مجلة حكمة
فهم الفن التجريدي

فهم الفن التجريدي

الكاتببرينا والدروب
ترجمةالسعيد عبدالغني

الفن التجريدي وعالم الفن

عالم الفن هو عالم دائم التغير ؛ تتطور باستمرار لأن العالم يفعل. سيجد الطالب الذي يدرس الفنون أن دراسته تصل في كل فترة ؛ من عصور ما قبل التاريخ لأبرز الفنانين الجدد. في تخصص إنساني سابق ، تكتشف فنانين مثل فرانسيسكو خوسيه دي جويا إي لوسينتس وغوستاف كوربيه،. الذين تتميز أعمالهم بشكل ملحوظ بأسلوب واقعي للغاية: مواضيعهم قابلة للتمييز ، وتحتاج إلى موهبة واضحة وعمل لإكمالها. في عالم الفن الحديث ، نكتشف فنانين مثل ماتيس وبارنيت نيومان الذين تحمل أعمالهم أشكالًا مجردة ، وكتل من الألوان الصلبة ، وخطوط سهلة. بالنسبة إلى المشاهد الذي لم يدرس هذه الأعمال ، توجد بالتأكيد فجوة في التعلم. بقعة قد تعيق قدرة المشاهد على الاستمتاع الكامل بالأعمال التي تستحق الإعجاب المماثل لجان فان إيك.

جان فان إيك فيرجن والطفل مع كانون فان دير بيل ، 1436
زيت على لوح من خشب البلوط
141 × 176.5 سم
متحف جرونينج ، بروج (الفن التجريدي)
فهم الفن التجريدي
رافاييل مادونا ديل براتو 1505
زيت على خشب
متحف Kunsthistorisches ، فيينا (الفن التجريدي)

عند الاقتراب من قطعة تتكون من كتل ملونة ، وأشكال بسيطة ، وبنية مبسطة ،. ونهج شخصي للفن ، يصبح العديد من المشاهدين منغلقين على القطعة. يصبح من الصعب تحديد هذه القطع كفن عندما يكون التمثيل القياسي للفن هو ما قد يجده المرء في عصر النهضة. بالنسبة لدخيل على كوكب الفن ، قد يمر المرء ببساطة عبر جوزيف ألبرز (فنان ألماني). يرفض الاعتراف بجزء يزعم أنه قد يخلق نفسه ويبدو أنه لا يريد تقديم موهبة. ليس من الصعب للغاية فهم هذا الموقف ، خاصة بعد أن تعلمنا أن إتقان الفن هو إتقان الواقعية. لتكون قادرًا على إنشاء نسخة فورية من شخص ما أو كائن على لوحة قماشية ، فهذا أفضل لأنك تلقي المديح من المعلمين والأقران.

فهم الفن التجريدي
جوزيف ألبرز تحية إلى الساحة: ويذ رايز ، 1959
زيت على الماسونيت
121.9 × 121.9 سم
ما هو الفن؟ وما الذي يجعله تجريدي؟ (الفن التجريدي)

مقاربة الفن ونقده

ومن هنا، إن فهم الطرق المختلفة لمقاربة الفن ونقده مهم جدًا عند محاولة معرفة النوع. من السهل فهم إيك أو رافائيل لأن الأمر يتطلب مهارة وإتقان واضحين لطلب صورة الشخص ورسمه بشكل مثالي على قماش. ومع ذلك، من أجل فهم التجريد ، لا ينبغي أن ينصب تركيزنا على الواقعية بدلاً من التركيز على مدى نجاح قطعة ما في إثارة المشاعر وبالتالي العناصر الفردية للفن: اللون ، والشكل ، والخط ، والملمس ، والفضاء ، والقيمة ، إلخ. يُعرّف الفن بأنه “التعبير عن أو تطبيق المهارات والخيال البشري الإبداعي ،. عادةً في شكل مرئي جدًا مثل الرسم أو النحت ، وإنتاج أعمال يتم تقديرها في المقام الأول لجمالها أو قوتها العاطفية.” من خلال هذا التعريف ، يمكن اعتبار التجريد أحد أفضل أنماط الفن.

في غالب الأحيان، لا يحاول النوع توجيه المشاهد في أي اتجاه من حيث استجابته. لا يوجد استخدام للأيقونات المختارة بعناية والتي لها معان محددة للبحث. في الفن التجريدي، يستفيد الفنانون من أهم عناصر الفن، وبالتالي الافتراض بأن المشاهدين سيشتقون معناهم الخاص. بشكل عام، هذا المفهوم محير. بالنسبة للفنان الذي يصنع لوحة لا يُقصد بها الحصول على استجابة معينة ، يمكن تفسيره غالبًا على أنه كسول أو أقل عمقًا. هذا التقييم غير الصحيح يمنع المشاهد من استكشاف تفسيراته الشخصية للفن.

