مجلة حكمة
اهم كتب علم النفس

اهم كتب علم النفس: 10 كتب يجب عليك قرائتها

يغطي مجال علم النفس مجموعة واسعة من الموضوعات، من علم النفس الاجتماعي إلى علم الأعصاب (اضطرابات الدماغ والجهاز العصبي). هذه قائمة لـ 10 من اهم كتب علم النفس، والتي يجب علينا جميعًا قراءتها. (التقييم حسب أكاديمية أكسفورد سكوليستكا)

1. الرجل الذي ظن أن زوجته قبعة وقصص كلينيكة أخرى – أوليفر ساكس

اهم كتب علم النفس

في هذا الكتاب الكلاسيكي ، يوثق أوليفر ساكس عددًا من الحالات الرائعة والغريبة التي صادفها في عمله بصفته طبيب أعصاب.

تمت تسمية الكتاب على اسم إحدى هذه الحالات: الرجل الذي ظن أن زوجته قبعة لأنه كان يعاني من عمه إبصاري. في هذه الحالة، يكون الأشخاص غير قادرين على تفسير المعلومات المرئية، لذلك لا يمكنهم التعرف على الأشياء أو الوجوه. من هذه الحالة، ينتقل إلى حالة مريض لا يستطيع التعرف على ساقه، فيتعامل ساكس مع أكثر الظروف استثنائية.

علاوة على كونه أحد اهم كتب علم النفس، فهو أيضا كتاب ممتع وسهل القراءة، مما سيجعلك تقدر أن الكثير من الغلط قد يصيب أدمغتنا.

2. اختبار السايكوباث: رحلة في عالم الجنون – جون روسون

اهم كتب علم النفس

في اختبار السيكوباث، يصف رونسون سعيه لتحديد ما إذا كان صحيحًا أن العديد من كبار المدراء التنفيذيين والسياسيين مختلين عقليًا.

يروي قصة زياراته للمرضى النفسيين، وكذلك الأطباء النفسيين الذين يدرسونهم. يبحث الكتاب أيضًا في كيفية تشخيص السيكوباتيين ويستكشف اختبار السيكوباث الذي طوره بوب هير.

يعد هذا الكتاب من اهم كتب علم النفس لأن رونسون يقدم رؤى مثيرة للاهتمام عن أذهان السيكوباتيين، بالإضافة إلى بعض القصص الشيقة للغاية، مما يجعل هذا الكتاب مستحقا للقراءة.

3. أشباح في الدماغ – راماشندران

(اقرأالفصل الأول من الكتاب عبر هذا الرابط)

اهم كتب علم النفس

إن كتاب أشباح في الدماغ كتاب جذاب يستكشف الاضطرابات العصبية المختلفة، مثل الأطراف الشبحية.

الطرف الشبحي هو حالة يمكن فيها لمبتوري الأطراف أن يشعروا بأطرافهم المبتورة بعد رحيلها (وفي بعض الحالات يشعرون بألم يصعب علاجه). يصف الكتاب سبب هذه الظاهرة، من بين العديد من الحالات الأخرى. يشرح المؤلفون كيف يمكن لهذه الأشياء أن تساعد في فهمنا للدماغ، وكذلك تقديم قصص لعديد من الحالات المثيرة للاهتمام لمرضى يعانون منها.

هو بالطبع أحد اهم كتب علم النفس اليوم. ستمنحك قراءة هذا الكتاب فهمًا لكيفية تشكيل الدماغ لإدراكنا للعالم وأنفسنا.

4. أشهر 50 خرافة في علم النفس – سكوت ليلنفيلد، ستيفين جاي لين، جون روسيسكو، باري بيرستين

اهم كتب علم النفس

كما يوحي به العنوان، يبدد هذا الكتاب 50 فكرة خاطئة شائعة في علم النفس. فهذه الادعاءات التي يستعرضها الكتاب ليست صحيحة علميًا، ولكنها ما تزال تنتشر بين عامة الناس.

يهدف المؤلفون إلى إظهار أن الفطرة السليمة يمكن أن تضلل الناس بالفعل. يشجعنا الكتاب على التفكير النقدي وتقييم هذه الادعاءات، بدلاً من اعتبارها مجرد حقيقة.

هذا الكتاب من اهم كتب علم النفس، كما أنه مثير للاهتمام، وهو بالتأكيد يستحق القراءة – فستجد بعض الخرافات التي لم يدرك معظمنا أنها خاطئة.

مراجعة لكتاب (أشهر 50 خرافة في علم النفس)

5. لغة الفطرة: كيف يبتكر الدماغ اللغة؟ – ستيفين بينكر

اهم كتب علم النفس

خلال هذا الكتاب، يستكشف بينكر فكرة أن اللغة فطرية للبشر، وهي ظاهرة يصفها بـ “غريزة اللغة”.

يصف بينكر كيف أن اللغة هي قدرة فريدة من نوعها بالنسبة للبشر، فلقد طورنها لنكون قادرين على التواصل. كما يستكشف الكتاب العديد من الحالات التي تدعم هذه الفكرة القائلة بأن اللغة والقواعد مدمجة (وهي فكرة اقترحها لأول مرة عالم اللغة نعوم تشومسكي).

