مجلة حكمة
أبراهام السرفاتي : مغربي مرهف الحس، في عباءة ثوري خالد - ترجمة: سعيد بوخليط

أبراهام السرفاتي : مغربي مرهف الحس، في عباءة ثوري خالد – ترجمة: سعيد بوخليط

سعيد بوخليط  أبراهام السرفاتي
مقالة عن أبراهام السرفاتي من كتاب (نوابغ: سير وحوارات)

 ((باستثناء لطخة دم، أحتفظ بذكريات طفولة سعيدة. في الدار البيضاء، عشت أنا وإيفلين، يغمرنا دفء حنان الوالدين)). أبراهام السرفاتي أو “ديدي” كما ينعته المقربون، و “الشيباني” مثلما يلقبه رفاق المحنة بالسجن المركزي بالقنيطرة، حيث كنت واحدا منهم بين سنوات 1975 و 1989، لم ينس أبدا سعادة سنوات طفولته.

في أواخر أيام حياته، وعلى الرغم من حالات فقدان الذاكرة، التي بدأت تنتابه بشكل مستمر جراء مرض الزهايمر، عاش أبراهام السرفاتي بمنزله بحي أسيف بمراكش، يخطو الخطى بواسطة كرسي متحرك، على إيقاع ذكرى ذاك الطفل اليهودي المغربي غير المكترث، يطوي بدراجته الهوائية أزقة حي المعاريف ودرب غلف.

بالتأكيد أيضا، وحتى آخر همسة له عن سن الرابعة والثمانين، بقي يعاني جرحا، نتيجة سوء فهم تحسسه واقعيا، داخل الجسم المغربي بين اليهود والمسلمين. طائفتان، مع ذلك : ((مرتبطان بصداقة تمتد لعشرات القرون)) كما تعلّم من أبيه. لم ينس، أبراهام السرفاتي قط، شعوره بالانهيار ذات يوم من شهر يناير 1967 (بعد حرب الستة أيام) حين اكتشف، بأن مقالته التي أرسلها إلى جريدة مغربية، صدرت  دون ذكر اسمه، لأنه يهودي، يقول بتحسر : ((لم يكن ذلك، في سياق جيد، بالنسبة لجريدة وطنية مغربية)). أيضا، لم يستطع محو صورة أخته إيفلين التي ماتت شهر أكتوبر سنة 1974، بعد سنتين من التعذيب في ضيافة الشرطة، كي تشي بالمكان الذي يختبئ فيه أخيها الذي ابتدأ وقتها مرحلة العمل السري : ((تكلمي أو نقتلك. لقد قتلوك إيفلين، ولم تتكلمي))، هكذا، خلدتها إحدى قصائد عبد اللطيف اللعبي.

كان بوسع مسار أبراهام، أن ينعم كفاية بالسعادة ،على غرار أهل ديانته كأندري أزولاي، سيرج بيرديغو وروبير الصراف. فالطائفة اليهودية، اتصفت دائما بكونها ملكية حتى النخاع، لو لم يحدث التزامه السياسي الثوري، انقلابا

أبراهام السرفاتي
أبراهام السرفاتي

غيّر كل حياته. تعود نقطة البداية، إلى خريف 1968 : جراء الإضراب الكبير الذي قام به 7000 منجمي بخريبكة، لم يتردد السرفاتي في التضامن معهم، حيث شغل منذ 1960 مديرا تقنيا للمكتب الشريف للفوسفاط (بعد دراسات لامعة بمدرسة المعادن بباريس)، لكنه أزال وزرة التقنوقراطي، كي يرتدي أخرى لمناضل أقصى اليسار. يوم 30 غشت 1970، اعتبر لحظة قطيعة نهائية مع حزب التقدم والاشتراكية، وريث الحزب الشيوعي المغربي، وتأسيس منظمة إلى الأمام التي كان أحد رموزها الأساسيين.

