طلب المستحيل: تاريخ الأناركية لبيتر مارشال – ترافيز تومشك / ترجمة: سارة البابطين

طلب المستحيل: تاريخ الأناركية لبيتر مارشال – ترافيز تومشك / ترجمة: سارة البابطين

Demanding the Impossible

طلب المتسحيل: تاريخ الفوضوية (الأناركية) لبيتر مارشال / ترجمة: سارة محمد البابطين

(اوكلاند: ب م برس، ٢٠١٠).

 

طلب المستحيل: تاريخ الأناركية لبيتر مارشال، هي دراسة معمقة وبحث متين في تاريخ أفكار وعادات الأناركيين. لم يكتب الكتاب فقط لكي يوضح وجود ” تقاليد عميقة للأناركي ” لكن لكي يظهر بأن هذة الفلسفة السياسية ” تقدم العديد من
القيم والأفكار التي لها علاقة بالمشاكل والقضايا المعاصرة “(xiii)  يستفتح مارشال كتابه بالطاوية من الصين القديمة وينهيه بالخضر الأناركيين في القرن العشرين كشكل من أشكال الأناركية المعاصرة؛ إن هذا الكتاب عميق بشكل مثير للإعجاب. ويحدد مارشال في طلب المستحيل، التعاليم الرئيسية للفلسفة الأناركية، ويتتبع التاريخ الأوروبي والأمريكي للأفكار الليبرالية، ومن خلاله يحدد ويناقش مارشال وجهة نظر الكتاب الذين اتجهوا إلى زيادة شعبية النظريات الأناركية أمثال قودوين، وسترينر، وبرودون، وباكونين، وكروبتكين، وتولستوي، وآخرين ـ أما ريلكس، ماليتيستا، وقولدمن لم يقوموا بالأمر نفسه. ويتابع بعدها مارشال باستكشاف الحركات الأناركية في أوروبا، والولايات المتحدة، وآسيا وأمريكا اللاتينية، ويقوم أيضا ببحث التطور المستمر للفكر الأناركي من باول قودمن إلى جون زرزان في النصف الأخير من القرن العشرين.

يصنف مارشال نفسه بالأناركي، وبأنه شغوف بالمادة أكثر مما يتضح للآخرين. مع ذلك يقع مارشال في كتابه “طلب المستحيل” في بعض الأخطاء الواضحة. ينبع الخطأ الأول من تعريفه الواسع للأناركية، وفقا للكاتب ، الأناركي: “.. هو من يرفض جميع أشكال الحكم الخارجي والولاية، ويؤمن بأن المجتمع والفرد يستطيعان التعايش دونهما”، ويميل هذا التعريف لكونه تعريفا لليبرالية أكثر من كونه تعريفا للأناركية (xiii) وكنتيجة لهذا التعريف العام وغير الدقيق، وقع بعض الأشخاص الغريبين تحت مظلة الأناركية، مثل من يسمون” بالأناركيه ـ الرأسماليه” وهم من يؤمنون بأن الولاية هي عائق للأسواق الحرة الرأسمالية وأن كل الخدمات والأماكن يجب خصخصتها (599) وبالأخذ بقناعة مارشال، مجتمع كهذا لن يكون أقل استغلالية من مجتمعنا الحالي، وتتجه المجتمعات الرأسمالية أيضا لنفس هذا الإتجاه دون أي تجسيد لأي مبدأ من مبادئ الأناركية، ويبقى القارئ هنا في حيرة من أمره عن مدى الترابط واستيعابه للفكرة وفهمه الأساسي للموضوع.Peter Marshall

وفوق ذلك هناك تضمين للغرباء في الكتاب، منهم آلبير كامو؛ إن علاقة كاموس بالأناركية علاقة ضعيفة جدًا لدرجة تقترب أن تكون معدومة. قد يكون كاموس انسحب من الحزب الشيوعي وأعلن تمرده وانضمامه لحزب العمال في كتابه “المتمرد”، لكن ماذا في ذلك؟ كاموس فرنسي الانتماء، وهو من أشد المدافعين عن استعمار فرنسا للجزائر، هذا ما كان يصرح به مارشال علانية. نادرًا مايكون هذا موقفًا للأناركي. ولم يعتبر كاموس أبدًا نفسه من الأناركيين، لماذا إذا عده مارشال من ضمنهم؟

كان من الممكن لمارشال أن يعرف الأناركية بشكل أفضل وأوضح في مستهل كتابه “طلب المستحيل”؛ لو أنه قام بتعريف المصطلح بوضوح أكثر على أنها فلسفة سياسية يسارية، وليست فقط حركة ضد الحكومة والولاية، لكنها مع حريات الأفراد؛ وبالمقابل يقومون باحترام حريات الاخرين; وهي أيضا ليست فقط ضد الرأسمالية والهرمية، ولكن لمجتمع خالي من التعقيدات ـ بدون أن يكون هناك حاجة لإدخال أشخاص مشكوك فيهم أو في ميولهم.

قد يكون الأمر أكثر منطقية لو أن مارشال كتب كتابين منفصلين ـ أحدهما عن الأناركية الأصلية ـ والآخر عن الليبرالية في كل مركباتها وتعديلاتها وأجنحتها اليمينية واليسارية.

أما المشكلة الأخرى في “طلب المستحيل”، هي مشكلة عامة في تاريخ الأناركية، ألا وهي تركيزها على أوروبا والولايات المتحدة. ففي كتاب يزيد عدد صفحاته على سبعمئة صفحة، نجد أنه بالكاد هناك ٣٠ صفحة مكرسة للمناطق من خارج أوروبا وأمريكا – وهي أمريكا اللاتينية، وآسيا-.

ويتلخص جزء من هذه المشكلة إلى قلة المصادر المتعلقة بالأناركية وحركاتها في الصين، وكوريا، والارجنتين، والبرازيل. ولكن في ضوء زيادة الدراسات عن الأناركية وأهميتها في هذه المناطق -التي يتم تجاهلها في العادة-، كان من الممكن لمارشال أن يقوم بموازنة أفضل بين أوروبا والاولايات المتحدة من جهة وبقية العالم من جهة أخرى.

يعتبر كتاب “طلب المستحيل” من عدة أوجه تطورًا رائعًا  لتاريخ الأناركية عن الأعمال السابقة لجايمس جول وجورج ودكوك، لأنه يتعامل مع الأناركية على أنها أكثر من حركة ألفية قديمة انتهت في أسبانيا عام ١٩٣٩م .

لكن تعريف مارشال الواسع للأناركية أدى إلى ضم كثيرمن الأشخاص لها، لم يكونوا أناركيين من الأساس، وتركيزه المحدود علي أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية؛ سيجعل هذا الكثير من القراء في حيرة من أمرهم ـ وبانتظار تاريخ عالمي ومترابط أكثر لهذة الحركة.

 

 


 ترافيز تومشك

جامعة كوينز

Peter Marshall, Demanding the Impossible: A History of Anarchism
(Oakland: PM Press, 2010).

218 Left History 15.1

error: المحتوى محمي