كاتدرائية بارنيت نيومان ماجنا ، 1951
زيت على قماش
٢٤٣ × ٥٤٣ سم
أهمية اكتشاف الذات (الفن التجريدي)

من أجل فهم النوع وتقديره تمامًا ، يجب أن يكون المشاهد على استعداد للاستيعاب الكامل لجزء كبير من عناصر اللوحة وعلى استعداد لاستيضاح ما تعبر عنه. أن تكون مربعة قبل روثكو ، محاطة بجدران بيضاء ، وتصبح مغمورة بالألوان والخط والملمس هي تجربة عاطفية إذا كان المشاهد مستعدا للإدراك. استبدل الجزء الأمامي من القطعة دون محاولة الحكم على معيار ضربة الفرشاة أو محاولة فحص الأشياء التي تحاول تمثيلها. بمجرد أن تتمكن من مشاهدة قطعة ما والسماح لنفسك بالاستجابة عاطفياً على العناصر الفنية ، ستتمكن من الاستمتاع الكامل بـ الفن التجريدي.

روبرت روشنبرغ مونوغرام ، 1955-59
ادمج: زيت ، ورق ، قماش ، ورق مطبوع ، نسخ مطبوعة ، معدن ، خشب ، كعب حذاء مطاطي ، وكرة تنس على قماش مع زيت وإطار مطاطي على ماعز أنجورا على منصة خشبية مثبتة على أربع عجلات (الفن التجريدي)

الفن التجريدي والاستجابة الفردية

الأمر كله يتعلق بالعاطفة والاستجابة الفردية. قد يرى أحد المشاهدين جزءًا مثل ماجنا كاتدرائية لـ بارنيت نيومان ويشعر بأسلوب من الوحدة ،. حيث يرى المرجع المركزي مغمورًا ببحر من اللون الأزرق مع بدء اللون الأسود في التسرب حيث يختفي خط رمادي رفيع تقريبًا على يسار اللوحة القماشية . قد يشعر المشاهد الآخر الذي يشاهد القطعة المتطابقة بإحساس شديد بالأمل والروحانية ، ويقرأ اللون الأزرق كبحر بارد تشرقه قطعة بيضاء نقية تنمو في منتصف اللوحة لأن الخط الرمادي (ربما يُفسَّر على أنه يأس) يتلاشى. لا يعني النوع بالضرورة التعرف على الفنان أو الشكل أو الشيء أو القصة ، فهو يتعلم عن نفسه ولكنه يقدم معلومات عن الفنان أو التاريخ في بعض الحالات.

ينشئ فنانين، مثل روشنبرج وجونز، قطعًا يمكن القول إن لها معنى مميزًا ولكنها توفر أيضًا تفسيرًا. يفسر بعض مؤرخي الفن نوعًا ما مثل مونوغرام روبرت راوشينبيرج على أنه مرتبط بالحياة الشخصية للفنان وحياته الجنسية كمثلي الجنس. في حين أن هذا يفترض للفنان والأشخاص الذين لديهم معرفة سابقة بالفنان ، إلا أنه يمكن أن يجد معنى جديدًا تمامًا في تفسيرات المشاهدين الآخرين. يمكن للمشاهد أن يرى هذه القطعة كتعليق على الطريقة التي تؤثر بها البشرية سلبًا على البيئة. ومثل  أن الشخصيات الموجودة داخل البشرية شاسعة وفريدة من نوعها ، فإن تفسيرات الفن واسعة.

فهم الفن التجريدي
جاسبر جونز فلاج ، 1967
إنكوستيك وكولاج على قماش (ثلاث لوحات)
33 1/2 × 56 1/4 بوصة (85.09 × 142.88 سم)
ذا برود ، لوس أنجلوس

الشيء نفسه ينطبق على قطعة مثل علم 1967 لـ جاسبر جون. قد يفسر المرء القطعة على أنها عرض إبداعي لـ الوطنية بينما يفسرها آخر على أنها عرض لفساد المثل العليا الأمريكية الأولية ، بينما يراها الآخر على أنها عرض للتاريخ القاسي والمعارك التي واجهتها أمريكا. لا توجد معاني محددة ، مما يجعل الفن التجريدي ناجحًا جدًا في إثارة المشاعر. فهي لا تحاول إجبار المشاهد في أي اتجاه ، فهي تتيح للمشاهد أن يقود نفسه بنفسه مما يؤدي إلى استجابة أكثر قوة وأصالة. قليلاً يمكن أن يجعل المشاهد سعيدًا للغاية ، وهادئًا ، وكئيبًا ، ومهينًا ، ومربكًا ، وما إلى ذلك. لا يحتاج المشاهد بالضرورة إلى الاستمتاع بقطعة فنية  لأنه يحتاج إلى الشعور بشيء نتيجة تعرضه للقطعة.

خاتمة

لا يجب أن يكون الفن واقعيًا، ولا يجب أن يكون جميلًا، ولكن يجب أن يجعل المشاهد يشعر بشيء ما. ولكي يحدث ذلك، يجب أن يكون المشاهد منفتحًا. ادخل متحفًا بدون تحفظ ، منفتحا ومستعدا لاستكشاف نفسك. بعد ذلك، ستتمكن من تجربة العمل المجرد بالكامل. سواء كنت تستمتع بها أم لا ، الأمر متروك لك.

المصدر

الفن التجريدي