هل ستنهي هذا العمل؟ مالذي يمكن تعلمه من الأعمال الفنية في طور التنفيذ – سوزان ستمبرج / ترجمة: هالة العويضي

هل ستنهي هذا العمل؟ مالذي يمكن تعلمه من الأعمال الفنية في طور التنفيذ – سوزان ستمبرج / ترجمة: هالة العويضي


Jan van Eyck's Saint Barbara, painted in 1437, is mostly unfinished, and yet still a masterpiece. Hugo Maertens/Courtesy of The Met Breuer Museum

Jan van Eyck’s Saint Barbara, painted in 1437, is mostly unfinished, and yet still a masterpiece.
Hugo Maertens/Courtesy of The Met Breuer Museum

كيف يعرف الفنان أن العمل قد انتهى؟ أحيانا قد يكون قرار أُتخذ عن قصد ، وأحيانا أخرى يكون للقدر أو لظروف السلطة . يُقام حاليا معرض واسع في مانهاتن، تحديداً في متحف بريور يضم أعمال فنية عظيمة تحت مسمى “الفن الغير مكتمل”.

” تبقى الأفكار مرئية” أمتلك المعرض هذا العنوان الفرعي المثير للإهتمام. و ضم أعمال -قُدر عمر بعضها بأكثر من ٦٠٠ سنة  – قدمت لنا هذه الأعمال لمحات عن العملية الإبداعية وأحيانا قد تكشف لنا مدى يأس أو غضب الفنان.

تقول كوراتور اندريا بير إن الأعمال الفنية الغير مكتملة لا تزال تحفة فنية رائعة، واستشهدت باللوحة الصغيرة والمتقنة بالإضافة لامتلائها بالتفاصيل الرائعة لجان فان إيك ١٤٣م، كانت اللوحة جاهزة للتلوين.

 القديسة بارباره تجلس على تل بالقرب من برج قوطي يظهر بالأفق. تحمل بين يديها كتاب ثقيل بالإضافة إلى أوراق النخل الرفيعة والطويلة. رُسمت الآنسة الصغيرة بالأسود على خلفية باهتة اللون. رسم فان إيك بضعة طيور تحلق قبالة سماء زرقاء. تقول بير إنه على الرغم من توقفه إلى أن لوحته هي تحفة فنية رائعة. لا أحد يعلم لماذا فان إيك لم يكمل تلوين باقي اللوحة، لكنه وقع عليها وأضاف التاريخ، وهذا يعني عادة أن الفنان يعتقد أن لوحته اكتملت.

سُئل رامبرنت مرة: لماذا الكثير من أعماله تبدو وكأنها نصف مكتملة؟، وكان جوابه التالي ” ينتهي العمل الفني عندما يحقق الفنان غايته”. و أضاف رامبرنت إن الأمر عائد إلى الفنان ليقرر وليس إلى النقاد الذين من الممكن أن يصفوا العمل أنه غير متقن أو يفتقر إلى المظهر الكامل.

بول سيزان الذي لم يكن شخص سهل الارضاء على الدوام، كان من النادر أن يوقع على أعماله. كتب مرة رسالة إلى أمه ذكر فيها إن الأشياء المكتملة هي هدف الأشخاص المعتوهين.

In 1630, a very frustrated Peter Paul Rubens quit working on this large canvas depicting Henri IV at the Battle of Ivry. Courtesy of The Met Breuer Museum

In 1630, a very frustrated Peter Paul Rubens quit working on this large canvas depicting Henri IV at the Battle of Ivry.
Courtesy of The Met Breuer Museum

ببساطة عندما تشعر بالضجر 

عدم إكتمال العمل يرجع إلى أسباب عديدة منها: موت الفنان أو انتهاء المهمة أو ربما شعور الفنان بالإحباط، وهذا ما حصل مع بيتر بول روبنس في سنة ١٦٢٨م عندما رسم مشهد من معركة كبيرة للملكة الفرنسية ماريا دي ميديشي.

 إن باستطاعتنا رؤية استخدامه فرشاة الألوان السائلة لتلوين الأحصنة، والرجال الذين إما يسقط بعضا منهم أو يركبون الخيل. هذا ما لاحظته بير. ومن الواضح من رسومات اللوحة أنها تدل على قطعة فنية طموحة حتى توقف روبنس بعد ثلاث سنوات من العمل عليها.كان يواجه العديد من الصعوبات للتواصل مع البلاط الفرنسي، وقاموا بإعطاءه معلومات خاطئة عن حجم اللوحة؛ بالإضافة إلى أن الملكة ماريا كانت تواجه مشكلة. تقول بير بإختصار قال روبنس كفى! basta  ثم وضع فرشاته جانباً.

Alice Neel started work on James Hunter Black Draftee in 1965, but Mr. Hunter never came back for a second sitting. © The Estate of Alice Neel/Courtesy of The Met Breuer Museum

Alice Neel started work on James Hunter Black Draftee in 1965, but Mr. Hunter never came back for a second sitting.
© The Estate of Alice Neel/Courtesy of The Met Breuer Museu

عندما تتم مقاطعتك

بعد عدة سنوات لاحقة، كان هناك لوحة أخرى غير منتهية، ففي سنة ١٩٦٥ كانت الرسامة أليس نيل تعمل على بورتريه ، الأفريقي الأمريكي المجند جيمس هنتر و الذي كان على وشك الذهاب إلى فيتنام.

