَحدُهما ثمرَتُه في مثل هيئة اللَّوز لا يزال حُلْواً من أَوَّلِ نباته، وآخَرُ في هيئة الإِجَّاصِ يبدو حامِضاً ثم يَحْلو إِذا أَيْنَع، ولهما جميعاً عَجْمة وريحٌ طيِّبة ويُكْبس الحامِضُ منهما، وهو غَضٌّ في الجِباب حتى يُدْرِك فيكون كأَنه المَوْز في رائحته وطَعْمه، ويَعْظُم شجَرُه حتى يكونَ كشَجَرِ الجَوْزِ، وورَقهُ كوَرَقهِ، وإِذا أَدْرَك فالحُلْو منه أَصْفَر والمُزُّ منه أَحمر“.

([72])– المترجمة: ”البيت السابق كناية عن بطء مرور الليل في السجن“.

([73])- “صادق أو القدر – فولتير – ترجمة: يوسف غصوب – اللّجنة اللّبنانيّة لترجمة الروائع في بيروت، ضمن مجموعة الروائع الإنسانيّة في الأونسكو – توزيع المكتبة الشّرقيّة ط 2 2016م”.

([74])- يقول المترجم يوسف غصوب في حاشية على هذا الموضع: “كان من كبار الموظّفين عند الفرس والأتراك وكان يتولّى القضايا الماليّة في الشّرطة والجيش. وقد استعمل فولتير هذه الكلمة فأثبتناها على عُجمتها لأنّها مألوفة عندنا”.

([75])- يقول المترجم أيضًا في حاشية على هذا الموضع: “هرمزد هو مبدأ الخير في الدّيانة المانويّة”. 

([76])– اسم الوردة، أمبرتو إيكو، ترجمة: أحمد الصّمعي، دار الكتاب الجديد، الطّبعة: 1، 2013م، ص 44-47.

([77])– اسم الوردة، أمبرتو إيكو، ص 50-51.

([78](– مجلّة أوج، الصّادرة من مركز دلائل، العدد الحادي عشر، 1443هـ، ص 41-47.

* الحواشي وما بين منفرجتين { } في النّص من إضافة المترجم، إلّا ما نُسب من الحواشي إلى المؤلّف.

([79])– أو سمة.

([80])– حجّ أو رحلة أو سفر ثلاثة شبّان أبناءٍ لملك سرنديب. وحجّ هنا لها ذات معنى pilgrimage في الإنݠليزيّة، وتُستخدم للتعبير عن الرّحلة إلى مكان مقدّس أو مكان مجهول أو غريب للاستكشاف، وتحمل هذه الرحلة معنًى.

([81](– أو القصّة، أو الرّحلة، أو المجموعة.

([82](– ولو ترجمنا عنوانه هذا فقد تكون أقرب كلمة له هي “حكايات”.

([83](– أو التّحقيق؛ Detective Novel.

([84])– من علم التّأثيل (أو الإتيمولوجيا) الذي يدرس أصول الكلمات.

([85])– سَرَنْدِبيّة بالإيطاليّة.

([86])– وهو اسم الأصل الهندي لكليلة ودمنة.

([87])– ”انتشرت البَنْچاتَنْتَرا في العالم الغربي -كما هو معروف- من كليلة ودمنة، فبالإضافة للنّسخة اليهوديّة التي ترجمها الحاخام يوئيل (في القرن العاشر الميلادي) تنحدر منها النّسخة اليونانيّة (بترجمة شمعون سِيث حوالي 1080م)، والنّسخة الإسبانيّة (انظر الحاشية التّالية)“. (المؤلّف).

([88])– 898هـ، بعد سقوط مملكة غرناطة آخر الممالك الإسلاميّة في الأندلس بعام واحد.

([89])– ”صدرت نسخة إسبانيّة سابقة لها استنادًا على كليلة ودمنة بطلبٍ من الملك ألفونسو العاشر الحكيم الذي كان صبيًّا وقتَها، وتعود إلى حوالي سنة 1251م، وإضافةً إلى التّرجمة الإسبانيّة يجب أن نذكر الاقتباس الألماني (Anton von Pforr, Buch der Beispiele der alten Weisen, 1480 أنطون فون فورَرْ، كتاب أمثلة الحكماء القدماء ، 1480م)“. (المؤلّف).

([90])– أو السّمات.

([91])– ”وعلى نقيض “الـNovellino”، فإنّا نجد بنوّة المُضيف الشّرعيّة أيضًا عند سِرْكامْبي“. (المؤلّف).

([92])– أي: بين الدّين والدّنيا؛ وقد يكون اقتباسًا للمقولة المنسوبة للمسيح: “أعطوا ما لقيصر لقيصر وما للخالق للخالق”.

([93])– أو لأصلها.

([94])– أي: بحر القصص.

([95])– ”ولكنّ بِنْفي لا يعطينا أيّ دليلٍ ينصر افتراضه“. (المؤلّف).