هذا الكتاب مقدمة مثالية لعلم نفس اللغة واللغويات. إنه مليء بالحالات والأفكار المثيرة للاهتمام التي ستمنحك منظورًا مختلفًا حول كيفية عمل عقلك، وهو قطعا أحد اهم كتب علم النفس.

6. لاعقلاني بشكل متوقع – دان آريلي (اهم كتب علم النفس)

اهم كتب علم النفس

في هذا الكتاب ، يرفض آريلي، وهو خبير اقتصادي سلوكي، الاعتقاد السائد بأن البشر يتخذون قرارات عقلانية. عوضا عن ذلك، فهو يدافع عن فكرة أننا نتصرف بشكل غير عقلاني. على سبيل المثال، نأخذ طبق أكل آخر في البوفيه المفتوح على الرغم من أننا ممتلئون بالفعل.

يفحص الكتاب العديد من العوامل التي تساهم في هذه السلوكيات: التوقعات، والعواطف، والأعراف الاجتماعية، من بين قوى أخرى. إنه يكشف الأخطاء غير المنطقية التي نرتكبها باستمرار، وهي أخطاء يمكن التنبؤ بها. وحتى آريلي يقدم نصائح حول كسر هذه السلوكيات.

هذا ما جعل هذا الكتاب أحد اهم كتب علم النفس، فستؤدي قرائته إلى تحدي ما تعتقده وتعرفه عن سلوكك، وتساعدك على التوقف عن ارتكاب نفس الأخطاء غير المنطقية.

7. التفكير بسرعة وببطئ – دانيال كانيمان (اهم كتب علم النفس)

الكتاب هو وصف ترفيهي للبحث الذي أجراه كانيمان خلال حياته المهنية.

خلال حياته المهنية، يستكشف كانيمان العلاقة بين نمطين من التفكير يقترح علينا أن نمتلكهما. النظام 1 اندفاعي وتلقائي وبديهي، ويحدث بدون تفكيرنا الواعي. أما النظام 2، فإنه مدروس ومحسوب. في الكتاب، يوجد وصف لكيفية تحديد التفاعلات بين هذه الأنظمة طريقة تفكيرنا وتصرفنا. وهذا ما يجعله أحد اهم كتب علم النفس

كتب كانيمان ملخصًا ممتعًا للعمل الأخير في علم النفس الاجتماعي والمعرفي – والذي سيجعلك بالتأكيد تفكر بشكل مختلف حول طريقة تفكيرك.

8. العلم الرديء – بن غولدكري (اهم كتب علم النفس)

هذا ليس مجرد كتاب في علم النفس، بل يتعلق بالعلم بشكل عام – العلوم الرديئة على وجه التحديد، كما يوحي به العنوان.

تطلب العلوم الرديئة من القراء أن يكونوا على دراية بالفهم السقيم للأدلة العلمية والإحصاءات في مجتمعنا. على سبيل المثال، يستكشف غولدكري كيف تميل التقارير العلمية في وسائل الإعلام إلى إنتاج حسابات غير صحيحة للغاية عن الأبحاث والبيانات الحقيقية. ويصف أيضًا كيف تسيء شركات الأدوية استخدام الإحصائيات لمصالحها الخاصة، وكيف تخدع المعالجة المثلية (homeopathy) الكثير من الناس للاعتقاد بأنها علاج.

هذا الكتاب حاذق جدا وسهل القراءة، وسيجعلك تتساءل عن صحة كل ما قيل لك. وهو ما حجز له مكانا في قائمة اهم كتب علم النفس

9. الغوريلا الخفيّة – كريستفور كابريس ودانيال سينموز (اهم كتب علم النفس)

في هذا الكتاب، يصف الكاتب كيف نميل إلى التغاضي عن كل شيء آخر عندما نصب تركيزنا على شيء واحد فقط .

يشير عنوان الكتاب إلى بحث سابق في هذا المجال: عندما يُطلب من المشاركين حساب عدد مرات تمرير اللاعبين للكرة في إحدى مباريات كرة السلة، فإنهم لا يلاحظون حتى شخصًا يرتدي زي غوريلا يمشي خلال اللعبة!

قام الكاتبان بعمل جيد لإثبات أننا، حقًا، لا نلاحظ بقدر ما نعتقد أننا نلاحظه. هذا الكتاب حاذق الملاحظة، وومتع جداً للقراءة، وهو ما جعله يصبح في المركز التاسع في قائمة اهم كتب علم النفس.

10. التأثير: العلم والممارسة – روبرت تشالديني (اهم كتب علم النفس)

يستكشف هذا الكتاب المثير للاهتمام موضوعات التأثير والإقناع. أولا، إنه يعلمنا كيف نكون أكثر إقناعًا، وكيف نمنع أنفسنا من إقناعنا بالقيام بأشياء لا نريدها في الواقع.

ثانيا، يشرح الكاتب بأن هناك ستة مبادئ نفسية تدفعنا إلى الامتثال لتأثير الآخرين، والتي يمر بها بالتفصيل.

التأثير ليس مثيرًا للاهتمام فحسب، بل سيساعدك أيضًا على أن تكون أكثر وعيًا بقوة الطريقة التي تتحدث بها مع الناس – حتى في حياتك اليومية فقط.