تقول بير إن أليس “جلست في البداية معه، لإلتقاط ملامح هذا الوجه الجميل و الكئيب إلى حد ما، والمستند على يد واحدة.” في بقية اللوحة الكبيرة رسمت الأذرع والساق، بالإضافة إلى الكرسي الذي يجلس عليه بلمسات سريعة ودقيقة. تقول بير” كان من المفترض أن يرجع لجلسة رسم ثانية، لكنه لم يأت ابداً”

انتظرت نيل كثيراً كما هو حال الرجل في اللوحة المستغرق في التفكير، والذي يعلم أن حياته على وشك أن تتغير. ” في هذا العمل ليس فقط القطعة الفنية هي التي تم توقفها بل أيضاً تشعر أن  الحياة بأكملها قد توقفت” هذا ما لاحظته أمينة المتحف.

ربما تم إرسال هنتر إلى الحرب، لكن المتحف لم يستطع إيجاد أي سجلات تتعلق بموته، أو  ربما غير رأيه بشأن الموضوع. بعد ست سنوات من أول مرة تواجد فيها في متحف ويتني قررت نيل أن اللوحة قد انتهت، وضعت عنوان في الخلف و وقعت عليها.

” إنه أمر رائع” هذا ما تؤكد عليه بير، بالإضافة إلى أنه مثال عظيم من أمثلة فنية عديدة في هذا المتحف، تشعر بالسعادة أن الفنان لم يضف أي لمسة أخرى على اللوحة  “

manet_funeral_custom-32fb412993c907df416bd4a027aa7757080d0757-s800-c85

 عندما لا تقدر على إنهائها

” اللامنتهية” هي كلمة تستخدمها بير لوصف بعض القطع. أحيانا و كما هو الحال مع لوحة نيل فإن الأمر يكون مزيّة. لكن في أحيان أخرى الفنان لا يريد إنهاء اللوحة، ولا يستطيع تحمل فكرة إكمالها.

في سنة ١٨٧٦ توفي صديق إدوار مانيه وهو شاعر يدعى شارل بودلير. أعتقد المختصين أن اكتئاب مانيه دفعه لتصوير  مشهد غابي لموكب جنائزي صغير رُسم بعد دفن صديقه الشاعر. تقول بير إنه ” من الواضح امتلاك اللوحة أهمية شخصية له، التقط فيها لحظة ممتلئة بالحزن”

لم ينه مانيه لوحته the funeral  لكنه احتفظ بها في مرسمه ١٥ سنة حتى وفاته. تفترض بير أن القطعة الفنية ببساطة كانت تثير الكثير من العواطف في نفس مانيه لذلك لم يستطع إكمالها.

Anton Raphael Mengs left some key details out of his Portrait of Mariana de Silva y Sarmiento, duquesa de Huescar, 1775. Courtesy of The Met Breuer Museum

عندما ينهي المشاهد العمل من أجلك

هناك قطع فنية في المعرض تركها الفنانون غير مكتملة عن قصد. بعد الحرب العالمية الثانية توقف الكثير منهم عن محاولة خلق لوحة فنية كاملة ومُتقنة، بل على عكس ذلك أصبح العمل يتعلق بالاضطراب والضجر والإنسيابية. تقول مساعدة أمينة المكتبة كيلي بوم: إنهم رسموا لوحات تبدو “مضطربة ومتجددة و لا حدود لها “

استشهدت بوم بلوحة White Painting للرسام  روبرت روزنبرج ١٩٥١، المكونة من أربعة لوحات ضخمة ملتصقة ببعضها البعض لتشكل مربع واحد ضخم، كل لوحة من الأربعة خالية من أي شيء ماعدا اللون الأبيض، من الممكن أن تشاهدها هنا. هل يعتبر هذا العمل غير منتهي ؟ من الصعب الحكم على ذلك .

لكن عندما يمشي المشاهد باتجاهها يرى إنعكاس الظلال عليها، و يصبح الزائر حينها صوره ظلية*. تقول بوم ” حينها ستكون اللوحة دائمة التغير، لذلك لا يمكن ابداً أن نعتبرها لوحة منتهية”

بالإضافة إلى أن المشاهد يساهم في خَلق الفن و إنهائه على الأقل في اللحظة التي ينعكس فيها ظله.


عندما يكون “عدم الانهاء ” دعوة

Do It Yourself (Violin) is Andy Warhol’s nod to paint-by-numbers kits that were popular in the 1960s. He invites the viewer to complete the work. © 2015 The Andy Warhol Foundation for the Visual Arts, Inc. / Artists Rights Society/Courtesy of The Met Breuer Museum

لوحة رسمها آندي وارهول Do It Yourself (Violin) تكاد تكون بمثابة نهاية لهذا العرض الغير منتهي.إن تخطيط اللوحة بعدد من الأرقام كان أمر شائعا في الستينات. رسم وارهول خطوط الكمان بلون أسود على خلفية بيضاء، جزأ الكمان إلى مساحات مُرقمة ثم لون بعضا من هذه المساحات بعدة ألوان مثل البني والأصفر وقليل من الأزرق. تقول بوم : مرة أخرى، يبدو الأمر وكأنه دعوة للمشاهد لينهي مابدأه وارهول.

على مر القرون سُئل الفنانون كيف يعرفون أن العمل قد انتهى؟ “عندما لا يتوفر المال” كانت هذه إجابه وارهول، وبإعتقاد بير إنه ربما أمتلك أفضل إجابة على السؤال.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*”السلويت هو نوع من الفنون يعتمد على استعمال اللون الأسود على خلفية بيضاء لإظهار الحدود الخارجية للشكل، ويطلق عليه أحياناً التصوير التضادي لأنه ينفذ بطريقة عكسية للإضاءة أو الرسم”
المقالة الأصلية:
http://www.npr.org/2016/05/31/479584758/you-gonna-finish-that-what-we-can-learn-from-artworks-in-progress

error: