أصول الفلسطينيين وارتباطهم الجيني بشعوب البحر الأبيض المتوسط – ترجمة: عبد الرحمن القحطاني

أصول الفلسطينيين وارتباطهم الجيني بشعوب البحر الأبيض المتوسط – ترجمة: عبد الرحمن القحطاني


أصول الفلسطينيين

 

لأول مرة يُدرس الملف الجيني للفلسطينيين، وذلك بواسطة التقلّب الجيني (Gene Variability) لمولد مضادات كريات الدم البيضاء البشرية، والذي يعرف بـHLA (Human Leukocyte Antigen)، وبواسطة دراسة النمط الفرداني (Haplotypes). إن المقارنة بين شعوب البحر الأبيض المتوسط باستخدام الأشجار البيانية وتحليل المطابقة (Correspondence analysis) قد كشف لنا أن أصول الفلسطنيين متقاربة جدًا من الناحية الجينية مع اليهود وشعوب شرق أوسطية أخرى تشمل كلًا من الأتراك (الأنطاليين)، واللبنايين، والمصريين، والأرمنيين الإيرانيين. إن البيانات الأركيولوجية -الأثرية- والجينية تدعم أن كلا من الفلسطينيين  واليهود انحدروا من الكنعانيين القدماء، والذين اختلطوا على نطاق واسع مع المصريين وشعوب ما بين النهرين -دجلة والفرات- والأنطاليين في الأزمنة القديمة. ولذلك فإن العداوة اليهودية على الفلسطينيين قائمة على اختلافات ثقافية ودينية، وليست على اختلافات جينية. إن الارتباط القريب نسبيا بين كلًا من الفلسطينيين واليهود وبين شعوب البحر الأبيض المتوسط يعكس لنا حركة وانسياب الجينات التي حصلت في الأزمنى ما قبل-التاريخية والتاريخية. هذه الحركة تناقض وبوضوح نموذج الانتشار السكاني (Demic diffusion model) لشعوب غرب البحر الأبيض المتوسط الذي يقول بأن هذه الشعوب استبدلت بمزارعين قدموا من الشرق الأوسط في الفترة الانتقالية ما بين العصر الحجري المتوسط والعصر الحجر الحديث (Mesolithic-Neolithic transition).

إن نظام Human Leukocyte Antigen صاحب التعددية الشكلية العالية قد تحقق من فعاليته في تمييزه أو ربط الشعوب والأضخاص في دراسات بحثية حديثة عدة منذ ورشة العمل الدولية الأولى الخاصة بـ HLA Anthropology وفي كل ورش العمل الدولية الأخرى. إن التكرر الجيني لـ HLA يتطابق مع شعوب مترابطة جغرافيًا. إنه بالإمكان فحص وجود أو غياب انسياب جيني بين مجموعات عرقية متجاورة عن طريق دراسة معدل تكرر HLA لهذه الشعوب، المسافاات الجينية بينها و بين الأنمطة الفردانية. فقد عرف قاطنو فلسطين باسم الكنعانيين (الألفية الثالثة قبل الميلاد أو أقدم من ذلك)، وحضروا وسكنوا مدن-ولايات كان إحداها أريحا. فموقع فلسطين المتمركز بين ثلاثة قارات جعل منها مكانا تلتقي فيه المؤثرات الدينية الوثقافية بين كل من مصر وسوريا وبلاد ما بين النهرين -دجلة والفرات- وأنطاليا … (يمكنك الاطلاع على الدراسة كاملة مترجمة على هذا الرابط )


المصدر لورقة أصول الفلسطينيين: The Origin of Palestinians and Their Genetic Relatedness With Other Mediterranean Populations