هيمنت الدعوة إلى ثورة البروليتاريا، والحلم بالأمسية الكبيرة، على أفكار  سنوات 1970. عقائد،  حكمت شباب أوروبا الغربية وكثير من البلدان العربية. بيد، أن الضريبة التي دفعها أبراهام السرفاتي ورفاقه في المغرب، كانت ثقيلة : الحكم غيابيا بالمؤبد سنة 1973. اعتقال، شهر نوفمبر 1974 ثم تعذيب طيلة أربعة عشر شهرا، في دهاليز درب مولاي الشريف، وهو معصوب العينين والأصفاد تشد معصميه. الحكم عليه بالسجن المؤبد خلال المحاكمة الشهيرة ل “الجبهويين” سنة 1977،  وتُوّج المسلسل بـ 17 سنة سجنا. الجملة التي فاه بها قاضي التحقيق حينما مثل أمامه أبراهام السرفاتي بعد احتجاز جحيم درب مولاي الشريف، بقيت مشهورة في حوليات القضاء المغربي : ((أنتم محظوظون، لأننا نعيش أجواء الديمقراطية)).

كان هذا القاضي  محقا، لأن آخرين أقل حظا، تعفنوا في جوف تازمامارت. عمل أبراهام ورفاقه في السجن المركزي، على تحريض الرأي العام الدولي، حتى ينصت إلى صوتهم، بالتالي، يتمتعوا بوضعية معتلقي الرأي. شهر مارس 1986، فإن الرفيقة الفرنسية “كريستين دور”  والتي تحلت الشجاعة حين أوت عندها أبراهام السرفاتي سنوات ملاحقته، ستقوم بزيارته في ردهة السجن بوساطة من دانييل ميتران، صاحبة الفضل في زواجهما. حالم ورقيق المشاعر، تخفيهما هيأة ثوري صلب، هكذا قضى أبراهام  حقبة السجن، يلازمه حب طفولي  نحو كريستين، هذه المرأة التي شكلت سنده المطلق إلى غاية إطلاق سراحه شهر شتنبر 1991. حرية، من أجل منفى مؤلم : إعادة إحياء قرار رسمي قديم يعود إلى فترة الحماية، من طرف ادريس البصري الوزير السابق للداخلية، ألصق به الجنسية البرازيلية على نحو غريب، فاضطر أبراهام السرفاتي لقضاء ثمان سنوات في فرنسا. أما الشكوى التي تقدم بها محاميه عبد الرحيم برادة ضد الوزير وشطط توظيفه للسلطة، فلم يسفر عن أي شيء. رفض أبراهام السرفاتي ، تجرع هذا المنفى الإجباري، جعل حياته قاتمة. كان بوسعه إنهاء حياته في أوروبا بالقرب من “موريس” ابنه الوحيد وحفيده “تيو”، لكن رغبة العودة ثانية إلى وطنه الذي عشقه “عضويا” كما قال: ((كي يحيا فيه أولى خيوط الحرية، حين يبزغ الفجر)).

يوم 30 شتنبر 1999، وبعد أن  تغير الحكم، تمكن أبراهام السرفاتي أخيرا من العودة إلى المغرب، حرا، سعيدا ومُدلّلا. وقد “تهدّأ” أيضا : فإن شعلة ثوري سنوات 1970، وإن صارت جمرا، بقيت في العمق متوقدة : رجل مهووس بالعدالة والحرية، مفكر مثالي، حالم وعنيد أيضا. سنة 2002، كتب  بيد ترتجف : “بعد مرور اثنتي وثلاثين سنة، أتأمل الطريق، والتضحيات التي بذلت والأخطاء المقترفة والنجاحات والإخفاقات. لكني، سأبقى مقتنعا، بأن مشروع صيف 1970، ترسخ بعد ذلك بعمق لدى الشعب المغربي”.

 فاسترح قرير العين، عزيزي ديدي.


– La vie éco :  Vendredi 26 novembre 2010.